اعلان

هل يجوز مد فترة الترشح للرئاسة؟.. خبير دستوري: الأمر يخص الهيئة الوطنية للانتخابات.. وصلاح فوزي: لا يوجد مبرر لذلك

بعد حالة الشد والجذب التي شهدتها الساحة السياسية بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة، خاصة بعد إعلان البعض ترشحهم للانتخابات، وقبيل غلق الهيئة العليا للانتخابات باب الترشح للرئاسة، هناك جدلًا حول إمكانية مد فترة الترشح، وذلك لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو من تقدم فقط بأوراق ترشحه للهيئة حتى صباح اليوم، في حين أعلن رئيس حزب الغد، منذ ساعات قليلة، أنه سيتقدم بأوراق ترشحه بشكل رسمي.

هناك تخوفات من البعض، أن يترشح السيسي، منفردًا، لذلك فهناك احتمال لإمكانية مد فترة الترشح، حتي تكون الانتخابات بها منافسة حقيقية، كما أن وجود منافسين للسيسي في الرئاسة، سوف يتصدى للأقاويل الغربية بشأن القمع السياسي في مصر.

ويرصد هذا التقرير أبرز آراء السياسيين بشأن إمكانية مد فترة الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، حتي يتثني للجميع الترشح..

خبير دستوري: مد فترة الترشح للرئاسة يخص الهيئة الوطنية للانتخابات

قال المستشار محمد نورالدين، الخبير الدستوري، إن قرار مد فترة الترشح لرئاسة الجمهورية، متعلق بالهيئة الوطنية للانتخابات، وفي حالة استكمال أي مرشح المتطلبات القانونية والدستورية يجوز له الترشح قبل غلق باب الترشح بثواني، وفي حالة عدم قبول أوراقه يجوز له تقديم طعن ضد الهئية الوطنية، وسوف يتم قبوله طعنه.

وأضاف "نورالدين" في تصريحات خاص لـ"أهل مصر"، أن الأحزاب المصرية لا تمثل أي شيئ سياسي ولا تعرف عن السياسة شيئ، وهذا العيب يرجع إلى ضعف الأحزاب السياسية، وما تعرضت له الأحزاب من ظلم في الحياة السياسية، منذ عام 1956، ونتج عن ذلك ظهور أحزاب لا علاقة لها بالسياسة أو أحزاب متعاونة في صف السلطة، أو أحزاب لا يوجد عندها إمكانيات مادية، وكل هذا ترتب عليه فقد الأحزاب مصدقيتها عند الشعب المصري، وعدم مشاركتها بشكل جيد في الحياة السياسية.

صلاح فوزي: لا يوجد مبرر لمد أجل الترشح للانتخابات الرئاسية

قال الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، اليوم الإثنين، إن فكرة مد أجل باب الترشح للانتخابات الرئاسية الجديدة أمرًا بيد الهيئة الوطنية للانتخابات، ولكن يجب أن يكون هناك مبررًا اضطراريًا لهذا القرار.

وأكد "فوزي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الهيئة لا يحكمها إلا مبررات قانونية، بعيدًا عن أي حسابات سياسية، وأن فكرة مد أجل الترشح والتعديل في الجدول الزمني للانتخابات لايتم إلا في وجود أمرًا حتميًا؛ مثل وجود خلل تقني لمدة طويلة داخل مكاتب الشهر العقاري أعاق أحد المرشحين عن استكمال أوراق ترشحه على سبيل المثال.

وأوضح الفقيه الدستوري، أنه وفقًا للمشهد الحالي، فلا يوجد أى مبرر لمثل هذا القرار، حتي ولو أصبح السيسي مرشحًا منفردًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً