اعلان

باحث أزهري بندوة "المرأة وبناء المجتمعات": الإمام الأكبر هو نصير النساء

قال أحمد المالكي، الباحث بالأزهر الشريف، إن التحدث عن دور المرأة في المجتمع، هو قضية محورية، وعلى الرغم من تكريم الله للمرأة إلا أنها كانت مهمشة، مستشهدًا بقول الرسول "ﷺ": "إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ".

وأضاف خلال كلمته بندوة "الأزهر والمرأة وبناء المجتمعات"، التي نظمها جناح الأزهر الشريف اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن دور المرأة لم يقل إلا في آخر 4 أو 5 قرون، لكن خلال الفترات الأخرى فالمرأة لها دور فعال في نهضة الأمة العربية والإسلامية، والدليل على ذلك السيدة عائشة التي كانت فقيهة النساء ولها حلقات في مسجد "الرسول"، بالإضافة إلى تعلم 297 رجل وامرأة على يدها، من بينهم 68 امرأة.

وأوضح أن عمر بن الخطاب قال في النساء: "والله إن كنا في الجاهلية ما نعد للنساء أمرًا حتى أنزل الله فيهن ما أنزل وقسم لهن ما قسم"، مشيرًا إلى أن الله لم يتحدث عن الرجل فقط وترك المرأة، مستشهدًا بقول الله تعالى في سورة النحل: "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً".

وتابع: "المرأة لديها فعالية في المجتمع، وهذا يعني استمرار في النفع، والتراث الإسلامي ذكر أن المرأة كان لها دور هام في المجتمع وفاعلية، والإمام بن حزم الإندلسي كان شيوخه من النساء".

وأشار إلى أن الحديث الذي يردده البعض عن "النساء ناقصات عقل ودين" لا يوجد حديث بذلك اللغظ قاله الرسول، مؤكدًا أن الرسول ﷺ قال: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن"، موضحًا أن الرسول شبه المرأة أنها قوية وضعيفة في ذات الوقت، وذلك لإعلاء شأنها.

وأوضح أن الاستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي الفترة القليلة الماضية، أعادت للمرأة جزءً من حقوقها المهدرة، وجعل 2017 عامًا للمرأة، مكن النساء في المجتمع، متابعًا: "فيه حاليًا 6 وزيرات مصريات وده دليل على مكانة المرأة في المجتمع المصري".

وأكد أن الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، سار على نهج الاستراتيجية التي تمكن المرأة في المجتمع، وحرص على إعطائها حقها، مضيفًا: "هناك 15 سيدة يعملن مفتيات في المركز العالمي للفتوى، وهناك سيدات وصلن إلى مناصب عليا في جامعة الأزهر مثل عميدة أو وكيلة كلية، كما يوجد نساء تشارك في العمل التطوي عن طريق الخروج في القوافل داخل البلاد أو خارجها".

وتابع: "الإمام الأكبر دائمًا ما يقول أنا نصير المرأة ويصدر كلام الرسول ﷺ: النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ، ويقول الإمام أيضًا أحيانًا النساء تتفوق كثيرًا على الرجال وأنا أمكن الشخص الجيد حتى لو كانت امرأة".

وأوضح "المالكي"، أن المرأة من حقها المطالبة بحقوقها، موضحًا أن الله منحها ذلك الحق، وهي شريكة الرجل في البناء والتنمية، متابعًا: "المرأة في المنزل يقال لها وزيرة المالية والتعليم وكل شئ، فهي تملك دور فعال لا يمكن إنكاره".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بالأسماء.. الوزراء الجدد بتشكيل الحكومة 2024