اعلان

وزير الري السوداني: الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة توفرت

كتب : وكالات

أعلن وزير الري والكهرباء السوداني، معتز موسى، أن الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة قد توفرت أمس الإثنين، خلال القمة الثلاثية بين رؤساء مصر، والسودان، وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن هناك تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية والري والاجهزة الأمنية في الدول الثلاث.

وأوضح موسى أنه منذ أن توقف المسار الفني في اجتماع القاهرة في نوفمبر الماضي اقتنعنا أن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية لأن القضايا الفنية كانت واضحة ولكن تعوزها الإرادة السياسية، وأن السودان في غضون شهر سيتقدم بمقترح يجعل المسار سالكا لأن ملئ البحيرة وفق الخطط تبقى له أقل من ستة أو سبعة أشهر مشيرا إلى أن الأزمة تحتاج لحل غير تقليدي.

وحول إشراك البنك الدولي قال معتز إن السودان مبدئيا ضد تدويل قضايا المنطقة وهذا مبدأ في سياسة السودان الخارجية مؤكدا أن حل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعا وخاصة قضايا المياه سواء أكان السد العالي أو جبل أولياء وكل السدود والمشروعات التي تمت واتفاقية 1959 وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف ثالث.

وأكد وزير الري أن السودان منذ البداية كانت الرؤية عنده واضحة لأن الدول الثلاث تمتلك الإرادة والكفاءات التي باستطاعتها أن تخلص لنتائج تخدم أهداف الدول الثلاث وشعوبها، مشيرا إلى أن الدول الثلاث توصلت لإعلان المبادئ في الخرطوم بدون تدخل أي دولة أخرى أو أي طرف آخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نيويورك تايمز: حماس أبلغت أنها ستفرج عن 33 من المحتجزين الإسرائيليين لكن ليسوا كلهم أحياء