اعلان

التعليم العالي في أسبوع.. سقوط "أسانسير" مستشفى بنها.. وتكريم الفريق مكتشف "الديناصور".. والوزير يستعرض تقرير دولفين نافق بالعين السخنة

أسبوع حافل بالأحداث شهدته وزارة التعليم العالي، خلال الأسبوع المنصرم، أبرزها سقوط مصعد مستشفى جامعة بنها التعليمي، الذي راح ضحيته 7 مواطنين و4 مصابين بسبب الحموله الزائدة وتهالك الأسانسير.

ويستعرض "أهل مصر" أبرز الأحداث التي شهدتها منظومة التعليم العالي خلال الأسبوع الماضي في التالي:

الوزير يستعرض تقريرًا حول أنشطة معهد إعداد القادة بحلوان

وفي بداية الأسبوع استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان حول أنشطة المعهد خلال الفترة المقبلة.

إعلان نتيجة مشروعات التخرج الفائزة بدعم أكاديمية البحث العلمي

وفي يوم الأحد الماضي، أعلن الوزير، نتائج برنامج "مشروعى بدايتي "، وهو أحد برامج اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لدعم مشروعات التخرج للعام المالى 20172018.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى أن اللجان العلمية بالأكاديمية قد وافقت على دعم 300 مشروع تخرج لهذا العام بإجمالي تمويل 12 مليون جنيها بزيادة كبيرة عن العام الماضى، والذى دعمت الأكاديمية فيها 200 مشروعا للتخرج بإجمالى 7 مليون جنيه، مضيفًا أن عدد الجامعات والمعاهد التى حصلت على دعم لمشروعات تخرج طلابها لهذا العام تجاوز 40 جامعة ومعهد من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، وأن عدد الطلاب المستفيدين من الدعم تجاوز 8000 طالب.

سقوط أسانسير جامعة بنها

وتواصل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع الدكتور السيد القاضي، رئيس جامعة بنها؛ للوقوف على تفاصيل الحادث المؤسف لسقوط مصعد بمستشفى بنها الجامعي، والذي أسفر عن مصرع 6 أشخاص وإصابة اثنين آخرين.

وجه وزير التعليم العالي بسرعة إجراء تحقيق شامل داخل الجامعة للوقوف على أسباب الحادث، كما وجه بتشكيل لجنة هندسية من كبار أساتذة الهندسة لتقديم تقرير فني تفصيلي لتفسير أسباب ما حدث، إضافة إلى إجراء تحقيق بمعرفة النيابة العامة.

طلب وزير التعليم العالي موافاته على وجه السرعة بالتقارير الفنية الخاصة بتفسير أسباب الحادث، ونتائج التحقيقات، ومحاسبة أي مقصر تثبت التحقيقات إدانته بأشد العقوبات.

الوزير يستعرض تقريرا حول العثور على دولفين نافق بالعين السخنة

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا قدمه الدكتور شوقي ذكي سبع القائم بأعمال المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد حول العثور على دولفين نافق، أول أمس الأربعاء، بأحد شواطئ العين السخنة ونقله إلى فرع المعهد بالسويس.

وأشار التقرير إلى أن الدولفين النافق وجد علي الشاطئ بالكيلو 100 بالعين السخنة بجانب قرية لافيستا 1 وبناءً عليه قام جهاز شئون البيئة بالتعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بانتشال الدولفين الذي يبلغ طوله 2.38 متر ويزن حوالي 400 كيلوجرام.

هذا وقد تم نقل الدولفين إلى مقر المعهد بالسويس لفحصه علميًا والتصرف بالطريقة العلمية المناسبة سواء كانت تحنيطه أو حفظه أو التخلص منه بالطريقة الآمنة بيئيًا.

تكريم الفريق البحثي مكتشف ديناصور الواحات

ووجه خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي التهنئة للفريق البحثي من علماء الحفريات مكتشفي النوع الجديد من الديناصورات فى منطقة الواحات الخارجة بمحافظة الوادى الجديد برئاسة الدكتور هشام سلام مدير مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة، والذى أطلق عليه اسم "منصوراصورس" نسبة لجامعة المنصورة التى تولت تكاليف البعثة التى اكتشفته.

رئيس جامعة القاهرة يبحث مع السفير اليابانى التعاون مع الجامعات اليابانية

التقي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تاكيهيرو جاكاوا السفير الياباني بالقاهرة والوفد المرافق، بمكتبه بالجامعة، وذلك لبحث أوجه التعاون بين الجامعات اليابانية وجامعة القاهرة.

عثمان الخشت: افتتاح 8 كافتيريات بجامعة القاهرة الترم الثاني

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه من المقرر أن تفتح الجامعة 8 كافتيريات بالحرم الجامعى مع بداية الفصل الدراسى الثانى لطلاب الجامعة.

تعيين مها السعيد رئيسا لقسم اللغة الإنجليزية بـ"آداب القاهرة"

أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قرارآ بتعيين الدكتورة مها السعيد، رئيسا لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بالجامعة.

يشار إلى أن الدكتورة مها السعيد تشغل منصب المدير التنفيذي لوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً