اعلان

"قراءة في وثائق الأزهر".. ندوة في معرض الكتاب

عقدت اليوم السبت ندوة بعنوان "قراءة في وثائق الأزهر"، في إطار سلسلة الفعاليات الثقافية التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

شارك في الندوة الدكتور سمير بودينار، رئيس الدراسات والبحوث الإنسانية بالمغرب، والدكتور محمود الهواري، عضو المكتب الفني بمشيخة الأزهر.

وقال الدكتور سمير بودينار، إن وثائق الأزهر توضح أهمية الأزهر الشريف بتاريخه الطويل والعريق، وأنه يشكل منارة علمية، ومنبع الوسطية، والمرجعية الأولى لأهل السنة في العالم الإسلامي على مدى أكثر من ألف عام، كما قاد الحركة الوطنية في مصر، وساهم في التطور السياسي والاجتماعي والعلمي للبلاد.

وأكد رئيس الدراسات والبحوث الإنسانية بالمغرب، أنَّ وثيقة الأزهر الخاصة بالقدس شددت على عروبة القدس وأن ذلك أمر لا يقبل العبث أو التغيير، وأن هذه الحقيقة ثابتة تاريخيًّا منذ آلاف السنين، ولن تفلح محاولات الصهيونية العالمية في تزييفها أو محوها من التاريخ، ومن أذهان العرب والمسلمين وضمائرهم.

من جانبه أوضح الدكتور محمود الهواري أن الأزهر الشريف له دور تاريخي وعلمي وحضاري وفقهي، وقد تأكد دوره في ظل ما يمر به العالم من أحداث.

وبين "الهواري" أن وثائق الأزهر توضح دور الأزهر الكبير في دعم استقرار المجتمعات، وتأصل كذلك للدولة العصرية التي لا تتصادم مع أصول الدين وفي الوقت نفسه تستجيب لمستجدات العصر.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وجورجيا في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | التشكيل