اعلان

الأزهر يستضيف ندوة عن "بنك المعرفة المصري" (صور)

نظمت جامعة الأزهر الشريف، اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان" بنك المعرفة المصري.. التسجيل والاشتراك والبحث والمصادر"، وذلك في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب.

شارك في الندوة الدكتور كمال الدهشان، أستاذ علوم الحاسب كلية العلوم بجامعة الأزهر، ووليد علي، المدرب ببنك المعرفة المصري، ودارت الندوة حول كيفية التسجيل على بنك المعرفة وأهم المصادر وطرق الإستفادة منه.

وأشار "كمال الدهشان"، أستاذ علوم الحاسب، إلى أن بنك المعرفة المصري هو أكبر مكتبة رقمية شاملة على مستوى العالم وهى متاحة للجميع، موضحا أن الهدف الرئيسي من بنك المعرفة هو نقل المعرفة والعلوم عبر الأجيال، كما أنه يعد من صروح العلم والمعرفة التي لها أثر بالغ في نشر كافة العلوم المختلفة.

وأضاف الدهشان، أن البنك يضم تشكيلة كبيرة عن المعارف الإنسانية والعلوم التطبيقية والمراجع التاريخية في التراث والثقافة والأدب والفنون والتاريخ وكافة العلوم المختلفة، مطالبًا بضرورة تدريب أساتذة الجامعة ومعلمي المعاهد الأزهرية على استخدام بنك المعرفة وكيفية توظيفه في العملية التعليمية.

من جانبه، قدم المدرب "وليد على" شرحًا مفصلًا لكيفية التسجيل على بنك المعرفة وأهم المصادر التي تخص المدارس والطلاب والمعلمين مثل الموسوعة البريطانية ودار المنظومة ومكتبة العبيكان الرقمية، مشيرًا إلى أن المعلومات المتوفرة ببنك المعرفة متاحة لكافة المسجلين على بوابة الموقع مجانًا.

وأضاف أن البنك يشمل أربعة بوابات هي بوابة الطلاب وتهدف إلى خدمة التعليم الأساسي والجامعي، وبوابة صغار السن وتهدف لخدمة الثقافة العامة لصغار السن، وبوابة الباحثين وتهدف لخدمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا، وبوابة القارئ العام وتهدف لخدمة الثقافة العامة والممارسات المهنية والتخصصية المختلفة.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وجورجيا (0-0) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | بداية المباراة