السيسي في الإمارات للمرة السابعة.. 6 زيارات رسخت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

كتب : سها صلاح

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الإمارات، اليوم الثلاثاء في زيارة هي السابعة له منذ عام 2014، ما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.

وزار السيسي أبوظبي في 2014 عقب توليه منصب وزير الدفاع، حيث شهد انطلاق أعمال المرحلة النهائية للمناورة الإماراتية المصرية زايد1، فيما كانت أول زيارة له بعد توليه الرئاسة في يناير 2015، بناء على دعوة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث شارك خلالها في أعمال القمة العالمية لطاقة المستقبل.

ولم تتأخر زيارة السيسي الثانية لأبوظبي التي وصلها في أكتوبر من العام نفسه، حيث أجرى مباحثات موسعة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وهو أمر تجلت نتائجه خلال السنوات التالية.

وكان الرئيس المصري ضيف الإمارات في الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في ديسمبر عام 2016، حيث شهد عرضًا عسكرياً شاركت فيه طائرتان من القوات الجوية المصرية من طراز الرفال.

وفي مايو 2017 أجرى الرئيس السيسي مباحثات ثنائية مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة استغرقت يومين استعرضت خلالهما المشروعات التنموية الإماراتية الجاري تنفيذها في مصر، إلى جانب بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكثفت الإمارات من استثماراتها بمصر الأعوام القليلة الماضية لتتصدر المركز الأول في قائمة الدول العربية المستثمرة ما دعم معدلات النمو الاقتصادي بشكل كبير.

وتركز تلك الاستثمارات التي تتجاوز 6 مليارات دولار على قطاعات استثمارية حيوية تزيد من خلالها فرص العمل والتنمية المستدامة.

كما يتزايد التبادل التجاري بين مصر والإمارات، إذ بلغ خلال النصف الأول من العام 2017 مليارا و204 ملايين دولار، ما أسهم في زيادة قيمة الفائض في الميزان التجاري بين البلدين إلى 735 مليون دولار، ويؤكد البنك المركزي المصري على أن الإمارات تتصدر قائمة الشركاء التجاريين مع مصر.

وفي سبتمبر 2017 زار السيسي مجددا أبوظبي في زيارة استغرقت يومين وشهدت بحث 4 ملفات رئيسية؛ العلاقات الثنائية، والتنسيق حول القضايا الإقليمية، ومواجهة التحديات العربية، والتصدي لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية.

وخلال تلك الزيارة حضر الرئيس المصري المجلس الأسبوعي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في دليل جديد على العلاقات الأخوية بينهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً