اعلان

وزير الري الأسبق يعلق على إساءة أماني الخياط لسلطنة عُمان

علق الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، على الجدل الذي دار حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى سلطنة عمان، والذي جاء على لسان الإعلامية أماني الخياط، بالتحدث بشكل غير لائق على السلطنة باعتبارها إمارة صغيرة يملى عليها الدور الذي تلعبه في المنطقة.

وجاء في بيان "علام"، الذي نشره منذ قليل على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رأيت أن أخط لكم عدة سطور عن هذه البلد الذي عملت وعشت فيه لمدة ثلاث سنوات (1992-1995)، كمستشار وزير الموارد المائية هناك، السلطان قابوس كان قد استولى على حكم البلاد من والده وكان مثله الأعلى الزعيم جمال عبد الناصر، ووقتها كان لا يوجد بالبلاد جريدة واحدة أو إذاعة أو تلفزيون، والتعليم محصورًا على التعليم الابتدائي، وكانت البلاد محكومة بالحديد والنار ينتشر فيها الفقر والجهل والسحر".

وأضاف: "أحدث السلطان قابوس نقلة حضارية هائلة فى البلاد من تعليم وثقافة وإعلام وجيش وبنية تحتية وخدمات نقلت المواطن العمانى نقلة هائلة، واكتسب الرجل محبة وتقدير شعبه، وهو حريص على لقاء جميع القبائل سنويًا وتشكيل الوزارة بما يعكس التوزيع السكانى والقبائلى مع مراعاة المصلحة القومية".

وتابع وزير الري الأسبق: "السلطنة دولة ساحلية ركب أهلها البحار وتوسعوا في إفريقيا وكونوا مملكة زنزبار وهى جزء من تنزانيا حاليا واشتغلوا بالتجارة مابين إفريقيا والهند، وكان لهم باعًا كبيرًا في تجارة العبيد، وتأثرت ثقافتهم بالثفاقة الإفريقية والهندية ولهم علاقات تاريخية خاصة مع بريطانيا".

واختتم: "الشعب العماني تنقسم مذاهبه الدينية الاسلامية مابين الأباضية والسنة والشيعة ويعيشون في سلام ولم تحدث فتن إلا قليلا على مدار تاريخهم، ويختلف أهل عمان عن بقية شعوب الخليج بدماثة الخلق وهدوء الأعصاب وطول البال وقلة الحديث والدهاء، ويمتاز سلطانها بالذكاء الشديد والحكمة انعكست على سياسات الدولة المميزة داخليا وخارجيا. ومصادر الثروة هناك البترول والموقع الفريد والثروة الحيوانية (الأبل)، والسياحة".

وكانت أماني الخياط، قد تحدثت في حلقة من برنامجها "بين السطور" على قناة "أون لايف" عن سلطنة عمان في تعليقها على زيارة الرئيس لها، بشكل غير لائق ومسيء، قائلة: "عمان إمارة صغيرة يملى عليها الدور السياسي الذي تلعبه في المنطقة"، ما أدى إلى حالة من الغضب بين المواطنين في سلطنة عمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل