اعلان

شراكة البنوك في " الشراء الهامشي" يدعم قطاع السمسرة.. "عوني": يساهم في ضخ سيولة جديدة.. و" يعقوب": يدعم الخروج من نفق التعثر

كتب : نهى سالم

سادت حالة من التفاؤل في أوساط العاملين بقطاع السمسرة في الأوراق المالية استعدادا لتطبيق آليات الشراء بالهامش، في أطار سعي قيادات البورصة المصرية لهيكلة الأدوات المالية لضخ مزيد من السيولة للسوق.

أكد عونى عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للأوراق المالية، على إيجابية قرار تفعيل دور البنوك في عمليات الشراء بالهامش على كافة الأطراف، لافتا إلى استفادة البنوك من استيعاب المزيد من الحسابات للعملاء فضلا عن أن تلك الآلية تتميز بالقدرة على المتابعة المستمرة للعميل والورقة المالية على حد سواء.

ومن جانبها، أشارت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة ثري واي لتداول الأوراق المالية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إلى أن الاتجاه نحو تفعيل آليات جديدة بسوق المال كآليات الشراء الهامشي تمثل بالنسبة لشركات السمسرة " الخروج من نفق التعثر" بعد ضبابية الرؤية بهذا القطاع عقب تحرير سعر الصرف وتذبذب مستقبل الوضع الاقتصادي المصري.

إضافة إلى تدعيم معدل دوران السيولة بالسوق فضلا عن استقطاب قاعدة جديدة من العملاء وتسهيل الضمانات المقدمة لهم، مما يرفع مستوى المحفظة التمويلية للشركات.

ولفتت رئيس مجلس إدارة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إلى ان وجود آليات واستحداث أدوات مالية جديدة لتطوير أداء سوق المال يخفف من وطأة الأعباء التمويلية لدى الشركات خاصة بعد التعديلات الأخيرة التي سمحت بتفعيل دور السندات مما يخلق شرنقة جاذبة للاستثمار المحلي.

واجتمع قيادات البورصة المصرية، بأعضاء اتحاد بنوك مصر، لبحث آليات تفعيل دور البنوك في شراء الأوراق المالية عبر آلية الشراء بالهامش واستعرض محمد فريد رئيس البورصة، خلال الاجتماع الأول، الذي ضم ممثلين لأمناء الحفظ عن نحو 18 بنكا، الأطر الحاكمة لإدارة المخاطر المرتبطة بعمليات الشراء الهامشي، بما يسهم في رفع أحجام التداول وزيادة معدلات السيولة، التي تعد ضمانة أساسية لنجاح أي طروحات واكتتابات جديدة.

وتجدر الأشارة إلى أن الشراء بالهامش margin trading آلية تتيح للمستثمر امكانية شراء الاوراق المالية من خلال شركات السمسرة عن طريق سداد جزء فقط من ثمن الأوراق المالية عند الشراء وتأجيل سداد باقي الثمن وذلك بعد إبرام عقد او اتفاق مع شركة السمسرة، او أحد البنوك او الشركات المرخص لها بالعمل بنشاط امناء الحفظ على سداد جزء من الأوراق المالية عند الشراء وتأجيل سداد باقي الثمن.

علي ان تقوم شركة السمسرة او أمين الحفظ بتدبير الأموال اللازمة لتسوية عملية الشراء في المواعيد المقررة مثل حصولها بنك علي تكلفة التمويل وهو ما يعرف بالشراء بالهامش اي انه بإمكان المستثمر الحصول على خدمة الشراء بالهامش من خلال شركة السمسرة او من خلال أمين الحفظ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً