اعلان

"الصحة": التأمين الصحي الشامل سيخرج للنور منتصف الشهر الجاري

أعلن وزير الصحة والسكان دكتور أحمد عماد الدين راضي، أن اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل، ستخرج يوم الخميس المقبل الموافق 15 فبراير.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الجمعة 9 فبراير، في مدينة شرم الشيخ، أن الهيئات الثلاث لقانون التأمين الصحي "التمويل، والرعاية الصحية، والرقابة والجودة" بالإضافة إلى لجنة تسعير الخدمات، موضحا أنه تم تسعير الخدمات بشكل استرشادي، وسيتم عرض هذه الأسعار على لجنة التسعير بعد تشكيلها للاسترشاد بها في تحديد الأسعار الحقيقية.

وفيما يخص زراعة الأعضاء، قال الوزير إن اللجنة المشكلة لتحديد معايير موت جزع المخ للبدء في تفعيل نقل الأعضاء من المتوفين حديثا، مازالت مستمرة في عملها وبعد الانتهاء ستعرض على رئيس مجلس الوزراء.

وكشف الوزير أن تطوير البنية الصحية في الصعيد تكلف 3.8 مليار جنيه، معلنا عن افتتاح مستشفى الصف الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى افتتاح 42 مستشفى نسا وولادة وأطفال في يوم واحد 9 محافظات بالصعيد بعد ثلاثة أشهر، بتكلفة 265 مليون جنيه، مضيفا أن العامين الماضيين شهدا افتتاح 35 مستشفى بتكلفة 9.1 مليار جنيه في مختلف المحافظات المصرية.

وعن عام الإعاقة أشار وزير الصحة إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا بشأن عام الإعاقة، بمشاركة أساتذة عظام متخصصين في علاج التشوهات، وأساتذة رمد للأطفال فاقدي البصر التي رصد لها الرئيس عبد الفتاح السيسي مليار جنيه، وأساتذة أمراض نفسية وعصبية.

أما قضية ألبان الأفال مثيلة لبن الأم، ونوهه الوزير إلى قيام لجنة من أساتذة الصيدلة في مصر لزيارة وتقييم مصنع ألبان "لاكتو مصر"، كما ستسافر لجنة أخرى للتعاقد على المادة الفعالة، حيث سيتم هذا العام توفير 50% من احتياجات مصر من ألبان الأطفال من لاكتو مصر، و50% من امتداد مناقصة العام الماضي بنفس الأسعار كبداية، وذلك من خلال جهاز خدمة المشروعات التابع للقوات المسلحة.

وعن تطورات إنشاء مصنع لمشتقات الدم، قال الوزير إن هناك 3 شركات تقدموا بطلبات وعروض فنية لإنشاء المصنع، أولهم شركة إيطالية وأخرى كورية "sk" بالإضافة إلى شركة صينية، وستقوم لجنة برئاسة مدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة د.مصطفى أبو حطب وعضوية رئيس ملس إدارة شركة أكديما د.ألفت غراب، و8 أساتذة جامعات لمراجعة المواصفات الفنية المطلوبة، وبالفعل تقدم الجانب الصيني بعرض لزيارة مصنعهم في الصين، وكذلك الجانب الكوري، وسيسافر 5 من أعضاء اللجنة للاطلاع قبل كتابة التقرير النهائي للعرض على رئيس الوزراء ثم على رئيس الجمهورية، مؤكدا اهتمام الرئيس السيسي الشديد بهذا المصنع، موضحا أن تجميع البلازما سيتم بالتوازي مع إنشاء المصنع بحيث يبدأ الإنتاج خلال 18 شهرا.

وعن الدواء نوه الوزير إلى أن إدارة الصيدلة استحدثت نظاما جديدا للتنبؤ المبكر بنواقص الدواءن والذي تم تفعيله بعد ميكنة الإدارة، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة عند رصد مؤشرات النقص في أي دواء، لافتا إلى أنه تم شراء 8 أدوية مستوردة كانت ناقصة في الأسواق، منهم 5 أدوية أورام ودواء للأمراض النفسية، وأخر للشلل الرعاش وعقار هرموني، مؤكدا أن قائمة النواقص في انخفاض مستمر.

وفي ما يخص شركات التول والشركات الحاصلة على ترخيص لتصنيع الأدوية ولا تنتجها، قال الوزير إن هذا الملف مازال تحت الدراسة ولم يتم اتخاذ قرار بشأنه حتى الآن.

وفي ملف السكان، أشار الوزير إلى انخفاض معدل الإنجاب لكل سيدة من 3.5 طفل في المسح الديمجرافي لعام 2014 وهو ما يرفع الزيادة السكانية إلى 128 مليون نسمة في عام 2030، إلى 3.1 لكل سيدة وهو ما يقلل الزيادة المتوقعة في 2030 إلى 112 مليون فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً