اعلان

في آخر أيامه.. معرض الكتاب يختتم فعاليته بعد مفاجأة وكارثة

يختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب، فعالياته لهذا العام اليوم، وفيما يلي عرض لأهم الأحداث التي شهدها المعرض في دورته الـ49.

بدأ معرض الكتاب فعالياته في 27 يناير، بمشاركة أكثر من 845 ناشرا، من 27 دولة منهم 15 عربية و12 أجنبية، كما تم اختيار دولة الجزائر كضيف شرف للمعرض، والكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، كشخصية لهذه الدورة، أما عن شعاره فجاء بعنوان "القوى الناعمة.. كيف؟".

وبالرغم من سوء الأحوال الجوية، إلا أن التوافد على المعرض كان كبير إلى حد ما، مع تحسن الطقس أخذ جموع المثقفين يترددون عليه بكثرة.

لأول مرة في معرض الكتاب

شهد المعرض هذا العام العديد من الندوات الثقافية والمناقشات العلمية، ولكن جاء الاختلاف هذا العام في عده أشياء يأتي على رأسها مشاركة حلايب وشلاتين ضمن فعالياته.

وشارك مجموعة من أهالي الإقليمين، بالعديد من إشغالهم اليدوية، بهدف تعريف الناس بثقافتهم، كما أقاموا خيمة لتقديم العديد من العروض التي توضح حياتهم البدوية البسيطة.

وكما تميز المعرض بالزخم الثقافي، الذي شهد أيضا تواجد فني كبير لأول مرة في تاريخه، حيث تم خلاله عرض العديد من الأفلام يأتي على رأسها "معركة الجزائر"، الحائز على جائزة مهرجان فينيسيا السينمائي، وفيلم نادر لشادية في ذكرى ميلادها، وإذاعة الإعلان الدعائي الأول لفيلم "ابتسم أنت في مصر"، كما شهد تكريم لرموز السينما منهم علي بدرخان، وداود السيد.

نجوى عبد الرحمن تقارن بين المعرض هذا العام والعام السابق

قارنت الكاتبة نجوى عبد الرحمن، بين المعرض هذا العام والعام السابق، موضحة في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن توافد الجمهور كان أكثر من الأعوام السابقة.

وتابعت بأن التغطية الإعلامية سواء الإذاعة أو التليفزيون كانت على درجة عالية من الكفاءة.

وأضافت الكاتبة، أن نسبة المبيعات جاءت أضعاف الأعوام السابقة خاصة بالهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرجع ذلك لمعروضاتها القيمة وأسعارها المناسبة.

وعبرت نجوى عن استيائها بكثرة دور النشر التي غلب عددها عدد الكتاب، وذلك على خلاف الأعوام الماضية.

كارثة أفزعت جمهور المعرض

استفز جمهور المعرض مشهد الكتب الملقاة على الأرض يوم 30 يناير الماضي، وعبرو عن استيائهم بالسخرية من المشهد، إلا أن هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب سرعان ما علق على هذا قائلا: إن "السبب في هذا المشهد سائقي السيارات التي كانت تحمل هذه الكتب وأنزلوها على الأرض بهذا الشكل، وذلك لتزويد جناح الهيئة ببعض الكتب".

مشاهير في المعرض بين حضور وغياب

استقبل معرض الكتاب هذا العام العديد من الوجوه والمشاهير، يأتي على رأسهم عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، وإيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والكاتب الإيطالي تشيلوللوني، والكابتن محمود الخطيب، وعلي الحجار، وغيرهم.

وكما استقبل المعرض هذا الحضور من أعلام مصر والعالم في مختلف المجالات، شهد غياب العديد من المشاركين في فعالياته، ففي اليوم الثالث أعتذر 12 مشترك، واليوم الرابع 24، أما اليوم الخامس فتغيب 23 مشترك، وفي اليوم السادس أعتذر 22 مشارك، يأتي على رأسهم مصطفى الفقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك