اعلان

المحاكم اليوم.. نظر محاكمة "بديع" وأعوانه في "أحداث البحر الأعظم".. ومنع ظهور مرتضى منصور ونبيه الوحش بوسائل الإعلام.. والحكم على المتهمين بقتل "ميادة أشرف"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة​الجنايات تستكمل محاكمة بديع و13 آخرين في قضية "أحداث البحر الأعظم"، ومنع ظهور نبيه الوحش في وسائل الإعلام أمام القضاء، وأولى جلسات نظر دعوى وقف قرار "العدل" بفرض رسوم على الدعاوي الخاسرة، وإعادة المرافعة في دعوى منع ظهور رئيس الزمالك بوسائل الإعلام، والحكم 48 متهمًا في قضية مقتل الصحفية "ميادة أشرف"، ومحاكمة المتهمين بقتل الطفل يوسف في 6 أكتوبر.

"أحداث البحر الأعظم"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و13 آخرين من قيادات الجماعة، بقضية "أحداث البحر الأعظم".

كانت محكمة النقض، ألغت الأحكام الصادرة بمعاقبة "بديع" وباقي المتهمين بالسجن المؤبد لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف، والقتل العمد والشروع فيه والتجمهر، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

"فرض رسوم على الدعاوي الخاسرة"

تنظر محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، أولى جلسات الدعوى المقامة من أسامة أبو ذكري المحامى، والتي طالب فيها بوقف وإلغاء قرار وزير العدل بفرض رسوم قضائية على الدعاوى العمالية الخاسرة بالمخالفة للقانون والدستور.

وذكر "أبو ذكري" دعواه التي حملت رقم ١٦٢٣٦ لسنة ٧٢ قضائية، مختصما كل من وزير العدل، ورئيس محكمة جنوب الجيزة، ورئيس قلم المطالبات ورئيس وحدة التنفيذ بالمحكمة، أن قرار وزير العدل رقم 2 لسنة 2009 مخالف للدستور والقانون، حيث أنه يفرض مطالبات على الدعاوى العمالية الخاسرة الخاصة بالتعويضات في شأن الفصل والتعسفي وغيرها من الدعاوى دون سند من الدستور أو القانون.

"منع ظهور رئيس الزمالك بوسائل الإعلام"

تستكمل الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، إعادة المرافعة في دعوى منع مرتضى منصور من الظهور في وسائل الإعلام.

وكان طارق العوضي، المحامى، أقام دعوى حملت رقم 81198 لسنة 68 ق، وطالب فيها بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في وسائل الإعلام كافة.

وكان تقرير "المفوضين" أوصى بوقف برنامج أحمد موسى "على مسؤليتي"، ومنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في الإعلام.

"منع ظهور نبيه الوحش في وسائل الإعلام"

تواصل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، نظر الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، لمنع ظهور نبيه الوحش في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

وطالب "صبري" في دعواه بإلزام رئيس الوزراء وكافة الجهات المعنية، بمنع ظهور نبيه الوحش المحامى على كافة وسائل الإعلام المرئية منها والمسموعة، وذلك لتصريحه في أحد البرامج التليفزيونية قائلًا: "البنت اللي تمشى ببنطلون مقطع؛ فإن التحرش بها واجب وطني".

"ميادة أشرف"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، حكمها في قضية محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "مقتل ميادة أشرف".

وأظهرت التحقيقات، تورط قيادات من جماعة الإخوان، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ "تحالف دعم الشرعية" في تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين كجناح عسكري للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين ومنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، واستهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

واعترف 25 متهما-في تحقيقات النيابة العامة-بالانضمام للجان العمليات النوعية الإخوانية، وتدبيرهم للتجمهر، وإحراز الأسلحة النارية، والذخائر، والمفرقعات وإطلاق بعضهم أعيرة صوب المواطنين والإعلاميين وقوات الشرطة.

"مقتل طفل أكتوبر"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهمين في قضية قتل الطفل يوسف سامح العربي في ميدان الحصري بأكتوبر، في مايو الماضي.

وأحالت النيابة العامة في 6 نوفمبر الماضي، قضية "الطفل يوسف"، الذي توفى نتيجة إصابته بطلق ناري في الرأس أثناء وقوفه في أحد المحلات بمنطقة السادس من أكتوبر قبل عدة أشهر إلى محكمة الجنايات.

وتضمن قرار الإحالة الذي أعدته نيابة أكتوبر الكلية بإشراف المستشار مدحت مكي المحامى العام الأول لنيابات أكتوبر، إحالة 4 متهمين بينهم اثنين محبوسين واثنين هاربين لم يتم إلقاء القبض عليهما على مدار فترة التحقيقات حتى الانتهاء منها والتصرف فيها بالإحالة لمحكمة الجنايات.

وكانت تحقيقات النيابة أفادت عقب عدة أسابيع من البحث والتحقيق بعد وقوع الحادث، أن من بين المتهمين في القضية ضابط هارب ونجل عضو بمجلس النواب، وأن الرصاصة التي أصابت الطفل يوسف، انطلقت من أحد الأفراح المقامة بالقرب من مكان إصابته، وأن الفرح شهد إطلاق نار بشكل عشوائي من المتهمين الذين ألقى القبض على اثنين منهما وصدر قرار بضبط وإحضار الباقين لعرضهما على النيابة لكن لم تتمكن قوات الأمن من القبض عليهما حتى إحالة القضية لمحكمة الجنايات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030