لماذا يصور الجيش عمليات "سيناء 2018"؟.. خبير عسكري: هدفها استعراض قوة وتطور أسلحة مصر.. وأستاذة إعلام: رسالة ردع للطامعين في مصر

شهدت مصر حالة من التخبط عقب إعلان بيانات قوات إنقاذ القانون، صباح أمس واليوم، تنفيذ الجيش لعملية تطهير شاملة في سيناء؛ تستهدف القضاء على بؤر وخزائن الأسلحة للعناصر التكفيرية في سيناء، ولكن الذي أثار الجدل هو قيام القوات المسلحة بتصوير العمليات التي تقوم بها، هذا الأمر الذي يعد الأول من نوعه، بالإضافة إلى أنه كان من المعتاد عدم الإعلان عن بدء العمليات التي تتم في سيناء، والتي تم الإعداد لها منذ ثلاثة أشهر، وبالرغم من أهمية العملية الشاملة التي تقوم بها القوات المسلحة، فهناك سؤال يطرح نفسه لماذا تم استخدام تصوير العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة وما الهدف منها؟.. وسنتعرف على الإجابة من خلال هذا التقربر:

قال اللواء نصر سالم، الخبير العسكري، إن الحملة الدعائية التي تقوم بها القوات المسلحة بالتزامن مع العملية العسكرية لتطهير مصر من الإرهاب المعروفة إعلاميا بـ"سيناء 2018"، تتمثل في إظهار قدرات الجيش المصري وإظهار الأسلحة المطورة الحديثة التي تم استيرادها مؤخرا، مضيفا أن العمليات العسكرية في سيناء عبارة عن حملة لمكافحة الإرهاب وليست حرب نظامية.

وأضاف الخبير العسكري، اليوم الأحد، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الإسلوب التي تعكسه صور ومقاطع الفيديو محاكاة حروب نظامية بين جيشين، جيش نظامي مسلح بأسلحة متطورة، وبين إرهابيين ينتهجون إسلوب حرب العصابات، مشيرا إلى أن تلك العناصر تستخدم إسلوب يتفوق على الجيش النظامي عبر التاريخ وهم عدو مستترا وليس ظاهرا.

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة ماجي الحلواني، عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقا، أن مقاطع الفيديو التي تم تصويرها من خلال القوات المسلحة للعمليات العسكرية في سيناء، فيما يعرف بـ"سيناء 2018"، أمرًا مشرفًا للوطن، مشيرة إلى أن الهدف من تصوير العمليات العسكرية هو رسالة واضحة تعبر عن "قوة الجيش المصري".

وأوضحت "ماجي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن سيناء مطمع لكل الدول وما تم تصويره من مقاطع هو رسالة قوية لأعداء الوطن والإرهابيين من أجل الردع، وإظهار مدى قدرة الجيش من إمكانيات عسكرية وكافة الوسائل القتالية القادرة على التصدي للجرائم الإرهابية.

وذكرت عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا، أن سيناء من أهم الأماكن التي يأتي إليها الإرهابيين كمنطقة حدودية، ويوجد بها الكثير من الخيرات، لذلك تطهيرها أصبح واجبًا قوميًا، ويجب على جميع المصريين دعم الجيش المصري في تلك المواجهة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وفيزبريم المجري في كأس العالم للأندية لكرة اليد (لحظة بلحظة)