اعلان
اعلان

دراسة: تناول الرجال حبوب منع الحمل يزيد من خطر الجلطات

كتب :

تعتمد السيدات بشكل خاص على حبوب ملنع الحمل وتحديد النسل، وهي حبوب مُكونة عادةً من مزيج من الأشكال الصناعية، إلًا أن بعض الدراسات أثبتت أن أضرارًا تلاحق الرجال عند استخدامها في علاج عدد كبير من الأمراض لدى الرجال، مثل "تضخم البروستاتا، وسرطان الخصية ونقص الأروماتاز".

وبحسب دراسة طبية أجراها فريق بحثي تابع لجامعة"أوكسفورد"، البريطانية، فإن فهرمون التستوستيرون هو المسؤول إلى حد كبير عن نمو الأنسجة العضلية والعظمية لدى الرجال.

وأشارت الدراسة إلى أنه عند استخدام حبوب منع الحمل الأنثوية، ستقل فعالية التستوستيرون ويقل حجم مجموعات العضلات الكبرى مثل عضلات الساقين والصدر والذراعين، بالإضافة إلى ذلك قد تحدث حالة مماثلة لهشاشة العظام، فتصبح أكثر مسامية وهشاشة مما يزيد من خطر كسر العظام.

تطرقت الدراسة إلى أن الآثار النفسية، حيث يُعتقد أن هرمون التستوستيرون مسؤول عن الثقة بالنفس والميول العدوانية الذكورية، فقد تقل ثقة الرجال بنفسهم بسبب انخفاض فعالية هرمون التستوستيرون عند أخذ الهرمونات الأنثوية كتلك الموجودة في حبوب منع الحمل الأنثوية.

نقلت الصحيفة "ديلي ميل"، البريطانية عن البروفيسور جاك أوكلاند، رئيس الفريق البحثي أنه يمكن أن يزيد تطور نسيج الثدي من خطر تطور أنسجة الثدي لدى الذكور، مشيرًا إلى أن استخدام حبوب منع الحمل قد يزيد من خطر حدوث جلطات الدم المرتبطة بالهرمونات وخاصة لدى المدخنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً