اعلان
اعلان

بعد منح الأوقاف 100 ماجستير مجانية للأئمة.. مدير معهد الدراسات الإسلامية في حواره لـ"أهل مصر" يكشف خطة الدراسة وأسباب اختيار الوزير للمعهد (فيديو)

عشرات الورود زُين بها معهد الدراسات الإسلامية، صباح الاثنين، لاستقبال الدكتور محمد جمعة، وزير الأوقاف، في حفل الـ100 إمام المؤهلين للحصول على درجة ماسجتير بشكل مجاني، في المعهد الذي إنشاء عام 1954، وعبر الدكتور أحمد محمد رفعت، عميد معهد الدراسات الإسلامية، عن فخره بثقة وزير الأوقاف بالمعهد وتأهيل الدعاة والأئمة من خلاله.

عقدت "أهل مصر" حوار موسع مع الدكتور أحمد محمد رفعت، عميد معهد الدراسات الإسلامية، لمعرفة البرامج الدراسية الخاصة بالمعهد وتعليقه على التحاق الـ100 إمام لنيل شهادة الماجستير في المعهد، وخطة المعهد القادمة.. إلى نص الحوار:

1- ماهي البرامج الدراسية التي يمتلكها المعهد للدارسين؟

يمتلك المعهد برنامج الدبلومات لمدة عامين ومقسم على 10 مواد لكل عام، وفي حالة الحصول على درجة جيد في العام الثاني من الدبلومة، يؤهل ذلك الدارس للتقدم بالشعب الخمسة الخاصة بالمعهد "شعبة تمهيدي ماجستير الشريعة الإسلامية- شعبة تمهيدي ماجستير اللغة العربية وآدابها- شعبة تمهيد ماجستير الاقتصاد- شعبة تمهيدي ماجستير الدراسات الاجتماعية- شعبة تمهيدي ماجستبر نظم البنوك الإسلامية"، لكن يشترط في الالتحاق بالشعب أن تكون تكملة لدراسة الملتحق الأساسية أو تخدم دراسته.

2- هل يمكن للضباط الجيش والشرطة والمهندسين والأطباء الالتحاق بالمعهد؟

بالطبع يمكن لهم الالتحاق، لكن يتاح لهم دراسة الدبلومات فقط، لكن لا يمكن التكملة في الشعب لأن دراستهم الأساسية مختلفة، نظرًا لعدم إمتلاكهم المرجعية الجامعية التي تؤهلهم لدراسة الشعب المتاحة بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية.

3- الحماس كان ظاهرًا في كلمتك باحتفالية استقبال الـ100 إمام المؤهلين للحصول على الماجستير صباح اليوم بالمعهد.. ما سبب ذلك الحماس؟

أنا سعيد بهولاء الدعاة والأئمة، لأن ذلك يدعم اتجاه الدولة في تجديد الخطاب الديني، لأن مصر دولة مدنية وعصرية وديمقراطية، ولذلك يجب أن يمتلك الدعاة خلفية للعلوم الاجتماعية مثل السياسة والقانون وحقوق الإنسان، للتجاوب مع الظروف التي تمر بها الدولة على المستوى السياسي ومعرفة الإرهاب الذي يتربص بمصر، حتى لا يكون منغلق على شرح على الأمور المتعلقة بالحلال والحرام فقط.

المعهد العالي للدراسات الإسلامية يستقبل الدعاة ويؤهلهم من الجانب الثقافي والسياسي والاقتصادي، وذلك يدفعم لاختيار كافة المواضيع التي تهم المسلمين في خطب الجمعة، ومعرفة التيارات السياسية حول العالم، وكيفية تثبيت قوة مصر بعد ثورة الربيع العربي.

ونحن كمعهد للدارسات الإسلامية نفتخر باختيار وزارة الأوقاف لنا لتأهيل الدعاة ومنحهم درجة الماجستير، والمعهد في تلك الحالة يقوم بمهمة وطنية، في الوقت ذاته يساهم في المعركة الفكرية الموجودة بين مصر والغرب، ووزير الأوقاف حاليًا يهتم بعملية التثقيف والتنورير للدعاة.

4- هل مبادرة تأهيل 100 إمام للحصول على ماجستير أول تعاون بين وزارة الأوقاف ومعهد الدراسات الإسلامية؟

معهد الدراسات الإسلامية يستقل العديد من الدعاة والأئمة، لكن يأتون للدراسة بشكل شخصي، ومبادرة تأهيل 100 إمام للحصول على ماجستير من المعهد، تعد أول تعاون بين وزارة الأوقاف والمعهد، بعد انتقاء 100 من الدعاة بشكل مناسب من وزارة الأوقاف متميزين بدرجة علمية، مأخوذين من عدد من المناطق الحدودية، مثل جنوب وسيناء وشمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر وأسوان والوادي الجديد وغيرها من المناطق، ليكونوا جنود يحاربون على الجبهة الداخلية وهي جبهة الدعوة.

5- وزير الأوقاف أكد أن من يجد نفسه جيدًا في الدراسة يمكن أن يخوض امتحان الدور الأول.. ما هو نظام امتحانات الأئمة المؤهلين للماجستير؟

كان من المفترض أن يلتحق الأئمة بالمعهد من نوفمبر الماضي، لكن الترتبيات التي قامت بها وزارة الأوقاف من مقابلة وامتحانات انتقت المتميزين من الأئمة، أجلت دخول الأئمة للمعهد، ولذلك يمكن للملتحقين خوض امتحان الدور الأول المقرر بدئه بعد 3 أشهر، وغير القادرين على خوض الامتحانات في مايو، يتقدم بعذر ويخوض الدور الثاني في أغسطس، لكن ذلك الاعتذار يكون للعام الأول فقط، لأن العام المقبل سيلتحق الدعاة بالدراسة في نوفمبر وهو المعاد المحدد لبدء الدراسة في المعهد ولن تقبل أعذار.

6- ما هي مصاريف المعهد العالي للدراسات الإسلامية؟

المصاريف 700 جنيه، لكن الأئمة المؤهلين للحصول على درجة الماجستير حاصلين على المنحة مجانًا، من خلال دفع وزارة الأوقاف 350 جنيه وتحمل المعهد 350 جنيه، ولذلك كان يجب أن يخضعوا لمقابلات وامتحان لاختيار المميزين من أئمة الوزارة، وكما قال وزير الأوقاف منحة الماجستير مقدمة للحصول على العلم وليس التنافس بين الأئمة على الدرجات والتفوق.

7- هل يعقد معهد الدراسات الإسلامية محاضرات ثقافية للدراسين؟

بالطبع يقدم المعهد محاضرات متنوعة للملتحقين به، منها محاضرات عن السياسة الخارجية، وعن مكافحة الإرهاب والأزمة الاقتصادية العالمية، وذلك نطلق عليه موسم ثقافي يعقد مرة كل أسبوعين، ويحاضره به شخصية هامة، والفترة القادمة سندعو وزير الأوقاف للمحاضرة في أحد محاضرات الموسم الثقافي.

8- هل هناك أساتذة مميزين يدرسون الشريعة الإسلامية بالمعهد؟

يمتلك المعهد عشرات الأساتذة والدكاترة المتميزين في العلوم الشرعية، منهم: الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور حمدي زقزوق، وزير الأوقاف السابق، ومفتي الديار السابق، نصر فريد واصل، ومفتي الديار الحالي، الدكتور شوقي علام، ووزير الأوقاف الأسبق، الدكتور محمد علي محجوب.

9- كم عدد الجنسيات الأجنية الذين يدرسون في معهد الدراسات الإسلامية؟

يلتحق بمعهد الدراسات الإسلامية 70 جنسية أجنبيه، منهم مقيدين من ماليزيا والصين والفلبين وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية ومن المغرب، والجزائر وتونس، والعراق وسوريا، والخليج ودول أفريقيا مثل الصومال، وشهادة المعهد معترف بها في عدد كبير من دول العالم.

10- هل تخضع مناهج معهد الدراسات الإسلامية إلى التجديد؟

بالطبع، فكل 5 سنوات تخضع المناهج إلى الفحص من لجان تابعة لوزارة التعليم العالي للاطلاع على البرامج التي يتم تدريسها، ويعاد تقيميها، لذلك هناك تجديد باستمرار في المناهج.

11- هل المعهد عقد بروتوكلات تعاون مع جامعات من قبل؟

هناك بروتوكلات عقدت مع عدة جامعات، لكن معظمها أقليمية، من التي تقبل الماجستير الخاصة بالمعهد وتسمح للدارسين للحصول على درجة الدكتوراة من الجامعة، مثل جامعة طنطا وبنها والمنوفية وحلوان وجامعات أخرى.

12- ما هي المستجدات التي دخلت معهد الدراسات الإسلامية منذ توليك منصب العميد؟

المعهد كان يجب أن يخضع لتطوير من عدة جهات، منها تطوير المبني الرئيسي، والتوسع في القاعات لزيادة الملتحقين بالمعهد، إضافة إلى عمل مكتبة عامة، وقاعة للاحتفالات لأنها كانت تقام سابقًا في المدرج، بجانب تحسين الخدمات المقدمة إلى الطالب في المعهد، من وضع تكيفات وتحسين ملحقات المسجد، وتطوير الحديقة الملحقة بالمعهد، وهذا ما دفع وزير الأوقاف للتعاون مع المعهد في منح درجة الماجستير إلى 100 إمام.

13- كم عدد الطلاب الملتحقين بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية؟

المعهد يمتلك ما يقرب الـ5 آلاف طالب في مختلف السنوات الدراسة منهم فتيات.

14- هل هناك شروط على أساسها يرفض المعهد استقبال الطالب؟

يجب أن يمتلك المتقدم شهادة جامعية، وإذا لم يكن يمتلك شهادة فلا يقبل وجوده في المعهد، إضافة إلى رفض من عليهم أحكام قضائية أو متهمين في جرائم.

15- ماهي خطة المعهد القادمة؟

إنشاء مكتبة مركزية في الحديقة الخاصة بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية، تستوعب كافة طلاب المعهد والطلاب القادمين من الخارج، وإقامة قاعة موسعة للامتحانات في الدور الثالث للمعهد، لأن أحيانًا نحتاج إلى أماكن، وذلك كان يدفعنا لعمل الامتحانات في الحديقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل