اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المعزول وجماعته في "اقتحام السجون'' وضابط وأمين شرطة بقسم المقطم في واقعة مقتل عفروتو'' ومتهمي "عنف العياط"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات تحاكم ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم في واقعة مقتل ''عفروتو''، وإعادة محاكمة مرسي و27 آخرين في قضية "اقتحام السجون''، والجنايات تعيد محاكمة 3 متهمين في "عنف العياط"، وإعادة محاكمة متهم بقضية "حصار محكمة مدينة نصر".

"اقتحام السجون''

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، اليوم الخميس، إلى أقوال الشهود في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا باقتحام السجون.

جدير بالذكر أن المتهمين في هذه القضية هم الرئيس الأسبق محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.

تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسى وبديع واخرين.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

مقتل ''عفروتو''

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار جعفر نجم، اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة ضابط وأمين شرطة بقسم شرطة المقطم، في اتهامها بضرب أفضى إلى الموت للمجني عليه "محمد ع."، الشهير بـ"عفروتو"، واحتجازه بدون وجه حق.

كان المستشار أحمد عزالدين عبدالشافي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، قرَّر إحالة المتهمين للمحاكمة.

ويشار إلى أن النيابة قررت، في وقت سابق استدعاء طاقم "نوبتجية" بالقسم وأمرت بالتصريح بدفن الجثة، فيما صرَّحت بتشريح جثة المتوفى، وإعداد تقرير الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة وملابساتها، وأخذ عينة من دمه لبيان تعاطيه المواد المخدرة من عدمه، كما أمرت بتسليمه لذويه لدفنه.

وكان قد تجمهر عدد من الأهالي أمام قسم المقطم، محاولين اقتحامه، وقاموا برشق قوات القسم بالحجارة؛ بسبب وفاة نجلهم، بداخل القسم إثر تعذيبه، ونجح رجال الحماية المدنية في السيطرة على حريق 4 سيارات أمام قسم المقطم قبل انفجارها، ونجحت قوات الأمن في تفريق الأهالي بإلقاء القنابل المسيلة للدموع.

"عنف العياط"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، اليوم الخميس، إعادة محاكمة 3 متهمين في قضية "أحداث عنف العياط"، التي وقعت عقب فض اعتصامي جماعة الإخوان في رابعة العدوية والنهضة.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت في وقت سابق حكمًا غيابيًا على المتهمين الـ3 بالسجن المشدد 15 عامًا لاتهامهم بمقاومة السلطات وإثارة الشغب والشروع في قتل رجال الشرطة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها: حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية، والشروع في قتل رجال الشرطة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

"حصار محكمة مدينة نصر"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الخميس، إعادة إجراءات محاكمة متهم فى قضية "حصار محكمة مدينة نصر".

وأسندت النيابة للمتهم وآخرين، جرائم الاشتراك بطريق التحريض فى حصار محكمة مدينة نصر، باستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله فى 19 ديسمبر 2012.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة