التعليم في أسبوع.. بدء حملات كشف الإدمان على سائقي المدارس.. وطارق شوقي: جاهزين من بكرة لتوزيع الأغذية المدرسية

انتشرت على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت انتباه الرأي العام، بخصوص منظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم، وتبرز "أهل مصر"، أهم ما تم نشره عن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي.

"التعليم" تبدأ حملات كشف الإدمان على سائقي الحافلات المدرسية الأسبوع الجاري

تبدأ وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، الأسبوع الجاري أولى حملاتها لتوقيع كشف الإدمان على سائقي الحافلات المدرسية، وسيتم استهداف عدد من المدارس الخاصة والدولية بمحافظة القاهرة.

وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أنه من المتوقع زيادة عدد الحملات خلال الفصل الدراسي الثاني لاستهداف أكبر عدد من المدارس الخاصة والدولية في عدة محافظات.

وأكدت المصادر أن الحملات تستهدف محافظات القاهرة، والإسكندرية، والمنوفية، والجيزة، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية، ضد أي شخص يتم اكتشاف تعاطيه للمواد المخدرة، لافتة إلى أن الحملات تشارك فيها وزارة التضامن، والداخلية، والصحة، والتربية والتعليم، وفق البرتوكول الموقع.

استكمال الدورة التدريبية Dirfloortime

صرح أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أنه تم عقد ورشة عمل لأطفال التوحد وذلك خلال الفترة من 14 إلى 15 فبراير 2018dirfloortimeوبرنامج

وأكدت الدكتورة أنجي مشهور مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، أن تلك الدورة وشهادتها يتم منحها لمائة متدرب، منهم ٢٠متخصصًا من الوزارة، والتي من خلالها يتم التعرف على نشاطات حسية حركية ولغوية، وكذلك طرق الكشف عن مشاعر الطفل واهتماماته الطبيعية، والتي لها دور محوري في تفاعلات التعلم عن طريق تمكين الأجزاء المختلفة من العقل؛ من أجل تحقيق مستوى أعلى من القدرات الاجتماعية والعاطفية والإدراكية.

ومن جهتها، أوضحت الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، أن هذه الدورة تفيد المتخصصين في مجال التربية الخاصة من خلال تدعيم الأطفال في تعلم الانتباه المشترك والتنظيم والمشاركة والتواصل ثنائي الاتجاه، والاستخدام الإبداعي للأفكار والربط المنطقي بين الأفكار، مضيفة أن تلك المجموعة المتدربة تعد بمثابة

."TOT" لنقل الخبرات إلى العاملين بالمجال

الإعلان عن الطلاب الفائزين في المكتب التنفيذي

أعلن الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، عن الطلاب الفائزين في انتخابات المكتب التنفيذي، والتقى الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم بالطلاب، بحضور أحمد موسى الرائد العام للاتحاد.

وأكد أحمد موسى أن هؤلاء الطلاب المنتخبين والممثلين لجموع طلاب مدارس مصر لديهم من الوعي والقدرة وتحمل المسئولية ما يستوجب الرعاية والاهتمام، حيث ظهر ذلك جليًا في مناقشاتهم وحوارتهم حول قضايا التعليم، ودورهم في دعم العملية التعليمية.

وعقب اللقاء مباشرة تم تقسيم الطلاب إلى لجان (العلمية، والاجتماعية، والرياضية والكشفية، والدينية والثقافية، والفنية) بحضور المسئولين والمتخصصين في نوعية هذه اللجان؛ للوقوف على رؤى ومقترحات الطلاب حول أهداف ومشروعات وبرامج كل لجنة.

وتفقد موسى جميع اللجان مشيرًا إلى أن هذه المناقشات المطروحة من قبل الطلاب سيتم التنسيق بينها وصولًا إلى توصيات المؤتمر الأول والنابعة من الطلاب، والتي تعبر عن احتياجات الطلاب أعضاء مجلس اتحاد طلاب الجمهورية، ثم بدأ التصويت للانتخابات في جو يسوده الديمقراطية، يليها عملية الفرز بكل شفافية بوجود أعضاء اللجنة الثلاثية من الطلاب والمتابعة والشئون القانونية.

وفى نهاية عمليات الفرز تم الإعلان عن الطلاب الفائزين في انتخابات المكتب التنفيذي لمجلس الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية.

وزير التعليم: جاهزين من بكرة لتوزيع الأغذية المدرسية

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، أن ملف التغذية المدرسية انتهى من جميع الجهات المسئولة عنه في الدولة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، في تصريحات صحفية له على هامش حفل تنصيب أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس مصر، إن الوزارة جاهزة من بكره لتوزيع الوجبة المدرسية على الطلاب ولكن القيادة السياسية تتابع الأمر والإجراءات التي تتم وننتظر قرار الرئيس لأنه يريد الاطمئنان.

تنفيذ الدليل الإثرائي الأول لبرامج الموهبين من ذوي الإعاقة

صرح أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أنه بناء على موافقة الوزير لإعداد الدليل الإثرائي الأول لبرنامج الموهوبين، عقد لقاء مع مديري إدارات الموهوبين لمحافظات الجمهورية.

أكدت الدكتورة أنجي مشهور، مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، على أنه يعد الدليل الإثرائي الأول لبرنامج الموهوبين من ذوى الإعاقة وغير ذوى الإعاقة، وأن هذا الحدث يعد طفرة في تاريخ الموهبة، ومجالاتها في مصر.

كما أوضحت الدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، أن الهدف الأساسي للإدارة العامة للموهوبين، هو الاهتمام بالمحورين المعلم والطالب، بالنسبة للمعلم تغير التنمية المستدامة له ليكون قادرًا على اكتشاف ورعاية الموهوبين، أما محور الطالب بدعمه وتقديم البرامج الإثرائية له.

وفى نفس السياق، أشارت عبير أنور، مدير عام الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذكي، إلى أن هذا التدريب يهدف إلى أن يدرك المتدرب أهمية التوجيه والإرشاد وارتباطه بالحياة العلمية والعملية، وكذلك يقدر أهمية الخلفية والمرجعية العلمية التي بني عليها برنامج التوجيه والإرشاد وارتباط ذلك بالأنشطة، ويعدد المتدرب ويصنف المهارات اللازمة لعمل نشاط يهتم بمراحل التعليم ما قبل الجامعي ويركز على مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائي، مضيفة أن التدريب يهدف أيضًا إلى تمكين المتدربين من تعريف النشاط وتصنيفاته وأهدافه، وكيفية تصميم نشاط طبقًا للنموذج المعد.

قرارات وزارة التربية والتعليم بشأن مدارس سيناء

اتخذت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، عدة إجراءات وضوابط عقب قرار تعليق الدراسة بمحافظة شمال سيناء، في ضوء الجهود الأمنية الجارية لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه ضمن العملية الشاملة سيناء 2018.

وبعد 4 أيام تقريبًا من قرار محافظ شمال سيناء بتعليق الدراسة، اتخذت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، بعض القرارات لصالح طلاب شمال سيناء، منذ بدء عملية "سيناء 2018" حتى الآن.

وتتمثل في التالي: قرار وقف الدراسة شمل كل المدارس، حتى إشعار آخر، بسبب العمليات العسكرية الدائرة في سينا، وإعادة النظر في توزيع مناهج الفصل الدراسي الثاني بما يحقق مصلحة الطلاب، تكثيف القوافل التعليمية لطلاب المحافظة، خاصة طلاب الثانوية العامة، فتح الباب أمام الطلاب لأداء الامتحانات في أي محافظة، خاصة طلاب الشهادات العامة، على الطالب يرغب في أداء الامتحان لأي محافظة التقدم بطلب للوزارة، مراعاة طلاب النقل في أسئلة امتحانات نهاية الفصل بما يتوافق مع خطة إعادة المنهج، وضع أسئلة الامتحانات في ضوء ما تمت دراسته بشكل فعلي في المناهج، متابعة الأوضاع أولًا بأول واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الطلاب، لا توجد أي نية لدى الوزارة في الوقت الراهن لتخفيف مناهج طلاب الثانوية العامة، وتؤكد الوزارة حرصها على مصلحة الطلاب ومن ثم فكل القرارات التي تتخذها ستكون في صالحهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وبولونيا في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا