حلمي طولان في حوار لـ"أهل مصر": "مش هدرب الزمالك تاني".. وتجنيس الأجانب فضيحة.. القلعة البيضاء تترنح وكمال درويش ظلمني

تألق في المستطيل الأخضر وسط الفرق التي لعب لها، لعب لنادي الزمالك في الفترة من 1972 حتى 1979. وبعد الاعتزال، تولى تدريب أندية الزمالك وحرس الحدود والمصرية للاتصالات والنادي المصري والشرطة و طلائع الجيش.

وفي 7 يوليو 2013 أعلن عن توليه منصب المدير الفني لنادي الزمالك خلفاً للمدرب البرازيلي جورفان فييرا، نجح في قيادة الفريق للتتويج ببطولة كأس مصر لأول مرة منذ خمسة سنوات، أقيل في 21 يناير 2014، قبل أن يعهود لتدريب طلائع الجيش قادما من سموحه هو حلمي طولان، الذي كشف في حوار من العيار الثقيل سر عودته لتدريب الطلائع وحقيقة خلافاته في الوسط الرياضي.. وإلى نص الحوار.

* لماذا وافقت على العودة لتدريب الطلائع؟

عودتي لتدريب الطلائع لأن علاقتي جيدة بالمؤسسة العكسرية، ولا يمكنني أن أرفض العودة لتدريب الفريق مرة أخرى لأنني عملت 7 سنوات في المؤسسة العسكرية وأشعر بالراحة، في ظل التعامل باحترام، كما أنها مؤسسة عظيمة منضبطة وملتزمة، ويتم فيها تطبيق الاحتراف عن حق، وكانت لي تجربة سابقة مع الفريق نجحت خلالها في الوصول للفريق إلى المركز الخامس، كما أن تجاربي السابقة مع سموحة ببلوغ دور الثمانية دوري ابطال إفريقيا، والحصول على المركز الثالث في الدوري دفعتني للموافقة.

*ألم تكن قلقا من تولي المسؤولية بالرغم من تراجع النتائج؟

لم أكن متخوفا.. المدرب يعتمد على لاعبيه وعمله، وبالنسبة لي فأنا أحب المغامرة ولا أخاف من عملي، لأن الخائف يجلس في منزله أفضل.

* وما هدفك مع الفريق العسكري في الموسم الحالي؟

هدفي أن يستمر الفريق في الدوري، ويقدم عروضا مرضية وأن يختلف وضع الفريق، خاصة وأنني لم أعد الفريق أو أختار اللاعبين، وجئت في مهمة انقاذ النادي، وأتمنى أن يحالفني التوفيق في مهمتي.

* وماذا عن الصفقات الجديدة التي تعاقدت معها في يناير ؟

تعاقدنا مع الصفقات لتدعيم المراكز التي كنا في حاجه لدعمها في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، وتم التعاقد مع مؤمن إبراهيم لاعب الرجاء، عمرو المنوفي، ومروان شاهين، ومسعد عوض من سموحة وإبراهيم القاضي من المقاولون وتالا نداي المهاجم الغاني، وصفقات الطلائع لم تكلف خزينة النادي مقابل مادي كبير لأنه تم التعاقد مع لاعبين في صفقات انتقال حر..

* ما رأيك في أداء الزمالك؟

أداء الزمالك لا يتناسب مع اسم وحجم القلعة البيضاء.. كل زملكاوي يعلم الأسباب التي تسببت في تراجع الفريق في الموسم الحالي، والتعاقد مع لاعبين بكثرة لا يحقق البطولات، لأن هذا الأمر لا يحقق الانسجام بين اللاعبين، واتحدث بدون أغراض لأنني أحد أبناء النادي، وأتمنى أن يكون الزمالك الأفضل دائما.

* هل من الممكن أن تعود للعمل في الزمالك مجددا ؟

تركيبتي لا تصلح للعمل في النادي حاليا، وأنا حاليا ملتزم بتعاقدي مع طلائع الجيش وأسعى لتحقيق أهدافي مع الفريق في الفترة الحالية.

* هل تعرضت للظلم برحيلك أثناء تولي كمال درويش رئاسة النادي؟

بالتأكيد تعرضت للظلم لأنني رحلت عن تدريب الزمالك بعد الفوز بالكأس، لأن القرارات كانت من خارج النادي وليس من قبل مجلس إدارة النادي الأبيض.

و* هل هناك لاعبون تعرضوا للظلم.. ومارأيك في المطالب برحيل محمد إبراهيم؟

لست متداخلا في النادي لأعلم سر رحيل اللاعبين ومستواهم قبل الرحيل، والأمر يخص الجهاز الفتي، وبالنسبة لإمكانية رحيل محمد إبراهيم أعتقد أن الأمر عادي حاليا، لأن كل أبناء النادي رحلوا، وشيكابالا أكبر دليل على ذلك.

* ما رأيك في قائمة الـ30 لاعب؟

أرى أن العدد كبير جدا ..وهناك أندية تقوم بتخزين اللاعبين لمنعهم من الانتقال للمنافسين، وأرفض أن يستأثر بعض الأندية بالنجوم، لأن هذا الأمر يؤثر على اللاعبين، وأرى أن الأندية هي التي تحرك اتحاد الكرة، لا توجد إدارة للكرة كما انها لا تدار باحترافية.

* مارأيك في أزمة هجوم المنتخب؟

أزمة في الهجوم لها حلول تقليدية بالاعتماد على كوكا وعمرو جمال ومروان ، ولها حلول غير تقليدية كاللعب بمهاجم الوهمي وهي طريقة منشرة في الدوريات الأوروبية.

* ما رأيك في مطالب البعض بتجنيس المهاجمين الأجانب المحترفين؟

أرى أن هذا الأمر فضيحة للكرة المصرية أن يتم التفكير في التجنيس خاصة وأننا شعب به 100 مليون فرد، لا يمكننا أن نجد مهاجمين متميزين للمنتخب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً