اعلان

عمر مروان: الداعين لمقاطعة الانتخابات ليس لهم رصيد في الشارع

انطلقت اليوم الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة، تحت عنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات"، بحضور الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والمستشار لاشين إبراهيم لاشين، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، والكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام وعدد من رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية.

وتستمر الحلقة يومًا واحدًا، بحضور 350 صحفيًا يغطون الانتخابات الرئاسية من المؤسسات الصحفية القومية، الذين تم اعتمادهم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية.

وتستهدف تنمية معارف الصحفيين بالجوانب والأبعاد المختلفة للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018، وأطرها القانونية والإدارية، والمعايير الدولية التي تلتزم بها، إضافة إلى دعم معارف ومهارات الصحفيين فيما يتعلق بدور الصحافة في الانتخابات، والمعايير المهنية والأخلاقية الحاكمة لتغطية الصحافة أحداث الانتخابات.

وتدور الجلسة الأولى عن "الانتخابات الرئاسية في مصر.. الأطر القانونية والتنظيمية"، ويتحدث فيها كل من المستشار خالد يوسف إبراهيم عراق، عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، واللواء رفعت محمد أحمد قمصان، نائب مدير الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات.

وتتناول الجلسة الثانية "المعايير الدولية للانتخابات"، التى سيتحدث فيها كل من الدكتور عاطف عبد الحميد حسن، أستاذ القانون بجامعة عين شمس عضو لجنة الإصلاح التشريعي نائب مدير الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات، والدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون العام بجامعة المنصورة عضو لجنة الإصلاح التشريعي.

أما الجلسة الثالثة فتخصص للحديث عن "الصحافة وتغطية الانتخابات الرئاسية.. خبرات ودروس"، ويلتقى المشاركون خلالها كلا من الكاتب الصحفي عباس الطرابيلى، والكاتب الصحفي صلاح منتصر.

صحافة قومية

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر، إن الهدف من عقد حلقة نقاشية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات حول معايير التغطية هو محاولة لتقديم الصحافة القومية صورة جيدة للعالم، وتغطية وفقا للمعايير الدولية.

ووجه جبر خلال الحلقة النقاشية التي عقدتها الهيئة الوطنية للصحافة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات صباح اليوم، التحية للقوات المسلحة والشرطة،قائلا" هما يخوضون حرب مقدسة لتحرير تراب الوطن وهى حرب عادلة ومشروعة من مبدأ حق الدفاع عن النفس لتحقيق الامن والطمأنينة للشعب المصرى".

واضاف جبر "مصر لن تقدم الملاذ الآمن لأي متطرف ارتكب عملا ارهابيا على ارض مصر"، مؤكدا أنه كما كانت سيناء مقبرة الغزاة فستصبح مقبرة الإرهابيين.

من جهته ثمن نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة، على جهود الهيئتين الوطنية للصحافة والانتخابات توفير وسائل العمل الصحفي الموضوعي في كل المجالات.

وأضاف "من هنا تأتي أهمية الحلقة النقاشية اليوم، للإجابة على كل استفسارات الصحفيين، في ظل اللحظة الحرجة التي تعيشها مصر في حربها ضد الإرهاب" مؤكدا على "التحلي بالمصداقية دون إعطاء الفرصة لقنوات الشر أن تعبث بمجريات الأحداث على أرض مصر للنيل من الدولة والشعب المصري".

وزير الدولة لشئون النواب

أكد المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، أن المتابعة الصحفية للانتخابات تتسع للقيام بالدور التنويري والتوعوي بشكل مستمر ومتكرر، وليس مجرد متابعة أخبار للمرشحين وأعمال التصويت والفرز وإعلان النتائج.

تحفيز المشاركة بالانتخابات

وطالب المستشار وزير الدولة لشئون مجلس النواب، خلال الحلقة النقاشية التي تعقدها الهيئة الوطنية للصحافة تحت عنوان الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات، بحضور الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والمستشار لاشين إبراهيم لاشين، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام وعدد من رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، وسائل الإعلام والصحافة بالتحفيز علي المشاركه في الانتخابات لأنها تعني المشاركه في إدارة الشأن العام.

دعوات المقاطعة

وانتقد مروان دعوات المقاطعة، موضحا أن من يدعو لمقاطعة الانتخابات، لو أن له القدرة علي التأثير في ملايين الناخبين لماذا لم يترشح ولماذا لم يستطع جمع عدد من نماذج التأييد المطلوبة للترشح.

ليس لهم رصيد بالشارع

وأضاف:" لوكان من يدعو للمقاطعة له رصيد في الشارع، وامكانية حصد ملايين الأصوات ما تردد علي الترشح علي الاطلاق، ولكنه يستثمر أمر واقع وخصوصا أن المشاركة في الانتخابات حيث أن متوسط المشاركه تبلغ نحو ٣٠ ٪ لعدة أسباب منها القيد التلقائي لكل من بلغ ١٨ عاما، بعكس الدول التي تأخذ بنظام القيد الاختياري والتي ترتفع بها نسبة المشاركة في الانتخابات، موضحا أن القيد في مصر محمل بعدد ليس قليل غير قادر علي المشاركة في الانتخابات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً