داعش وإسرائيل وحقوق اللاجئين.. أبرز أفلام العرب بالأوسكار

حفل جوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المعرف عالميا "بالأوسكار"، يبدو إنه سيشهد هذا العام العديد من المفاجأت نظرا لقوة الأفلام المشاركة به فنيا وتقنيا، وأيضا على الصعيد العربى يشارك العرب ب 9 أفلام لا تقل أهمية عن الأفلام العالمية نظرا لمناقشاتها الكثير من القضايا العالمية والمحلية الهامة، ومن المقرر إقامة حفل الأوسكار بتاريخ 4 مارس المقبل بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية بمسرح دولبى وسيذاع الحفل على شاشة قناة ABC الأمريكية، وسيقوم بتقديم الحفل "جيمى كيميل" للمرة الثانية على التوالى، يذكر أن الحفل هذا العام تم تأجيله عن موعده المعتاد أواخر فبراير بسبب تعارضه مع دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

في هذا التقرير نرصد أبرز أفلام العرب بالأوسكار.

- فيلم "القضية رقم 23"

يأتى الفيلم اللبنانى "القضية رقم 23 "على رأس الأفلام العربية المرشحة لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبى وهو فيلم درامى صدر 2017 للمخرج زياد دويرى بطولة عادل كرم وكامل الباشا وريتا حايك وكاميل سلامة، وفاز كامل الباشا عن دوره بالفيلم بجائزة كاس فولبى بمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى كافضل ممثل.

وتدور أحداث الفيلم عن شاب مسيحى يدعى تونى يتشاجر مع لاجئ فلسطينى بلبنان وتتحول المشاجرة الى المحكمة وتصبح قضية راى عام الامر الذى يؤدى بدوره الى احداث شغب فيما بعد، واجه الفيلم العديد من الانتقادات والهجوم وذلك بسبب تصريحات مخرجه زياد دويرى حول التطبيع مع اسرائيل فقد الغت بلدية رام الله الفلسطينية عرض الفيلم بعد ضغوط من نشطاء طالبوا بوقف عرض الفيلم، كما ظهرت دعوات بمقاطعة الفيلم ومنع عرضه بمصر فور اعلان سينما زاوية برغبتها بعرضه.

- فيلم "اخر الرجال بحلب"

تخوض سوريا منافسات الأوسكار هذا العام بالفيلم الوثائقى الطويل "آخر الرجال بحلب" للمخرج السورى فراس فياض وهو من بطولة خالد عمر حرة ومحمود علوش وغيرهم، ويقوم الفيلم بتوثيق الحياة فى حلب خلال الحرب الاهلية السورية وتسليط الضوء بشكل خاص على مهام البحث والانقاذ التى يقوم به فرق "الخوذ البيض".

- فيلم "الشيخ جاكسون"

أعلن الناقد السينمائى "اندرو محسن" فى وقت سابق إنه تم الاستقرار على فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة ليمثل مصر بالأوسكار التسعون، الشيخ جاكسون من بطولة أحمد الفشاوى وأحمد مالك وماجد الكدوانى وأمينة خليل وتعود أحداث الفيلم إلى يوم 25 يونيه 2009 اليوم الذى تم الاعلان فيه عن خبر وفاة مغنى البوب العالمى مايكل جاكسون.

- فيلم "واجب"

قامت فلسطين باختيار فيلم "واجب" للمخرجة ان مارى جاسر لتمثيلها بالأوسكار ويشارك بالبطولة صالح بكرى ومحمد بكرى وماريا زريق، تبدأ احداث الفيلم بعودة بطل الفيلم شادى من ايطاليا الى الناصرة لحضور حفل زفاف اخته واثناء تحضيرات العرس يصر الأب على تسليم بطاقات الزفاف للأهل والاقارب بنفسه ويروى الفيلم مظاهر اختلاف وجهات النظر بين الاب والابن وطبيعة الحياة بمدينة الناصرة.

- فيلم "إن شاء الله استفدت"

وقع اختيار الأردن على فيلم "إن شاء الله استفدت" ليمثلها بالأوسكار وهى دراما اجتماعية للمخرج محمود المساد الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية ويعرض باطار كوميدى ساخر وينتقد العديد من الامور المرتبطة بالفساد والفقر وربطها بطريقة غير مباشرة مع انعكاسات احداث الربيع العربى، العرض الأول للفيلم كان بالدورة 41 لمهرجان تورينتو السينمائى الدولى وينتمى لنوعية الافلام الروائية الطويلة وفاز بجائزة افضل فيلم أسيوى بمهرجان وارسو الدولى ببولاندا وهو من بطولة أحمد فراج.

- فيلم "العاصفة السوداء"

اختارت العراق أن تدخل المنافسة هذا العام بفيلم "العاصفة السوداء"من اخراج حسين حسن وبطولة عماد لزجين وديمان زاندى وريكيش شهبهار، وفاز الفيلم بجائزة المهر بمهرجان دبى السينمائى لافضل فيلم روائى طويل، وتدور قصة الفيلم حول شاب وفتاة يزيديان يهجم مقاتلوا داعش على قريتهم اثناء التحضير لزفافهم حيث يتم بيع فتيات القرية واغتصايهم والمتاجرة بهم، واجه الفيلم العديد من الانتقادات وذلك لعرضه فكرة رفض الاهالى الايزيدين استقبالهم لبناتهم بعد تعرضهم للاغتصاب من قبل داعش.

- فيلم "فى انتظار السنونوات"

فضلت الجزائر أن يمثلها فيلم "فى انتظار السنونوات" لكريم موساوى، الذى فاز بجائزة الوهر الذهبى كافضل فيلم روائى طويل فى مهرجان وهران الدولى بدورته العاشرة، كما حصل موساوى على جائزة افضل مخرج بنفس المهرجان.

- فيلم "ضربة فى الرأس"

أما المغرب فستخوض مسابقة الأوسكار بفيلم "ضربة فى الرأس" وهو فيلم كوميدى من إخراج هشام العسرى وبطولة لطيفة احراروعزيز الحطاب وعادل أبا تراب،وتدور الاحداث فى حقبة الثمانينيات وبالتحديد فى 1986يوم فوز المنتخب المغربى على المنتخب البرتغالى بكأس العالم وتأهله للدور الثانى، الفيلم من نوع الكوميديا السوداء يظهر علاقة السلطة بالناس فى عهد الملك الحسن الثانى، وقد شارك الفيلم بمهرجان برلين الدولى السينمائى يالدورة 67.

- فيلم "آخر واحد فينا"

وقع اختيار تونس اخيرًا على الفيلم التونسى "اخر واحد فينا" للمخرج علاء الدين سليم ليقوم بالمشاركة فى الاوسكار عن فئة أفضل فيلم اجنبي.

وتدور قصة الفيلم حول شاب من جنوب الصحراء الافريقية يحلم بالعيش فى حياة افضل ولذلك يقوم بهجرة غير شرعية عن طريق سواحل البحر الابيض المتوسط المحاولة تتوج بالفشل لكنة يكتشف اشياء اخرى لم يكم يعلمها، الفيلم من بطولة جواهر السودانى، وحصل على العديد من الجوائز منها افضل فيلم سينمائى وافضل ممثل بمهرجان موسترا بفينسيا وايضا افضل مساهمة تقنية بنفس المهرجان كما فاز عام 2016 بجائزة التانيت الذهبى بمهرجان قرطاج السينمائى.

أما دولة الإمارات العربية ستصبح قادرة اخيرًا على المشاركة فى الأوسكار حيث أعلن مهرجان دبى السينمائى أنه ولأول مرة ستتمكن الإمارات من المشاركة بالأوسكار فى فئة أفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية، وتضم لجنة ترشيح الأفلام بالإمارات 13 شخصًا حيث يترأس اللجنة عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبى، بالإضافة إلى محمد خليفة المبارك رئيس هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة والكاتبة السينمائية انطونيا كارفر والمخرج عبد لله حسن أحمد وغيرهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية