وزير الري: ترشيد المياه في مصر باستخدام "تمساح النهر" (فيديو وصور)

قال وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبدالعاطي، اليوم، إن مصر تواجه العديد من التحديات فيما يتعلق بالمياه، موضحًا أنه سيتم تنمية الموارد المائية في مصر من خلال تحلية مياه البحر.

وأضاف، في كلمته التي ألقاها في مؤتمر "مصر تستطيع" المنعقد في الأقصر، أن هناك توجها تقوم به الدولة للحفاظ على المياه بالترشيد، وتوفير منتجات رخيصة الثمن لا تستهلك المياه، وأنه يجري حصر مياه الأمطار لاستغلالها، مشيرا إلى أن الوزراة بصدد إنشاء وحدة استشعار عن بعد، لمتابعة أكثر المناطق المستهلكة للمياه، كما يتم قياس درجة الرطوبة في التربة من خلال "سيسنو" أنتجته وزارة الري.

وتابع وزير الري، أن هناك توعية إعلامية لترشيد استهلاك المياه، موجهة للجميع بما فيها للأطفال من بينها استخدام "تمساح النهر" بشكل كرتون لتوعية الأطفال بالحفاظ على المياه، بالإضافة إلى مراكز التدريب للمهندسين والعاملين لكيفية التعامل مع التحديات التي تواجه المياه في مصر.

وعن التحديات الأخري التي تواجه المياه في مصر، قال إن هناك 3500 كيلو متر شواطي، بالإضافة إلي 48 منشأة ري، ووجود 583 محطة رفع، جميعها لتوصيل المياه في كل منطقة في مصر، الكهرباء فقط مليار جنيه قابله للزيادة، وأن هناك97 ٪ من محصول المياه في مصر تنبع من خارج الدولة، اما عابرة للحدود، بالإضافة إلي التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل الزراعية، والتي يجري ترشيد استهلاك المياه في المحاصيل بالتنسيق مع وزارة الزراعة،، واستهلاك المياه، وارتفاع منسوب سطح البحر، زيادة السكان تحدي اخر، مضيفا أنه في عام 2050 متوقع زيادة سكانية تصل من 65 مليون إلي 75 مليون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة الأنباء اللبنانية: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية.. وأعمال رفع الأنقاض مستمرة بحثا عن المفقودين