اعلان

بالفيديو.. فاتن حمامة سيدة تخشى الجهل والقلق في محطات حياتها.. امتنعت عن التعامل مع المخابرات فتركت البلاد.. حصلت عل الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية

"لسه الرحلة طويلة والناس فيها ماشين بيرموا الجهل فى محطة، والقلق فى محطة" كلمات كللت بها سيدة الشاشة فاتن حمامة طريق نجاحها فى عالم الفن، تحل اليوم ذكرى ميلادها واحياءً للذكرى احتفل مؤشر جوجل بعيد ميلادها الـ85.

لمعت فى تقديم العديد من الشخصيات الهامة في الدراما العربية، وتركت تاريخًا للجمهور لا يزال يستمتع به حتى الآن، وعلى خلفية ذلك كان لها العديد من الأقوال الهامة خلال أدوراها بتلك الأعمال الفنية، صارت من الأقوال المأثورة، نذكر من بينها: - "اتكلموا قولوا الحق متسكتوش.. ميضعش حق وراه مطالب"، ولا ننسى منظر فاتن حمامة وهى بداخل عربية البوكس تصرخ بتلك الكلمات فى نهاية فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

وأيضًا "إذا البشر أرادوا حياة فليفسحوا فى قلوبهم مجرى لنهر من الحب"، وهى الجملة التى قالتها، عندما أدت دور نوال فى فيلم "نهر الحب".

وفى فيلم "الباب المفتوح" قالت "الحياة بالنسبة إليكم باب مقفول على أنانيتكم، وأنا الحياة بالنسبة إلىّ باب مفتوح على الأمل، على المستقبل"، قالت هذه الجملة، عندما أدت دور ليلى فى الفيلم الأقرب إلى قلب معظم الفتيات.

وفي "لا وقت للحب" قالت "أنت بتعرض نفسك للاعتقال والموت والناس ولا حاسين باللى انتوا بتعملوه"، تلك الجملة التى رددتها فاتن حمامة فى دور فوزية لرشدى أباظة.

"لسه الرحلة طويلة والناس فيها ماشين بيرموا الجهل فى محطة، والقلق فى محطة، وفى آخر الطريق بيبقوا" كانت هذه الجملة واحدة من أكثر الجمل التى أثرت فى سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" عندما استمعت إليها فى أحد المسلسلات الإذاعية، والتى حملت عنوان "الرحلة"، وهو ما أكدته فى أحد اللقاءات التليفزيونية النادرة لها، وإن كانت هذه الجملة هى الأكثر تأثيرًا فى حياة "فاتن حمامة"؛ فهناك أكثر من جملة قالتها سيدة الشاشة العربية أثرت فى حياة محبيها، وإليكم 5 جمل لا يمكن أن ينساها عشاق "فاتن حمامة".

وفى عام 1977 أطلت على عالم الفن من خلال فيلم "أفواه وأرانب"، والذى يناقش فكرة مشكلة الفقر التى تدفع الأسرة لتزويج بناتها دون رغبتهن لأغنياء للتخلص من الأعباء المادية.

وقامت فاتن بتجسيد دور نعمة التى تكتشف زواجها من رجل دون علمها، عندما تصارح أختها بنيتها من الزواج برجل أحبته.

أما فيلم "دعاء الكروان" جاء فى الترتيب السادس فى قائمة أفضل 10 أفلام فى تاريخ السينما، وقد قدم على الشاشة لأول مرة عام 1959، والمأخوذ عن راوية الأديب طه حسين، ويناقش الفيلم جرائم الشرف والعار، وأدت فيه "فاتن" دور "آمنة" التى تنتقم لمقتل شقيقتها، بعد أن اغتصبها مخدومها، لكن تسقط فى غرام الشخص الذى اعتدى على أختها.

وعلى مدار رحلتها الفنية قدمت 150 فيلمًا من أفضل ما أنتجته السينما المصرية 1996 وكان ذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على بداية السينما فى مصر، وفى عام 1999 نالت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية بالقاهرة، وبعدها بعام واحد أى عام 2000 تم منح سيدة الشاشة العربية جائزة نجمة القرن من منظمة الكتاب والنقاد المصريين، كما نالت وسام الكفاءة الفكرية من المغرب، ووسام الأرز من لبنان، ثم الجائزة الأولى للمرأة العربية 2001.

تزوجت "فاتن" ثلاث مرات الأولى كانت عام 1947 وكان الزوج حينها المخرج عز الدين ذو الفقار، حيث أنجبت منه ابنتها نادية، ثم انفصلا 1954، وخلال هذه الفترة أسسا معًا شركة إنتاج سينمائى بدأ عملها بعد الانتهاء من تصوير فيلم "أبو زيد الهلالى"، ومن أبرز أعمال الشركة، فيلم "موعد مع الحياة" والذى كان سببًا فى تلقيبها باسم سيدة الشاشة العربية، حيث أطلقه النقاد عليها ذلك اللقب بعد هذا العمل.

أما فى عام 1955 تزوجت من الفنان عمر الشريف وأنجبت منه ابنهما طارق، وما لبث أن تم الطلاق 1974، ثم تزوجت ثالثًا الطبيب محمد عبد الوهاب.

أما فى الفترة ما بين عامى 1966 و1971 غادرت مصر بعدما تعرضت إلى عدد من الضغوط السياسية وكان السبب الذى أعلنته هو "ظلم الناس وأخذهم من بيوتهم ظلمًا للسجن فى منتصف الليل، وأشياء عديدة فظيعة ناهيك عن موضوع تحديد الملكية"، حيث تعرضت إلى مضايقات من المخابرات المصرية حيث طلبوا منها التعاون معها ولكنها امتنعت بناء على نصيحة من صديقها حلمى حليم الذى كان ضيفهم الدائم فى السجون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً