اعلان

بينهن مصرية.. 5 نساء أحدثن ثورة في عالم الموضة

بالرغم من وجود العديد من المصممين الرجال المشهورين في عالم الموضة، إلا أن هؤلاء النساء استطعن خلق الموضة كثقافة عصر، واستطعن ايضا تفسير الاتجاهات الرائجة في أيامهن وتحويلها إلى إرث في عالم الموضة والأزياء، ونستعرض في السطور التالية نبذة عن كل منهن.

-جابي أجيون

مؤسسة العلامة التجاريّة الشهيرة "كلوي"، ولدت في مصر وعاشت في فرنسا، حيث استطاعت أن تقلب معايير موضة الخمسينات وأحدثت ثورة في خطّ ازيائها.

مزجت بين روحية الملابس غير الرسمية والرقي والدقّة اللامتناهية، وابتكرت مفهوماً ما زال مستمراً في المجموعات الحالية وذلك لمنح النساء القوّة للعمل واحتلال مناصب إداريّة من دون خسارة أيّ من أنوثتهنّ.

تتوفّر تصميماتها للجميع سواء من حيث أسعارها المناسبة أو من حيث ما يمكن ارتداؤها بشكلٍ يومي، ويمكن الحصول عليها بسهولة وتناسب كل الأعمار.

-كوكو شانيل

إحدى الجواهر الحقيقية اللامعة في هذا المجال. نشأت جابرييل كوكو شانيل في عائلة فقيرة وتميزت حياتها بالحرمان، وتعلّمت الخياطة في سن مبكرة مدفوعة بالحاجة، ولكن حلمها كان الغناء فعملت في ملهى لبضع سنوات.

أدّى اختبارها للكثير من الأمور في الحياة ومرورها بتجارب عديدة إلى رؤية واضحة أظهرت لها حاجات النساء في مجال الترفيه والعمل والمجتمع الذي يحتاج الجميع إلى ملابس مريحة ولكن مع شيء من السحر الأنثوي.

حاربت كوكو خطوط الموضة المفرطة والمبالغ فيها، التي قيدت النساء في العقود الأولى من القرن العشرين، ومنحتنا كوكو جاذبيّة الخطوط البسيطة والمستقيمة.

أظهرت لنا أناقة التصاميم الثنائية الجنس وتميز اللون الأسود وجاذبية الملابس غير الرسمية التي تحمل دائماً لمسات ماهرة من الأناقة.

-كارولينا هيريرا

تعتلي قائمة المصممين الأكثر احتراماً وتبجيلاً حول العالم، فهذه المصممة الفنزويلية الأصل تشكّل مثالاً للترف والذوق الرفيع اللذان يتجسّدان في أزيائها.

على التصميم الصعب أو المعقّد أن يبدو بسيطاً، بهذه العبارة تلخّص كارولينا هيريرا أسلوبها الدائم الأناقة، حيث حظيت المصممة بامتياز ارتداء تصاميمها من قبل أشهر الشخصيات مثل جاكلين كينيدي التي تمثّل أيقونة الموضة الخالدة عالميا.

-ستيللا ماكارتني

لا شكّ أنّ كونها إبنة أحد أعضاء فرقة البيتلز الشهيرة هو ما يضعها تلقائياً تحت الأضواء، وحظيت ستيللا بأضوائها الخاصة ايضا كممثلة لذوق الأجيال الجديدة، أو ربما كالروح المتمرّدة للشباب الخالد.

قامت بتصميم أزياء المطربة الشهيرة مادونا في جولاتها والمغنية أني لينوكس، وهي ترغب بتجربة أيّ شيء ولهذا صممت الملابس الداخلية وملابس الرياضة والمعاطف والأكسسوارات بعقلية المغامر.

كما إنّها ابتكرت أزياء للعلامات التجاريّة الشعبية بأسعارٍ معقولة، وتتميّز بصمتها ببساطة الملابس اليومية وبلمسة جريئة لملابس السهرة.

وتمتاز هذه المصممة العالمية بأنها تبقى وفيّة لمبادئها إذ لا تستخدم جلد الحيوانات وتقوم بصنع منتجات التجميل الخاصة بدارها بواسطة المواد العضويّة الخام فقط.

-أجاتا رويز دي لا برادا

أحدثت تلك الإسبانية الارستقراطيّة ثورة حقيقية في مجال الموضة مع طرحها أولى مجموعاتها، فقد أظهرت أسلوبها الشخصي الذي أطلقت عليه اسم "الملابس السعيدة"، وهو عبارة عن ملابس مريحة للفكر والجسم معاً.

بيّنت لنا كيف نرتدي بثقة وأناقة تلك التصاميم التي تضم أشكال القلوب والأزهار أو الأكسسوارات الضخمة، وألهمت لمستها الفريدة الموضة الإسبانية واللاتينية في الثمانينات وها هي تعود عاماً بعد عام وتتقدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج