اعلان

بالصور.. حصاد اليوم الأول لمهرجان شرم الشيخ السينمائي

يحقق مهرجان شرم الشيخ السينمائي نجاحًا عالميًا للعام الثاني على التوالي، حيث تشترك 28 دولة متمثلة في 68 فيلم، وفي هذا الإطار، ألقى الأستاذ جمال زايدة كلمته الافتتاحية قائلًا:" إن المهرجانات جسر للتواصل ونشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة"، ثم بدأ المهرجان بدقيقة حداد على الناقد السينمائي على أبو شادي.

واستكمالًا لفعاليات الحفل، أوضح الكاتب الصحفي جمال زايدة، رئيس مهرجان شرم الشيخ السينمائي، أن المهرجان هذا العام يُكمل دورته الأولى وأنه يسعد بتكريم كل من ساعد في دخول مصر قلوب العرب مثل "طه حسين وعباس العقاد وولويس عوض وزكى نجيب محمود، ونجيب محفوظ وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم الحافظ"، وكل نجوم وفنانين القرن الحالي متمنيًا لهم مستقبل أفضل للسينما.

 كما توجه بشكر الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة ومحافظ جنوب سيناء، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، ومسعد فودة، نقيب السينمائيين، ورئيس اتحاد الفنانين لمساندته وتشجيعه الكبير.

وحضر الحفل العديد من النجوم والنجمات مثل ليلى علوي التى اختارتها إدارة المهرجان رئيس شرفى للدورة الثانية، والتي عبرت عن شكرها وامتنانها لذلك وأكدت على قوة المهرجان التي ظهرت منذ لحظاته الأولى بتقديم فيلم I Tonya بطولة مارجو روبى المرشح لـ 3 جوائز أوسكار واختيار السينما الأمريكية ضيف شرف المهرجان، ومشاركة 68 فيلمًا متمثلة فى 28 دولة، وهذا انعكاس جيد للإدارة الرائدة للمهرجان.

وفي السياق ذاته، أشارت الفنانة إلهام شاهين إلى أن المهرجانات المستمرة للفنون هى بداية جديدة نحو مجتمع أفضل حيث أنها تصل لكل المحافظات فيتذوقوا جرعات الثقافة والتي بدورها تزيد الوعي وتنشر التحضر والرقي، كما أن اختيار شرم الشيخ مدينة السحر والجمال مُوفق وأنها سعيدة بحضور المهرجان؛ لأنها تزيد ثقافتها السينمائية وتتعرف أكثر على السينما العالمية.

كما حضر الفنان شريف منير الذى مازح الفنان حسن حسنى فور صعوده على المسرح قائلًا:"ركز يا زاواوى".. ليذكره بمشاركته معه فى مسرحية "حزمنى يا"، ومن ناحية أخرى، عبر الفنان حسن حسني عن سعادته بوجوده وتكريمه في مهرجان شرم الشيخ السينمائي مداعبًا الجمهور في بداية حديثه، وتمنى التوفيق والنجاح للمهرجان في سنواته القادمة.

كما تم تكريم الفنانة ليلى طاهر حيث عبرت عن امتنانها لهذا التكريم وأنه يجعلها تشعر بقيمة كل ما قدمته في مسيرتها الفنية، مؤكدة على أن المهرجان سيزداد نجاحًا كل عام بسبب الإقبال الكبير الذي حققه، ومشاركة عدد كبير من الأفلام ذات أهمية فنية كبيرة.

واستقبلت الوزيرة إيناس عبد الديم المخرج الكبير علي بدرخان، والفنانة القديرة رجاء الجداوي، والفنانة رانيا يوسف، والمخرج داود عبد السيد برفقة المنتج محمد العدل، فور وصولهم.

كما أعلن اسامة عبد الفتاح، المدير الفني للمهرجان عن مشاركة فيلم Dreams I never had في المسابقة الدولية، حيث شارك فى إخراجه المصري محمود كامل. وصرح أنه يجرى محاولات لعرض فيلم مصري لأول مرة في المهرجان، وذكر أن المهرجان يحيي الذكرى العاشرة لرحيل يوسف شاهين بعرض أفلام "وداعا بونابرت"، و"المهاجر"، و"المصير".

وأشار عبد الفتاح أن مجمل الأفلام المشاركة في المهرجان 11 فيلمًا في المسابقة الدولية، و11 فيلمًا في الأفلام الطويلة، 10 أفلام في بانوراما، و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة منها 5 أفلام مصرية، إلى جانب البرامج الموازية.

 

ويُذكر أن فعاليات مهرجان شرم الشيخ للسينما بدأ أمس السبت 3 مارس وتستمر حتى 9 مارس المقبل برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة والرئيسة الشرفية للمهرجان ليلى علوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً