9 زيارات للرئيس و 4 لـ"بن سلمان" رسمت العلاقات بين القاهرة والرياض.. من 2014 لـ2018 سياسة مصرية عززت الاستقرار في المنطقة

كتب : سها صلاح

تعكس الزيارات التي المتبادلة للرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقيادات السعودية خلال السنوات الأربعة الماضية استراتجية العلاقات بين البلدين ، وحجم التنسيق والتشاور المشترك بين البلدين.

وترسم زيارات الرئيس السيسي والمسئولين في المملكة العلاقات الاستراتجية بين البلدين والتعاون المشترك والاقليمي في ضوء السياسة الخارجية المصرية ودورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليمياً ودولياً.

9 زيارات للرئيس

شهدت العلاقات المصرية السعودية انطلاقه جديدة عقب تولي الرئيس السيسي المسئولية كرئيسا لمصر، بدأت بزيارة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز للقاهرة في يونيو ٢٠١٤ في زيارة قصيرة قادما من المغرب التقي فيها الرئيس السيسي لتوجيه التهنئة له علي فوزه بالإنتخابات الرئاسية وقتها، ثم بدأت اللقاءات الأخري.

1- الزيارة الأولي : في 10 أغسطس عام 2014، حيث التقى الرئيس السيسي العاهل السعودي وقتها الملك عبد الله بن عبد العزيز

2- الزيارة الثانية : في 19 يناير ٢٠١٥ ، حيث زار الرئيس الرياض في طريق عودته من الإمارات، وذلك للاطمئنان على صحة العاهل السعودي الملك عبد الله الذي وافته المنيه بعد أيام من الزيارة.

3- الزيارة الثالثة : 24 يناير 2015 ، لتقديم واجب العزاء للملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة شقيقه ، وكانت هذه أول زياره في عهد الملك سلمان.

4- الزيارة الرابعة : 1 مارس 2015 ، حيث التقي الرئيس خلال الزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز وأجري مباحثات معه.

5- الزيارة الخامسة : مايو ٢٠١٥، حيث التقي الرئيس الملك سلمان لبحث العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والعربية .

6- الزيارة السادسة : نوفمبر ٢٠١٥ ، حيث زار الرئيس السيسي السعودية للمشاركة في فعاليات القمة العربية اللاتينية وكان في استقباله الملك سلمان بن عبد العزيز .

7- الزيارة السابعة : ١٠ مارس ٢٠١٦ ، حيث شارك الرئيس خلالها في البيان الختامي لمناورات رعد الشمال التي أقيمت بالسعودية بمشاركة ١٨ دولة عربية واسلامية

8- الزيارة الثامنة : 23 ابريل 2017 ، حيث زار الرئيس الرياض والتقي الملك سلمان بن عبد العزيز لبحث العلاقات الثنائية والملفات العربية والإقليمية

9- الزيارة التاسعة : 20 مايو 2017 ، زار الرئيس السعودية للمشاركة في القمة العربية الأمريكية التي عقدت وقتها بالرياض

زيارات محمد بن سلمان

علي مدي الاربع سنوات الماضية تعددت زيارات الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية للقاهرة ، حيث سبق وأن قام بعدة زيارات لمصر نرصدها كما يلي :

1- الزيارة الأولي : في إبريل 2015 حيث زار القاهرة وقتها كوزيرا للدفاع السعودى ورئيس الديوان الملكى والمستشار الخاص للملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك لإجراء مباحثات مع وزير الدفاع المصرى الفريق أول صدقى صبحى.

2- الزيارة الثانية : فى يوليو 2015، وذلك للاتفاق على آليات تنفيذية عرفت بـ"إعلان القاهرة"، خلال تقلده منصب ولى ولى العهد والنائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودى.

3- فى ديسمبر 2015 ، حيث زار القاهرة وهو في منصب ولي ولي العهد لإطلاق ومتابعة أعمال المجلس التنسيقى الثانى لإعلان القاهرة.

4- في إبريل 2016 ، أثناء زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي للقاهرة وقتها ، والتي تم خلالها التوقيع علي 21 إتفاقية ومذكرة تفاهم أهمها إنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء وترسيم الحدود البحرية.

زيارات العاهل السعودي

وفي المقابل زار الملك سلمان مصر مرتين الاولي في 28 مارس 2015 للمشاركة في فعاليات القمة العربية الـ26 بشرم الشيخ ، والثانية كانت في ٧ ابريل ٢٠١٦ حيث زار الملك سلمان القاهرة في زيارة مطولة استغرقت ٥ أيام شهدت توقيع عدد كبير من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين .

وكان الرئيس السيسي قد التقي ايضا الملك سلمان بن عبد العزيز علي هامش اجتماعات القمة العربية الاخيرة التي عقدت في الاردن ٢٩ مارس 2017 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة