اعلان

مفاجأة.. السعودية تسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي

كتب : سها صلاح

زعمت صحيفة دوتشيه فيليه الألمانية عن سماح السـعودية لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي،وحيث قالت أن الـسعـودية سمحت لشركة الطيران الوطنية الهندية باستخدام مجالها الجوي لتسيير رحلات عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب، مما سيقلص وقت الرحلات، ولم ترد تأكيدات سعودية حتى اللحظة.

وأكدت عن مصادر في شركة الطيران الهندية الوطنية "إير إنديا" تأكيدها بدء تسيير رحلات جوية بين مومباي وتل أبيب عبر المجال الجوي السعودي، مشيرة إلى أن مدة الرحلة لن تتعدى الخمس ساعات ونصف الساعة.

وكان رئيس وُزَراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، كشف الليلة الماضية عن أن الـسعـودية سمحت لشركة الطيران الهندية باستخدام مجالها الجوي لتسيير هذه الرحلات عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب، وأدلى نتنياهو بهذا الإعلان خلال حديث مقتضب لمراسلين إسرائيليين في واشنطن بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي المنتخب الرئيس تارمب.

وتنظم شركة طيران العال الإسرائيلية أربع رحلات أسبوعيا إلى مومباي، لكنها تستغرق سبع ساعات لأنها تأخذ مسارا جنوبيا صوب إثيوبيا ثم شرقا تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي. وتقول الصحف الإسرائيلية إن المسارات الجديدة فوق الأراضي الـسعـودية قد تقلص مدة السفر بما يمد عن ساعتين.

ولا تعترف الـسعـودية بإسرائيل وسيكون اعلي الحظر على استعمال المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما مؤشرا فيما يبدو إلى انفراج في العلاقات بين إسرائيل والمملكة، والبلدان حليفان للولايات المتحدة ويتشاركان في القلق إزاء النفوذ الإيراني في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مصر وفرنسا (0-0) في أولمبياد باريس 2024 (لحظة بلحظة) | ضغط فرنسي