اعلان

بالفيديو.. «أهل مصر» ترصد الفتاوى الغريبة لكبار شيوخ السعودية

تشهد الفترة الأخيرة تزايداً ملحوظاً فى فتاوى التحريم، والتى تفتح الباب للجماعات الإرهابية المتشددة أن تتخذها ذريعة فى مواجهة المجتمعات المسلمة، التى تسعى لغزوها فكرياً وممارسة الإرهاب والعنف تجاهها، والغريب فى الأمر أن تلك الفتاوى صدر أغلبها من كبار أئمة وشيوخ المملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل شيخ، وعضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، وغيرهم، من الذين يطلقون الفتاوى التى تحرم بيع الحيوانات، والألعاب، والتصوير وغيرها من االأشياء والمتطلبات التى ابتكرتها آليات الحداثة والتطور تباعاً حتى أصبح جزءاً من حياتنا اليومية، وفيما يلى تسلط بوابة «أهل مصر» الضوء على أحدث الفتاوى الغريبة التى أطلقها كبار رجال الدين فى السعودية، والتى أثارت ضجة كبيرة داخل الأوساط الإسلامية بشكل عام، وعلى مواقع التواصل بشكل خاص.

- تحريم التصوير مع الحيوانات:

أثارت الفتى الأخير، التى أطلقها الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية، منذ يومين، بأنّ التقاط الصور مع القطط والكلاب والحيوانات الأخرى محرّم، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعى.

وكان الشيخ السعودى البارز، أكد، فى فتواه، أن مبدأ التصوير برمّته محرّم ومرفوض ما لم توجد ضرورة له، حيث سُئل الشيخ صالح بن فوزان عن ظاهرة قيام البعض بالتقاط صوراً لأنفسهم برفقة القطط، فجاء جوابه : «ماذا؟ ماذا تعني.. التقاط صور مع القطط؟! إن التقاط الصور حرام بحد ذاته، والقطط هنا عامل ثانوي».

ووفقا لما نشره الموقع الإلكتروني لمجلة «نيوزويك» الأمريكية، أضاف الشيخ الفوزان: «التقاط الصور محرم وممنوع ما لم تكن للضرورة القصوى، التقاط الصور محرّم سواء كان مع القطط أو الكلاب أو الذئاب أو مع أي شيء».

جدير بالذكر أنّ الفيديو انتشر على يوتيوب في أبريل الماضي، إلا أنّ «معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية»، الذي يتخذ من واشنطن مقرّاً له، أعاد نشره قبل فترة وجيزة مع ترجمة إلى اللغة الإنجليزية، ما أحدث بلبلة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية.

- تحريم بيع القطط والكلاب:

وفى سياق متصل، أطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية الشيخ الفوزان فتوى أخرى بشأن تحريم بيع القطط والكلاب، مؤكداً أن «ثمن الكلب حرام» .

وكان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة أباح، فى نفس الفتى، اقتناء القطط فى المنزل، وذلك فى اجابه عن سؤال حول حكم تربية القطط فى المنزل، حيث قال الشيخ الفوزان: «اقتناء القطط فى البيت لا بأس به، والوضوء من الماء الذى شربت منه يصح» مؤكداً : «بيع القطط حرام قطعاً، وبيع الكلاب كذلك، وثمنهما حرام». 

- تحريم لعبة «الشطرنج» و«بوكمان»:

من جانبه، لم يبخل مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل شيخ بمثل تلك الفتاوى، حيث أطلق فتوى، فى مطلع العام الجارى، عبر برنامج "مع سماحة المفتي"، أثارت التساؤلات والجدل على وسائل التواصل الاجتماعى.

وقال المفتي الشيخ عبد العزيز آل شيخ، رداً على سؤال لأحد المتصلين حول لعبة الشطرنج ومدى تحريمها :«إن لعبة الشطرنج محرمة وهي داخلة في الميسر، ومشغلة للوقت ومنفقة للمال».

وجاءت آراء مستخدمى مواقع التواصل معارضة لما قاله الشيخ، مشيرين أن لعبة الشطرنج هي لعبة الأذكياء وأن الغالبية يلعبونها دون أموال ما يرفعها من قائمة الميسر، مؤكدين أنها لعبة الأذكياء .

كما أفتى الشيخ بحرمة لعبة «بوكمان» لأنها- في نظره- تُشيع وتنشر قيم المسيحية واليهودية والبوذية من خلال الصلبان والنجوم السداسية والرموز الأخرى المرسومة على أوراق اللعبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً