اعلان

وزير الدفاع كشف عن ميزانية الأمن السرية.. تغريدة بـ21 مليار دولار أمريكي تفضح الجيش الإسرائيلي

كتب : سها صلاح

في فضيحة غير مسبوقة بالجيش الإسرائيلي نشر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تفاصيل عن ميزانية الجيش الصهيوني في تغريدة بشكل خاطئ، والتي حددتها إسرائيل في ميزانية عام 2018- 2019، بحوالي 21 مليار دولار أمريكي و19 مليار دولار لصالح التعليم الأساسي والجامعي.

كشف موقع "كالكليست" الاقتصادي الإسرائيلي، أن راتب المفتش العام للشرطة الإسرائيلي 26 ألف دولار، فيما يحصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال ج"ادي أيزنكوت" على راتب 24 ألف دولار.

فيما يصل راتب مفوضية مصلحة السجون الإسرائيلية الضابط "عفرا كلينجر" إلى 96 27 ألف دولار أمريكي شهرياً.

وأضاف الموقع أن الجنود تحصل 225 دولارًا، فيما تتلقى الجنديات المبتدئات إضافة في الراتب، تدعى إضافة "النظافة الشخصية" تبلغ 253 دولارات.

وترتبط الرواتب في إسرائيل بالرتب العسكرية والتقدم في سلم الوظائف القيادية وليس بالأقدمية، إذ يحصل العريف في الجيش على راتب أعلى من الجندي المبتدئ.

ويحصل الجنود في الوحدات القتالية على 449 دولارا، فيما يحصل الجنود على الجبهات الساخنة على ‏299‏ دولارا، ويحصل الجنود في الجبهة الأمامية إلى 225 دولارًا.

وإحدى المكافآت التي يحصل عليها الجنود في سن التقاعد في السنوات الأخيرة، بعد تعديل القانون التي أجرتها لجنة العمل التابعة للبرلمان الإسرائيلي في نهاية عام 2010 تقرر رفع سن التقاعد من سن 40 عاما إلى 55 بالتدريج.

وقال الموقع يتحصل الجنود النظاميون على أكثر من 1.667 دولارا شهرياً، فيما يحصل رقيب أول 2.083 دولارا، ويحصل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي 2,223 دولارا، تجدر الإشارة إلى أن الحديث يدور عن رواتب أولية لا تتضمن إضافات رواتب مختلفة.

وكلما ازدادت أقدمية عمل الجندي الذي يخدم في الخدمة الدائمة تتقدم مكانته في سلم القيادة ويتقدم راتبه الشهري والامتيازات المختلفة التي يحصل عليها: تمويل التعليم، علاج الأسنان بتكلفة مخفضة، ميزانية خاصة بالملابس، وخفض كبير في الأسعار في شبكات الأطعمة والسفر ووسائل الاتصال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً