اعلان

المحاكم اليوم.. طعن المتهمين بـ "خلية العمليات المتقدمة".. محاكمة "بديع والشاطر" في أحداث مكتب الإرشاد.. الحكم على ضابط بمكافحة المخدرات بتهمة الرشوة

تشهد أروقة المحاكم اليوم الإثنين؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة بديع والشاطر في أحداث مكتب الإرشاد، ومحاكمة 170 متهمًا بتصوير قاعدة بلبيس العسكرية، وضابط بمكافحة المخدرات بتهمة تقاضي رشوة، والحكم في طعن المتهمين بـ "خلية العمليات المتقدمة".

" رشوة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار مدبولي كساب، اليوم الإثنين، محاكمة ضابط طبيب بإدارة مكافحة المخدرات، بتهمة تقاضي رشوة مالية تقدر بمليون و600 ألف جنيه مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته، بالمخالفة للقانون لصالح صاحب إحدى شركات الأدوية.

ضمت قائمة المتهمين- في القضية رقم 529 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا- عماد الدين عمر صديق غيث 53 سنة، ضابط طبيب بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، وموفق علي عبد الله صقر 64 سنة، رئيس مجلس إدارة شركة أورجانو للصناعات الدوائية والكيماوية، ومحمد سلامة عبد الحميد عفيفي 39 سنة، مدير مالي بالشركة.

"أحداث مكتب الإرشاد"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، و11 آخرين، من بينهم القيادات الإخوانية سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، في قضية "أحداث مكتب الإرشاد".

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم من بينها الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش تجاه المجني عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.

"قاعدة بلبيس العسكرية"

تنظر محكمة شرق القاهرة العسكرية، اليوم الإثنين، محاكمة 170 متهمًا في القضية رقم 247 لسنة 2016، المعروفة بـ "تصوير قاعدة بلبيس الجوية".

وجاء في أمر الإحالة حصول المتهمين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد؛ من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية، تمهيدًا لاستهدافها، كما كشفت الأوراق وضع المتهمين عبوة ناسفة بجوار قصر القبة.

ووجهت النيابة للمتهمين خلال التحقيقات اتهامات اعتناق أفكار تعتمد على تكفير الحاكم، وتوجب محاربته بدعوى أنه يعمل بقانون وضعي وهو الدستور، وتكفير كل من يعمل بهذا القانون ويؤيده، ومن بينهم الشرطة والجيش ورجال القضاء، ورصد عدد من الأكمنة الشرطية والمنشآت الحيوية والانضمام إلى جماعة إرهابية أسست خلافًا لأحكام الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، وتلقي تدريبات على يد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس في سيناء واستهداف قوات الأمن.

"خلية العمليات المتقدمة"

تصدر محكمة الطعون العسكرية، اليوم الإثنين، حكمها في الطعن بالنقض الخاص بالقضية 174 لسنة 2015 عسكرية، المعروفة إعلاميًا بـ "خلية العمليات المتقدمة"، المقدم من المتهمين المحكوم عليهم فيها بـ "الإعدام والسجن المؤبد".

وكانت المحكمة العسكرية بغرب القاهرة، قضت بإعدام 8 متهمين، وبالسجن المؤبد لـ 12، و15 عامًا لـ 6 آخرين في القضية، بعد أن اتهمتهم النيابة بـ "التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات العسكرية والسياسية، واستهداف مقرات عسكرية وشرطية، وإنشاء جماعة أُسِّسَت على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، والاشتراك في اغتيال رجال الجيش والشرطة، وحيازة أسلحة دون ترخيص".

كما نسبت النيابة إلى المتهمين، عدة تهم، منها "حيازة أسلحة وذخائر بغرض استعمالها في عمليات إرهابية تخل بالسِّلْم العام، وحيازة وصنع عبوات تعتبر في حكم المفرقعات، وأجهزة تستخدم في تصنيعها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»