اعلان

"جبهة إرهابية" جديدة تهدد استقرار مصر.. تنظيمي "القاعدة وداعش" يتنافسون على الصحراء الغربية بعد العملية الشاملة سيناء 2018.. والجيش المصري يخطط لإنهاء الصراع فيها

كتب : سها صلاح

تستخدم الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم داعش وتنظيم القاعدة الصحراء كملاذ ونقطة عبور لتهريب المقاتلين والأسلحة والسلع غير المشروعة من ليبيا.

على طول طريق سريع يمتد نحو الحدود الليبية ، تهب الرياح عبر أرض واسعة من الكثبان الرملية ، والتلال القاحلة،لا توجد قرى ، ولا توجد أية إشارات للحياة باستثناء السيارات والشاحنات التي تسرعت في الماضي، لكن هذا المشهد السلمي ، على بعد ساعة واحدة فقط بالسيارة من القاهرة ، هو نقطة انطلاق لجبهة إرهابية جديدة.

حيث كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن وجود "جبهة جديدة" من الإرهابيين تخطط لضرب مصر من الغرب.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الصحراء الغربية هي "الجبهة الجديدة" التي تحارب فيها مصر الإرهاب بسبب التضاريس الوعرة هناك والتي يستخدمها المتطرفون أماكن للاختباء.

وأوضحت الصحيفة ، أن المتطرفين التابعين لتنظيمي القاعدة وداعش يستخدمون تضاريس الصحراء كنقطة عبور لتهريب المقاتلين والأسلحة والسلع غير المشروعة من ليبيا التي لا يحكمها القانون.

وأضافت "واشنطن بوست"، أن تلك المنطقة لا تتمتع بأي مظهر من مظاهر الحياة، إلا ببعض السيارات والشاحنات التي تمر من هناك، معتبرة أنها نقطة لانطلاق التطرف إلى القاهرة.

وقال خالد عكاشة ، وهو خبير أمني مصري وعضو في مجلس حكومي لمكافحة الإرهاب والتطرف: "إن الصحراء الغربية موقع جغرافي حاسم للإرهابيين والمتطرفين"، وإن "إن وجود الكهوف والتلال يسهل عليهم الهجوم والاختباء. والعاصمة قريبة، يمكنهم تنفيذ هجمات في الكثير من الأماكن القريبة. "

وظهرت مجموعة جديدة مرتبطة بالقاعدة في الصحراء ، معلنة عن وجودها بهجوم في أكتوبر أدى إلى مقتل 16 من قوات الأمن على الأقل. تتنافس هذه المجموعة ، جماعة أنصار الإسلام ، مباشرة مع تنظيم داعش ، الذي كان نشط في الصحراء الغربية ، مما أدى إلى ظهور منافسة يمكن أن تزيد من العنف.

في الأشهر الأخيرة ، عزز المسلحون تواجدهم على طول الحدود الليبية ، متحركين بحرية عبرها بمساعدة القبائل المتعاطفة، إنه تذكير بمدى استمرار انعدام الاستقرار الذي نشأ في ليبيا بعد ثورات الربيع العربي عبر الحدود الوطنية.

في حين وقعت هجمات متفرقة في الصحراء الغربية منذ عام 2014 ، يقول المسؤولون الأمنيون والمحللون إن التهديد الإرهابي المتطرف يتصاعد هناك ، ويتوسع إلى ما وراء شبه جزيرة سيناء الشمالية ، حيث تقوم إحدى الجهات التابعة لـ "داعش" بمكافحة قوات الأمن المصرية. وهاجم المتشددون أيضا وادي النيل الذي يسكنه الكثير من السكان والذي يمتد من الشمال إلى الجنوب.

وتستخدم مصر المعدات والسيارات العسكرية لإجراء عمليات المراقبة والقيام بدوريات على حدودها الممتدة على طول 700 ميل مع ليبيا، في الوقت نفسه ، تتفق الحكومة المصرية مع روسيا في دعم الرجل القوي الليبي خليفة حفتر ، الذي يسيطر على الكثير من شرق ليبيا على أمل أن يستقر في المناطق الحدودية.

ومع ذلك ، وعلى الرغم من مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى ، فقد كافحت قوات الأمن المصرية للسيطرة على تدفق المتشددين إلى الصحراء الغربية.

وقال مهند صابري ، وهو صحفي مصري ومؤلف كتاب عن التمرد الإرهابي في سيناء: "هناك مناطق من الحدود لا تزال غير آمنة بالكامل 100٪". "إن الهجمات التي وقعت في الأشهر القليلة الماضية تحكي الكثير عن مدى قدرة الإرهابيين على التحرك عبر الحدود".

في الوقت نفسه ، ارتفعت الهجمات على قوات الأمن في المناطق الحضرية من قبل جماعات متطرفة أصغر ، مع أسماء مثل حاكم و لواء الثورة ، التي تسعى للتغيير السياسي في العام الماضي ، كما لفتت انتباه الجمهور.

يقول خبراء الإرهاب إنه على مدى السنوات الأربع الماضية ، كانت القاعدة والجهات التابعة لها تعيد البناء بهدوء في شمال أفريقيا وأماكن أخرى ، مستعدين لملء الفراغ الذي خلفه داعش ضعيف. في ليبيا ومصر بمفردهما ، يوجد الآن ما يقدر بنحو 6000 مقاتل مرتبط بتنظيم القاعدة ، وفقا لمجلس العلاقات الخارجية.

"نفذت القاعدة بشكل منهجي إستراتيجية طموحة تهدف إلى حماية قياداتها العليا المتبقية وترسيخ نفوذها في المكان الذي يكون فيه للحضور وجودًا كبيرًا" ، بروس هوفمان ، وهو زميل زائر كبير في المجلس والمدير السابق لمركز الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون ، كتب في موجز الأسبوع الماضي.

ويقول محللون إن التهديد القادم من الصحراء الغربية يثير قلقا بالغا لأنه قد يتسرب إلى عمق أكبر في وادي النيل الذي يسكنه الكثير من السكان حيث يمكن للخلايا المتشددة أن تخفي وتلقي المساعدة من السكان المحليين المتعاطفين، وقال جولد "خطر الانتشار في وادي النيل هو أكثر واقعية وأكثر خطورة بكثير وأكثر احتمالا من الصحراء الغربية ومن ليبيا أكثر من سيناء."

في الوقت نفسه ، يمكن أن يؤدي التنافس المتنامي بين القاعدة وتنظيم داعش إلى مزيد من الهجمات في الصحراء الغربية ، حيث تحاول كل مجموعة التفوق على الأخرى لمزيد من المجندين والتمويل والملاذات الآمنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً