اعلان

٨٥٠ مشاركًا بمسابقة كأس مصر للروبوت 2018

صورة أرشيفية

ينظم المركز الإقليمي للمعلوماتية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بطولة كأس مصر للروبوت هذا العام بمشاركة 850 طالب وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية.

وتقام مسابقة هذا العام بمعهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، برعاية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعومات، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، معهد تكنولوجيا المعلومات، مكتبة الإسكندرية وشركة فاليو في الفترة من 22-24 مارس 2018.

وتعد بطولة RoboCup واحدة من أكبر المسابقات العالمية في مجال تطبيقات الإنسان الآلي والبرمجة حيث يشارك فيها سنوياً في النهائيات ما يزيد عن 10,000 طالب من جميع أنحاء العالم.

وتستهدف البطولة عمل فريق كرة قدم من الروبوت يفوز بكأس العالم لكرة القدم عام 2050 ويستطيع هزيمة كبرى من المنتخبات العالمية.

تتوزع فعاليات البطولة على عدة مسابقات يشارك بها 154 فريق من 50 مدرسة ومركز تدريب على مستوى الجمهورية أصعبها كرة القدم وأهمها مسابقات الإنقاذ حيث يقوم الطلاب ببناء روبوت يستطيع دخول الأماكن الخطرة والوعرة لإنقاذ العالقين بها والخروج بهم سالمين.

ويوجد أيضاً عدة مسابقات أخرى مثل عمل عرض مسرحي بالروبوت وأذرع المصانع واللوجستيات داخل المخازن العملاقة آلياً وأكثرهم رفاهية هو الروبوت داخل المنزل حيث يستطيع الروبوت القيام بأعمال المنزل من إعداد الطعام وترتيب الغرف وما إلى ذلك.

وانضمت مصر رسمياً للدول الأعضاء المشاركين بالمسابقة عام 2015 بالصين، بعد أن إجتازت عدة إختبارات أثبتنا من خلالها أن الفرق المصرية لديها العلم والقدرة الكافية لمنافسة الدول الكبار في مجال تطبيقات الإنسان الآلي.

وكانت مصر شاركت ببطولة ٢٠١٥ بست فرق ضموا 40 متسابق وتمكنت من تحقيق ثمان جوائز أول مشاركة لها، أهمها المركز الأول في كرة القدم والمركز الثالث في العرض المسرحي بالإضافة لست جوائز أخرى مما أبهر اللجنة العليا للمسابقة وتم منحها عدد أكبر من المقاعد في مسابقة عام 2016.

كما تمت الموافقة على دخول مصر منافسات الجامعات وقامت الأكاديمية بتدريب فريق من طلاب كلية الهندسة لدخول المنافسات المؤهلة للنهائيات وفاز فريق الاكاديمية بجميع المباريات المؤهلة للمسابقة النهائية وتم إختياره ضمن أفضل 32 فريق جامعي في العالم لخوض المنافسات النهائية يوليو الماضي بألمانيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: جيش الاحتلال يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح