اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها نظر إلغاء قرار حجب موقع قناة الشرق في مصر.. وإسقاط الجنسية عن يوسف بطرس غالي.. ووقف حكم بطلان إنشاء "غرفة صناعة الإعلام"

تشهد أروقة المحاكم اليوم الأحد؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام، حيث تنظر محكمة القضاء الإداري دعوى إلغاء قرار حجب موقع قناة الشرق بمصر، والحكم في دعوى إسقاط الجنسية عن يوسف بطرس غالي، و"الإداري" ينظر استشكال وقف حكم بطلان إنشاء "غرفة صناعة الإعلام"، ودعوى إلزام "التضامن" بالتأمين على أصحاب المهن الحرة أمام القضاء الإداري، ودعوى تمكين أعضاء الأهلي بفرع الشيخ زايد من التصويت بانتخابات النادى.

موقع قناة الشرق بمصر

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، الحكم في دعوى أيمن نور بصفته صاحب قناة وموقع الشرق، المطالبة بإلغاء القرار الصادر بحجب موقع قناة الشرق من مصر.

اختصمت الدعوى رقم ٥٠٦٢٤ لسنة ٧١ ق، رئيس الوزراء، ووزير الداخلية.

طالبت الدعوى بإصدار حكم قضائي، يؤيد مطالبه ويلغي القرار الصادر بحجب موقع قناة الشرق من مصر.

إسقاط الجنسية

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، حكمها في الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي يطالب فيها بإسقاط الجنسية عن يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق لحمله وثيقة اللجوء السياسي إلى بريطانيا.

قالت الدعوى التي اختصمت وزير الداخلية، إنه أشيع، يوم الإثنين 14 أبريل 2014، إن الإنتربول ألقى القبض على المتهم يوسف بطرس غالي لدى وصوله إلى فرنسا عقب مغادرته من المملكة المتحدة، وذلك تنفيذًا لأمر الضبط والإحضار الصادر بحقه من قبل السلطات القضائية في مصر وصدور أحكام ضده في قضايا إهدار مال عام وكسب غير مشروع واستغلال نفوذ أبرزها قضية اللوحات المعدنية.

وذكرت الدعوى: "بعد ذلك بما لا يزيد عن ساعة زمنية نشر تصحيح لهذا الخبر، حيث إن المتهم يوسف بطرس غالي أبرز للسلطات الفرنسية وثيقة بأنه لاجئ سياسي،

ويواجه يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، عدة اتهامات، وتعتبر القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللوحات المعدنية" أحد أبرز القضايا التي يواجهها بطرس غالي، حيث صدر فيها ضده حكم بالحبس 10 سنوات".

"غرفة صناعة الإعلام"

تنظر محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، الاستشكال الذي يطالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر ببطلان قرار إنشاء "غرفة الإعلام"، وتعيين محمد الأمين رئيسًا لها، مع وقف قرار ظهور مرتضى منصور في الإعلام.

واختصم الاستشكال رقم 30160 المقام من رجل الأعمال محمد الأمين، بصفته رئيس الغرفة، كلا من مرتضى منصور وآخرين، مؤكداً أن الحكم صدر بفهم خاطئ لصحيح حكم القانون.

أصحاب المهن الحرة

تنظر الدائرة الأولى حقوق وحريات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، والتي تطالب بإلزام وزيرة التضامن الاجتماعي بإصدار قرار ببدء انتفاع المشتغلين بالمهن الحرة، ومنهم أعضاء نقابة المحامين بأحكام القانون رقم ١٠٨ لسنة ١٩٧٦ فى شأن التأمين الاجتماعي.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٧٧٤٧ لسنة ٧٢ ق، وزيرة التضامن، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونقيب المحامين.

وذكرت الدعوى أن التأمين الاجتماعي مكفول بالدستور لأصحاب المهن الحرة في شتى المجالات، وغير مقصور على الوظائف العامة فقط .

التصويت بانتخابات النادى

تستكمل الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، نظر الدعوى المقامة من وائل عوض ومحروس عبدالله، عضوي النادى الأهلي فرع الشيخ زايد، طالبا فيها ببطلان قرار مجلس إدارة النادى الأهلى بالامتناع عن قيد أعضاء النادي بفرع الشيخ زايد بكشوف أعضاء الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 30 نوفمبر الجاري بمقر النادى بالجزيرة، لجلسة 25 مارس المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة