اعلان

طب القاهرة تنظم ورشة عمل حول الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

تنظم كلية الطب جامعة القاهرة، ورشة عمل على هامش المؤتمر السنوي للطب المعملي، على مدار يومين، في مركز التعليم والتطوير بالكلية تحت عنوان: "الخطوات الأساسية لوضع خطة لوقف خطر الاستعمال الغير رشيد للمضادات الحيوية والذي له تأثير سلبي على صحة وسلامة الإنسان.

وتبدأ الورشة في العاشرة صباحا وتستمر حتى الثالثة عصرا.

وقالت الدكتورة منى محيي الدين عبد الحليم أستاذ الطب المعملي والميكروبيولوجيا الاكلينيكية بطب القاهرة، إن الورشة يحاضر فيها رئيس منظمة الأغذية والزراعة -الفاو- وأعضاء من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية والمركز القومي للوقاية من الأمراض المعدية وأساتذة من المركز القومي للبحوث الزراعية ونخبة من كلية الطب بالجامعات المصرية، وعدد من الصيادلة من المؤسسات الصحية المختلفة والمركز القومي للشئون الدوائية.

أضافت عبد الحليم، أن الورشة تناقش مشكلة انتشار الميكروبات المقاومة لجميع أنواع المضادات الحيوية المتوفرة في الأسواق والتي تعوق علاج الكثير من الأمراض حتى أنها تتسبب في ارتفاع نسبة الوفيات بسبب العدوى والتي لا يؤثر فيها أي علاج بالمضادات الحيوية، كما تناقش أيضا الاستعمال غير الرشيد للمضادات الحيوية على مستوى المجتمع وعلى مستوى أماكن تقيدم الخدمات الصحية.

وأشارت إلى أن الورشة تستعرض أيضا أهمية تفعيل القوانين التي يجب سنها للحد من استعمال هذه المضادات في الأطعمة النباتية والحيوانية مما يؤثر سلبا على استجابة المرضى لهذه المضادات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً