"نزاهة" يعلن حصاد اليوم الثاني من انتخابات الرئاسة 2018.. ارتفاع ملحوظ في معدلات المشاركة.. والقاهرة في الصدارة

استكمالاً لخطة متابعتها سير العملية الانتخابية في ثاني أيام الاقتراع، ومنذ بدء العملية الانتخابية يوم أمس 26 مارس، تم ملاحظة التفاعل الجيد من قبل عدد من القضاة تجاه بعض المخالفات فقد قام أحد القضاة بطرد أحد الناخبين عندما بدأ في توجيه ناخب آخر داخل اللجنة الانتخابية لدعم مرشح بعينه، وكذلك فقد واجه المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين الكثير من التسهيلات في عملية الإدلاء بأصواتهم.

شهدت محافظة كفر الشيخ تفاوتاً في نسب التصويت وذلك وفقاً لكل مركز على حدة وحتى تمام الرابعة مساءاً، كان مركز فوة والقرى التابعة له هو أكثر مراكز المحافظة التي شهدت إقبالاً من الناخبين بعدد 39114 ناخب وبنسبة 35% من حجم الكتلة التصويتية، فيما جاء مركز ومدينة كفر الشيخ كأقل المناطق التي شهدت تصويت بعدد 58414 ناخب وبنسبة 14% فقط من إجمالي الكتلة التصويتية، فيما سجلت المحافظة ككل نسبة مشاركة 18% من حجم الكتلة التصويتية.

غير أنه في تمام الساعة الخامسة، ارتفعت كثافة المشاركة بشكل غير مسبوق في مدرسة برج البرلس بمركز البرلس، حيث تدافع المواطنين من أجل التصويت واستمر التصويت بكثافة حتى السابعة مساء اليوم.

وشهدت بعض المناطق في الإسكندرية مشاركة ضعيفة من الناخبين خاصة في منطقة محرم بك، حيث رصدنا ضعف شديد في لجنة رقم 10 بمدرسة ناصر الإعدادية بنات بمحرم بك حتى الرابعة مساءاً. غير أن مصطفى كامل شهدت إقبال متوسط، ففي مدرسة عبد الله النديم بمصطفى كامل تم تصويت عدد 3100 حتى الخامسة مساءاً من أصل 6000 ناخب تقريباً. أما حي الرمل فشهد إقبال أقل من متوسط، مثلما كانت نسبة التصويت في مدرسة كرونا لجنة 54، بالرمل 1400 ناخب من أصل 7175 ناخب.

واحتلت محافظة القاهرة الصدارة في نسب التصويت، وخاصة في حي أول مدينة نصر، حيث شهدت لجنة الجامعة العمالية رقمي 1، 2 بشارع النصر إقبال كثيف جداً من الناخبين لدرجة وقوع مشاجرات بين الناخبين بسبب أولوية التصويت. وقد شهدت لجان منطقة الساحل بشبرا إقبال كثيف خاصة من قبل النساء والمسنين، وفي لجنة 18 سيدات بمدرسة علي بن ابي طالب الرسمية بشبرا وصلت نسبة التصويت حتى الخامسة حوالي 1050 صوت من أصل 3000 ناخبة. بينما انخفضت نسبياً أعداد المصوتين في كثير من لجان المقطم، بنسبة تقدر بحوالي 19%.

وقد تفاوتت نسب التصويت في محافظة الجيزة ما بين المتوسط والكثيف، فيما انخفضت النسب التصويتية في عدد آخر من اللجان من بينها لجنة 38 بمدرسة يوسف جادالله التجريبية بالهرم، والتي بلغت بها نسبة التصويت 290 ناخب من أصل 2000 وهي نسبة تقدر بـ 15%. وتراوحت نسبة التصويت في كلاً من فيصل والهرم ما بين 9-15%.

وفي الغربية استقرت اللجان الانتخابية بالمحلة على نسبة متوسطة من الناخبين، وقد صوت بمدرسة الإمام محمد عبده بالمحلة 2050 ناخب من أصل 6750 صوت انتخابي حتى الخامسة مساءاً، أما في لجنة مدرسة نجريج الابتدائية بمركز بسيون، فقد بلغ عدد المصوتين 350 ناخب من أصل 3200.

وعن المخالفات بالغربية فقد قُمنا برصد عدد من المخالفات أبرزها ملاحظة وجود أكثر من ناخب داخل لجنة رقم 43 بقرية بلوس الهوى مركز السنطة في المنطقة المخصصة للتصويت مما يسمح للناخبين بالتشاور مع بعضهم والاطلاع على مطويات التصويت. وأمام نفس اللجنة تم رصد عدد من السيارات " نصف نقل" تقل أطفال يحملون صور الرئيس السيسي ويرددون هتافات مؤيدة للرئيس وأغاني وطنية.

شهدت الأقصر إقبال متوسط بشكل عام في المحافظة، وشهدت عدد كبير من اللجان إقبال دون المتوسط، ففي أرمنت الوابرات الابتدائية بنات شهدت لجنتي 1، 2 تصويت 1300 ناخب من أصل 8000 ناخب. أما المنيا فقد شهدت إقبال معقول حيث بلغت نسبة التصويت في بني محمد سلطان بلجنتي 1و 2 نحو 1900 صوت من اجمالي6140وبنسبة 31%، وفي لجنة أخرى بحي قبلي في مدينة المنيا وهي لجنة 38 بمدرسة الاتحاد الثانوية فقد شهدت عدد 1060 صوت من أصل 6252، وبنسبة 17%.

أما محافظة المنيا فقد شهدت الكثير من الأحداث المصاحبة للعملية الانتخابية، ففي مركز مغاغة شهدت قرية برطباط عند لجنتي 51، 52 قيام شيوخ البلد بذبح "عجلين" وقاموا بتوزيع اللحوم على المصوتين شرط أن يكون أحد إصبعهم مغموساً بالحبر الفسفوري، الأمر الذي عمل علي رفع نسبة المشاركة في القرية. وفي بادرة أخرى جدية من قبل قاضي لجنة رقم 38 بقرية البهنسا مركز بني مزار قام بطرد أحد الناخبين لمحاولته التأثير على ناخب آخر وتوجيه صوته لمرشح بعينه، فقام بطرده خارج اللجنة.

وبالرغم من حل مشكلة متابعي مؤسسة ماعت الذين واجهوا مشاكل في بعض اللجان بمدينة المنيا، إلا أن المشكلة تكررت اليوم مع عدد من المتابعين حيث منعت قوات التأمين دخول بعض المتابعين بحجة أن مؤسسة ماعت غير مدرجة لديهم في كشوف المنظمات المسموح متابعتها الانتخابات بالرغم من حصول هؤلاء المتابعين على تصريحات متابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات وعليها اسم مؤسسة ماعت. ويذكر أن تلك المشكلة قد وقعت في أول أيام التصويت ولكن تم حلها في وسط اليوم بعد مخاطبة الهيئة الوطنية للانتخابات، غير أن تكرار المشكلة اليوم يشير إلى وجود تخبط فردي في بعض اللجان، حيث لم يواجه أياً من متابعي مؤسسة ماعت أياً من تلك المشكلات على مستوى 13 محافظة لديها متابعين بها.

وشهدت محافظة بورسعيد قيام عدد من التجار الكبار خاصة في حي الزهور، بإجراء قرعة علنية للناخبين المشاركين في التصويت لمنحهم هدايا عبارة عن أجهزة كهربائية وشاشات تليفزيون من أجل حثهم على المشاركة الإيجابية، وذلك في منطقة قبضايا الزهور أمام بنزينة غازتك، حيث تم توزيع الهدايا بالفعل على الناخبين الفائزين في اليوم الأول، وتم الإعلان عن دفعة جديدة من الهدايا ستوزع في تمام العاشرة من مساء اليوم.

ولا يمكن الجزم بنسبة المشاركة من الآن رغم قرب انتهاء اليوم الثاني من التصويت خاصة أنه جرت العادة في مصر أن يقبل المصريون على صناديق الاقتراع في اليوم الأخير عنه في اليوم الأول، وبشكل عام فإن نسبة المشاركة مقبولة.

وجدير بالذكر أن ائتلاف نزاهة يتكون من منظمات: ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان (مصر)، متطوعون بلا حدود (لبنان)، والمسكونية لحقوق الإنسان (سويسرا)، الذي يتابع مجريات العملية الانتخابية في مصر من خلال غرفة عمليات مركزية، ومجموعة من فرق المتابعة الدولية، فضلاً عن عدد كبير من المتابعين الميدانيين المنتشرين في ثلاثة عشرة محافظة مصرية، هي عدد المحافظات التي يتولى ائتلاف نزاهة متابعتها. وتتنقل الوفود الدولية بين المحافظات المختلفة لرصد أجواء الانتخابات، ومعرفة ما إذا كانت العملية الانتخابية تتمتع بالشفافية والنزاهة.

وتستمر أيام الاقتراع التي بدأت يوم أمس السادس والعشرون من مارس، لمدة ثلاثة أيام تنتهي في الثامن والعشرون من نفس الشهر.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وساوثهامبتون (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووول الأول لساوثهامبتون