اعلان

نتائج الانتخابات الرئاسية الآن.. "ائتلاف نزاهة": ارتفاع معدلات المشاركة رغم العواصف الترابية

أصدر ائتلاف "نزاهة" تقريره بشأن ثالث أيام انتخابات الرئاسة 2018، وهو التقرير السادس للائتلاف منذ بدء العملية الانتخابية أول أمس 26 مارس.

وقال الائتلاف إن معظم المحافظات التي يقوم الائتلاف بمتابعتها وعددها 13 محافظة مصرية شهدت إقبالا غير مسبوق في الساعات الأخيرة والفاصلة في العملية الانتخابية التي بدأت أمس الأول 26 مارس وتنتهي في تمام التاسعة من مساء اليوم 28 مارس بعد ثلاثة أيام هي فترة الاقتراع التي حددتها مسبقاً الهيئة الوطنية للانتخابات.

واضاف التقرير أنه"ونظراً لتزايد الإقبال أعلنت الهيئة الوطنية مد فترة التصويت حتى العاشرة مساءاً، وعلى الناخبين الذين سيتواجدون داخل اللدان قبل العاشرة سيحق لهم التصويت حتى بعد تجاوز موعد إغلاق اللجان".

وتنقلت الفرق الدولية الخاصة بائتلاف نزاهة بين المحافظات المختلفة لتتابع سير العملية الانتخابية عبر مجموعة من العينات العشوائية للجان الانتخابات، وتضمنت خطة سير فرق المتابعة اليوم الثالث 20 لجنة بالإسكندرية، 36 لجنة بالقاهرة، 15 لجنة بالجيزة، و 15 لجنة عشوائية بالفيوم. وقد دونت فرق المتابعة عدداً من الملاحظات أثناء مشاهدتها عملية توافد الناخبين على مقار اللجان المختلفة حتى تتمكن من تقييم العملية الانتخابية، بحسب التقرير.

وقد شهدت الساعات الأخيرة من آخر أيام التصويت عاصفة ترابية كبيرة لم تمنع المصوتين من الذهاب لصناديق الاقتراع، ويرجع ارتفاع نسبة الإقبال إلى عدد من الأسباب أبرزها انتشار شائعات بأنه سيتم توقيع عقوبة المتخلفين عن التصويت والمقدرة وفق قانون الانتخابات الرئاسية بمبلغ 500 جنيه، ورغم أن تلك العقوبة موجودة بالفعل كعقوبة عدم المشاركة في التصويت والاستفتاءات، إلا أن وسائل الإعلام ورجال الأعمال ونواب البرلمان وغيرهم روجوا بأن العقوبة سيتم تطبيقها بالفعل هذا العام عن الممتنعين مما دفع أعداد كبيرة إلي المشاركة في التصويت.

وعن أبرز المخالفات التي رصدها فريقي المتابعة الدولية لائتلاف نزاهة وفرق المتابعة المحلية الخاص بمؤسسة ماعت هو انتشار الدعاية الانتخابية المخالفة على بعض اللجان الانتخابية في عدد من المحافظات أبرزها كان في المنيا التي شهدت عدد كبير من المخالفات من قبل أشخاص مجهولين، ففي مركزي مطاي شهدت قرية مطاي البلد تواجد لافتات دعائية خاصة بالمرشح عبد الفتاح السيسي علي أسوار مدرسة عمر مكرم الابتدائية.

كما تم مشاهدة مجموعة من " التكاتك" تجوب شوارع مركز مطاي بذات المحافظة تحمل مكبرات صوتية تدعو المواطنين للنزول والمشاركة في التصويت، حيث نادى بالإقبال علي مدرسة الشعب الابتدائية الواقعة بالمركز.

وأثناء زيارة وفد ائتلاف نزهة لمحافظة الإسكندرية دونوا عدداً من الملاحظات أبرزها بلجان 10، 11 بمدرسة شباب الأنفوشي بمنطقة الأنفوشي حيث لوحظ أن الكرفانات أو الحواجز التي تحجب رؤية الناخب أثناء الإدلاء بصوته معكوسة ويمكن للقاضي رؤية محتوى مطوية الناخب، أما في حي الجمرك في لجنة رقم 15، قام وفد دولي من ائتلاف نزاهة بدخول اللجنة لمتابعة سير العملية الانتخابية، لاحظوا تصويت مواطن وخروجه من اللجنة دون أن يغمس اصبعه في الحبر الفوسفوري. كما لاحظوا عدم تواجد أي إرشادات للناخبين داخل عدد من اللجان الانتخابية.

وتمثلت أبرز المخالفات بشكل عام في انتشار سيارات النقل والتكاتك في الكثير من المناطق بالقرب من اللجان الانتخابية التي تحمل مكبرات صوتية تدعو الناخبين للمشاركة كواجب وطني أولاً وتحسباً لتوقيع الغرامات علي الممتنعين عن التصويت، فضلاً عن انتشار المسيرات المصاحب لها أغاني وطنية وانتشار الرقص أمام اللجان الانتخابية مثلما كان الحال أمام مدرسة عبد الرءوف حسن، ومدرسة عبد العزيز ابن مروان الكائنتان بسط مساكن حلوان بالقاهرة.

وتمثلت أبرز الممارسات الإيجابية في التسهيلات التي قام بها قضاه اللجان الانتخابية في التعامل مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سهلوا دخول الناخبين خاصة باستخدام كراسي متحركة للمسنين وذوي الإعاقة الذين لم تمنعهم إعاقتهم ولا حالتهم الصحية عن المشاركة بالإدلاء بأصواتهم.

وجاءت مشاركة المواطنين في عملية الاقتراع بشكل سلس رغم التهديدات التي توعدت بها الجماعات الإرهابية طوال الفترة الماضية، الأمر الذي يعكس مدى قوة ونجاح قوات الأمن المصرية بالتعاون مع قوات الجيش في السيطرة علي الأوضاع وحماية المنشآت وأماكن الاقتراع والفرز، لتتخطى مصر مرحلة الاقتراع في ثالث انتخابات رئاسية تعددية عقب ثورة الخامس والعشرون من يناير.

وعن معدلات التصويت التي ارتفعت بشكل مفاجئ في الساعات الأخيرة لعملية التصويت، فلا يمكن الجزم بأي أرقام الآن، ويعمل الائتلاف علي تحضير التقرير الختامي وفقاً للملاحظات التي دونوها في جميع اللجان الانتخابية التي قاموا بزيارتها في 13 محافظة، فضلاً عن تفريغ الاستمارات التي يوجد بها عدد من الأسئلة التي يمكن من خلالها تقييم العملية الانتخابية بشكل عام.

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات هذا العام لأول مرة مهمة الإشراف الكامل علي العملية الانتخابية. ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

وجدير بالذكر أن ائتلاف نزاهة يتكون من منظمات: ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ( مصر) ، متطوعون بلاحدود ( لبنان) ، والمسكونية لحقوق الإنسان ( سويسرا ) ، الذي يتابع مجريات العملية الانتخابية في مصر من خلال غرفة عمليات مركزية، ومجموعة من فرق المتابعة الدولية، فضلاً عن عدد كبير من المتابعين الميدانيين المنتشرين في ثلاثة عشرة محافظة مصرية، هي عدد المحافظات التي يتولى ائتلاف نزاهة متابعتها. وتتنقل الوفود الدولية بين المحافظات المختلفة لرصد أجواء الانتخابات، ومعرفة ما إذا كانت العملية الانتخابية تتمتع بالشفافية والنزاهة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً