اعلان

آبى أحمد أول مسلم يتولى رئاسة وزاء إثيوبيا.. ينتمي إلى "الأورومو" كبرى القوميات في البلاد.. يتحدث الإنجليزية و3 لغات محلية (بروفايل)

صدق اليوم البرلمان الإثيوبى بالأغلبية على تعيين الدكتور آبى أحمد رئيسا للوزراء خلفا لرئيس الوزراء المستقيل هايلى ماريام ديسالين.

كانت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية التي تتألف من 180 عضوا اختارت آبى أحمد لخلافة هايلي مريم في رئاسة الائتلاف، وهو ما يعني أنه أصبح تلقائيا رئيسا للوزراء، وترصد "أهل مصر"أهم ملامح حياة رئيس وزارء إثيوبيا الجديد الذي يتمتع بخلفية دينية مُختلطة -أب مسلم كان يعمل بالزراعة وأم مسيحية..

*المولد

ولد أبى أحمد ، فى منطقة أغارو، بمدينة جيما بإقليم الأورومو.

ويتمتع إقليم "أوروميا" المنتمي له رئيس الوزراء الجديد بحكم شبه ذاتي، وغالبية عرقية "الأورومو" من المسلمين، وتمثل كبرى القوميات في إثيوبيا.

النضال العسكرى

التحق أبى أحمد بالنضال المسلح عام 1990 مع رفاقه فى "الجبهة الديمقراطية لشعب الأورومو" إحدى جبهات الائتلاف ضد حكم نظام منجستو هايلى ماريام العسكرى (1974 - 1991)، حتى سقط حكم الأخير.

العسكرية

التحق أبى أحمد رسميًا بقوات الدفاع الوطنى الإثيوبية (الجيش) عام 1991، فى وحدة المخابرات والاتصالات العسكرية، وتدرج بها حتى وصل رتبة عقيد عام 2007.

السياسة

لم يغب أبى أحمد أيضا عن الساحة السياسة، رغم تجوله ما بين المؤسسة العسكرية وتطوير إمكاناته العلمية والأكاديمية، ففى عام 2010، غادر وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية (إنسا) ليتفرغ للسياسة بصورة رسمية ومباشرة، كما أن المهام الأخرى التى تولاها كان يمارس السياسة بجوارها.

وبدأ أبى أحمد عمله السياسى التنظيمى عضوًا فى الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو، وتدرج إلى أن أصبح عضوًا فى اللجنة المركزية للحزب، وعضوًا فى اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم فى الفترة ما بين 2010 - 2012.

البرلمان

وانتخب عضوًا بالبرلمان الإثيوبى عن دائرته فى 2010، وخلال فترة خدمته البرلمانية، شهدت منطقة جيما بضع مواجهات دينية بين المسلمين والمسيحيين، وتحول بعضها إلى عنف، وأسفرت عن خسائر فى الأرواح والممتلكات.

ولعب أبى أحمد دورًا محوريًا بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدينية ورجال الدين، فى إخماد الفتنة الناجمة عن تلك الأحداث وتحقيق مصالحة تاريخية فى المنطقة.

فى عام 2015 أعيد انتخابه فى مجلس نواب الشعب الإثيوبى (البرلمان)، كما انتخب عضوًا فى اللجنة التنفيذية لـ"الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو.

وفى الفترة من 2016 إلى 2017 تولى أبى أحمد، وزارة العلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية، قبل أن يترك المنصب ويتولى منصب مسؤول مكتب التنمية والتخطيط العمرانى بإقليم أوروميا ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016، وترك الرجل كل هذه المناصب لتولى رئاسة الحزب.

يتحدث أبى أحمد الإنجليزية و3 لغات محلية إثيوبية (أمهرية وأورومية وتيجرينية).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً