اعلان

رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري: طرح وحدات بالعاصمة الإدارية.. 12.3 مليار جنيه حجم التمويل العقاري وفقاً لمبادرة "المركزي".. و2.3 مليار جنيه حجم الدعم بـ"الصندوق" (حوار)

كشفت مي عبد الحميد، المدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، أن «الصندوق» لديه خطة طموحة للتواجد في مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أنها ستكون ضمن مدن الإعلان العاشر لوحدات الإسكان الاجتماعي.

وأشارت «عبد الحميد» في حوارها مع «أهل مصر»، إلى أنه من المقرر أن يطرح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي الإعلان العاشر لوحدات الإسكان الاجتماعي، عقب الانتهاء من تخصيص وحدات الإعلانين الثامن والتاسع، مرجعةً في الوقت ذاته تأخر تسليم الوحدات بكل من الإعلان الثامن والتاسع إلى عدم جاهزية الوحدات التي لا زالت تحت التنفيذ وهو منصوص عليه بكراسات الشروط الخاصة بها.

وألمحت المدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، أن «الصندوق» يقوم حالياً بعمل دراسات الأسعار والشروط لحجز الوحدات، موضحة أنها ستكون شروط تحفيزية لجذب الناس للسكن هناك وهو تأكيد على مبدأ أن المدينة ليست للأغنياء فقط وإنما لجميع الفئات.. وتفاصيل أخرى في سياق الحوار التالي .

* في البداية بعد زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي.. كيف يتم حساب المقدم والأقساط وغيرها ولماذا تم رفع الأسعار؟رفع أسعار الوحدة جاء بعد فروق تنفيذ الوحدات مع الزيادة المستمرة في أسعار مواد البناء وتمت الموافقة من مجلس الوزراء على رفع الأسعار في إعلانات الإسكان الاجتماعي المقبلة، ليكون سعر الوحدة 90 متر 3 غرف وصالة بسعر 220 ألف جنيه، وأصبح المقدم 33 ألف جنيه بما يساوي 15 % من ثمن الوحدة .

*وماذا عن الدعم المقدم من الصندوق؟

تمت زيادة الدعم المقدم من صندوق الإسكان الاجتماعي مع زيادة سعر الوحدة ليصبح 40 ألف جنيه، بدلاً من 25 ألف حسب شرائح الدخل.

* إذاً مقدم حجز الوحدات أصبح 33 ألف جنيه .. هل تعتبر زيادة عادية في ظل الوقت الراهن؟

لازال في منطقة المتاح لدي العملاء ولم نرفعها ولكن في القانون يسدد نحو 15 % مبلغ جدية حجز فبعد رفع سعر الوحدة لابد أن يرتفع المقدم ونقوم بدعم المتقدمين في المقدمات والأقساط أيضاً.

* وعلي أي متقدم سيتم تطبيق الزيادة؟

لن تطبق الزيادة على الإعلانات السابقة لأننا نتحدث عن وحدات تم طرحها وتقدم لها مواطنون وقرار رئيس الوزراء كان واضحاً أنه سيتم تطبيقه بدءاً من الإعلان العاشر المقبل من مشروع الإسكان الاجتماعي.

* ومتي سيطرح صندوق الاسكان الاجتماعي الإعلان العاشر؟

لم نحدد حتى الآن توقيت الطرح ولكننا لن نطرحه قبل الانتهاء من ملفات الإعلانات السابقة وتتضمن المرحلة الثانية من الإعلان السابع والإعلانين الثامن والتاسع فننتهي من الإعلانات السابقة أولاً ثم نطرح الجديد.

* ومتى سيتم الانتهاء من ذلك؟

نقوم حالياً بعمل دراسات السوق وغالباً سيكون خلال شهر مايو أو يونيو المقبل، بعد الانتهاء من تسليم جميع الوحدات التي تم الإعلان عنها في الإعلانات السابقة.

* وما هو السبب الحقيقي وراء تأخير تسليم الإعلانين الأخيرين؟

التأخيرات بسبب أن الوحدة غير جاهزة للتسليم أو أننا نقوم بتسليم الأولويات ولكننا سننتهي منها خلال الأيام المقبلة .

* وما هي أولويات الصندوق حالياً لتسليمها؟

أولوياتنا حالياً تسليم وحدات الإعلان الثامن الكراسة الزرقاء، بدأنا فعلياً الاستعلام عنهم وبدأوا في تسلم الوحدات.

* وماذا عن المرحلة الثانية من الإعلان السابع؟

انتهينا من تخصيص عدد كبير بالمرحلة الثانية بالإعلان السابع وحالياً لم يتبقي غير المتقدمين المطلوب منهم تحديث أوراقهم.

* وكم يبلغ عدد الوحدات المتبقية؟

سنقوم برصد الوحدات المتبقية بعد انتهاء تخصيص وحدات الإعلان السابع والثامن لمعرفة حجم الوحدات المتبقية للإعلان التاسع فلدينا في مدينة أكتوبر حاجزين بنحو 70 ألف حاجز بالإعلانين، بالإضافة إلى 20 ألف محولين من مدينة 15 مايو وحلوان إذاً سيكون هناك نحو 50 ألف حاجز في أكتوبر سنحدد مصيرهم خلال الفترة المقبلة.

* ولكن التأخيرات غير متعمدة من الصندوق.. هل هذا صحيح؟

التأخيرات بسبب عدم جاهزية الوحدات وللعلم لم نتأخر في التسليم ولكننا طرحنا الوحدات للحجز بتواريخ معينة وقام المواطنون بحجزها واختاروا تسلم الوحدات بعد عامين ثم يقولون بعد ذلك أن هناك تأخيرات وأن هناك تقاعس بالمشروع وهذا غير صحيح ولكن تنفيذ الوحدات يحتاج إلى وقت ومعلن في كراسات الشروط السابقة.

* وكم عدد الوحدات التي يتم تنفيذها حالياً؟

لدينا 500 ألف وحدة سكنية في مراحل التنفيذ، بالإضافة إلى 100 ألف وحدة تم طرحها انتهينا من تنفيذ 255 ألف وحدة ومتبقي نحو 245 ألف وحدة لا زالت في مراحل التنفيذ .

* ومتي سيتم الانتهاء منها؟

سنقوم بتسليم الوحدات التي تنفذ حالياً 245 ألف وحدة خال العام الجاري تباعاً.

*وماذا عن الكراسة الزرقاء بالإعلان الثامن؟

عدد الحاجزين بالكراسة الزرقاء 215 ألف حاجز نعمل عليها في الوقت الحالي للانتهاء منها ولدينا 80 ألف حاجز بالإعلان التاسع.

*وهل سيتضمن الإعلان العاشر مدينة العاصمة الإدارية الجديدة؟

بالطبع العاصمة الإدارية الجديدة ضمن الإعلان العاشر ونقوم حالياً بعمل دراسات الأسعار والشروط لحجز الوحدات، وللعلم قد تكون شروط تحفيزية لجذب الناس للسكن هناك وهو تأكيد على مبدأ أن المدينة ليست للأغنياء فقط وإنما لجميع الفئات فلدينا خطة طموحة للتواجد في العاصمة نقوم بوضعها حالياً.

* وهل ستكون بنفس نظام التمليك كما هو الحالي بمشروع الإسكان الاجتماعي؟

بالطبع ستكون بنفس الشروط وحدات تمليك تمول ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري وسيتم الإعلان عن جميع تفاصيلها بعد انتهاء الدراسات السعرية لها ونظام الدفع والأقساط وغيرها.

* وكم بلغ حجم التمويل الممنوح ضمن مبادرة البنك المركزي حتى الآن؟

حتي الأسبوع الماضي تم تمويل عملاء بالمبادرة بنحو 12.1 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، كما بلغ إجمالي قيمة الدعم الممنوح من صندوق التمويل العقاري نحو 2.3 مليار جنيه.

* وما هو نصيب شركات التمويل العقاري فيها؟

12.109 مليار حجم التمويل بالمبادرة من الشركات والبنوك منها 11.9 مليار جنيه و 190 مليون جنيه من شركات التمويل العقاري.

* وما هو عدد الجهات التي تقوم بتمويل العملاء ضمن المبادرة حالياً؟

24 جهة تمويل من بنوك وشركات تقوم حالياً بتمويل عملاء المبادرة منهم 22 جهة تمويل بدأت أعمالها ولازال بنكي ناصر وكريدي أجريكول لم يبدآ تمويل العملاء .

* وما هي خطة الصندوق المستهدفة خلال العام الجاري؟

نستهدف العام الجاري الانتهاء من المبادرة بتمويل العملاء بنحو 20 مليار جنيه قبل نهاية العام الجاري و تمويل ودعم 75 ألف متقدم على وحدات المشروع .

* إلى أي مدى وصلت مبادرة الصندوق لتدشين شركة لصيانة المشروع؟

بالفعل الوزارة تقوم حالياً بتدشين شركة صيانة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم بصيانة الوحدات والخدمات بمشروعات الإسكان الاجتماعي المختلفة .

*وماذا عن مصادر تمويلها؟

سيتم تمويلها من خلال قيمة وديعة الصيانة التي يدفعها الحاجزين بالإضافة إلى الدخل من طرح الوحدات التجارية بالمشروع بجميع المدن الجديدة.

* وماذا عن الإشغال بالوحدات السابقة؟

سنقوم كصندوق خلال الفترة المقبلة بمراجعة نسب إشغال الوحدات التي تم تخصيصها خلال الفترة الماضية، للتأكد من استغلالها بشكل صحيح ولن نتهاون في حق الدولة في الوحدات المدعمة التي يتم طرحها على المواطنين.

*وهل هناك نية لطرح وحدات بالإيجار خلال الفترة المقبلة؟

حقيقة ليس لدينا أي نية لدى الصندوق لطرح مرحلة جديدة من محور الإيجار وجدنا أن التجربة لم تظهر نتائجها حتى الآن فنفكر في تأجيل طرحها لحين الوصول إلى نتائجها التي حققتها خلال الفترة السابقة.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية