اعلان

الدراما التركية تفشل في استنساخ "أرطغرل".. انسحاب "سليمان" وعلمانية "الفاتح" أهم الأسباب

بعد أن حققت الدراما التركية طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، لاسيما وأن مسلسل "قيامة أرطغرل"، أصبح من أكثر الأعمال الدرامية التي يتم مشاهدتها في الشرق الأوسط، وتم ترجمته إلى الكثير من اللغات، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققة في عدد من الدول العربية والغربية.

فيما تحاول تركيا إعادة إستنساخ "أرطغرل"، مرة ثانية، وذلك بإنتاج عدد من المسلسلات التاريخية التي يتشابه مضمونها بشكل كبير معه، ولكن البعض منها تم حرقه مبكراً وذلك بعد إذاعة أولى الحلقات، لاسيما وأن الجمهور يشعر بالملل عند مشاهدتها، موضحاً أن سبب ذلك عدم إعطائها الإنطباع للتعاطف مع البطل الذي يحارب من أجل النهوض بالدولة "العثمانية"، وهو ما أكده البعض على صفحات "السوشيال ميديا" المختلفة.

"أهل مصر"، تسرد أهم المسلسلات التاريخية التركية التي أنتجت بأمر من الدولة ولكنها فشلت جماهيرياً .

محمد الفاتح

بعد مرور أقل من شهر من عرض أولى حلقات المسلسل التاريخي "محمد الفتاح"، أعترض الكثير من المتابعين للدراما التاريخية التركية على ما جاء خلال الثلاث حلقات الاولى التي عرضت من المسلسل، وذلك لعدت أسباب أهمها أن فئة المشاهدي الذين يتابعوا المسلسلات التاريخية التركية، ملتزمين دينياً وهو ما لا يلتزم به العمل خلال حلقاتة الثلاث، لاسيما وأنه عرض مشاهد بها فتيات بملابس "مثيرة"، وهو ما جعل البعض يتهمة بـ"العلمانية".

كما أنه احتوى على بعض المغالطات التاريخية التي جاءت في قصة العمل، والتي تشابهت كثيراً مع قصة مسلسل "حريم السلطان".

مسلسل "محمد الفاتح"، ينتمي للنوعية التاريخية من بطولة لفنان التركي كنان إمبرزالي أوغل وتشيتين تيكيندور وغوركان أويغونسيديف إيفيتشي، ومن تأليف ايرجان محمد ايرديم وإخراج جودت مرجان.

"كوت العمارة"

بدأ مسلسل كوت العمارة منذ أكثر من شهرين ونصف وعرض منة 9 حلقات، وتعرض للكثير من المشاكل الفنية، لاسيما وأن بطل العمل الممثل التركي "كعان طانشير"، والذي يمثل دور "سليمان العسكري"، قرر الإنسحاب فجأه وهو ما أربك فريق العمل وجعلهم يستكملوا الحلقات بدونة رغم أن شخصيتة محوارية مبني عليها أغلب المشاهد، خاصة وأنة قائد الجيش العثماني.

وكان قد شارك "كعان"، في 6 حلقات سابقة تم عرضها على قناة "TRT"، التركية، وسيأثر غيابه على العمل بشكل كبير جدًا.

"كوت العمارة"، مسلسل تاريخي يحكي عن انتصارات الأتراك وتفوقهم على الإنجليز خلال الحرب العالمية الأولى، كما يتحدث عن قوة الجيش العثماني الذي فرض قوته في مدينة "الكوت"، جنوب شرق بغداد.

"عبد الحميد الثاني"

يعتبر الأشهر بعد مسلسل "قيامة أرطغرل"، إلا أنه لم يحقق النجاح الكبير الذي حققه الأخير، لاسيما وأنه تم إنتاجة بأوامر من الدولة التركية على طريقة "أرطغرل"، وعرض منه موسمين بمعدل 44 حلقة.

مسلسل "عبد الحميد الثاني"، يتحدث عن أخر السلاطين في الدولة "العثمانية"، وهو السلطان عبد الحميد الثاني، ومحولاته لنصرة الدين الإسلامي والتصدي لدسائس الغرب واليهود لإسقاط الخلافة.

المسلسل من بطولة بولنت إينال وإوزلم جونكير وسايجين سويسال وإزجي إيوب اغلو وكين أكينوزو وحقان بوياف ومن تأليف عثمان بودور وأغو يوزونوك وإخراج سردار أكار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الإحصاء: مصر تسجل ربع مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 72 يومًا