مطبوعات مكتبة الأزهر الآثرية تجذب زوار معرض الإسكندرية للكتاب

يعرض جناح الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، عددًا من الطبعات القديمة التي تتميز بها مكتبة الأزهر، في مقدمتها، كتاب "القانون في الطب" لابن سينا، نسخة مطبوعة طبع "حجر"، طبعة روما عام 1256هـ.

كما يعرض الجناح كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، لشمس الدين البشاري، طبعة سنة 1877، وكتاب "الدراسة الأولية في الجغرافية الطبيعية"، مترجم من اللغة الفرنسية، طُبع في مطبعة "الجوائب" بالقسطنطينية سنة 1301هـ.

ومن الكتب التي حظيت باهتمام الزوار كتاب "باب الفتوح لمعرفة أحوال الروح"، للشيخ عبد الهادي نجا الأبياري، الذي طُبع في المطبعة الخيرية بحوش عطى بجمالية مصر سنة 1304هـ، وكتاب "الدرة السنية في الرد على المادية وإثبات النواميس الشرعية في الأدلة العقلية"، لعبد الله علاء الدين البغدادي الدهلوي، طُبع بالمطبعة العمومية بمصر سنة 1313هـ.

وتعد مكتبة الأزهر الشريف من المكتبات الزاخرة بالكتب الدينية ونفائس المخطوطات، وهي واحدة من أكبر مكتبات الشرق الأوسط المتخصصة في العلوم الإسلامية، وتحتفظ المكتبة بعدد كبير من الطبعات النادرة التي مر على طباعتها ما يقارب من مائتي عام.

ويذكر أن الأزهر الشريف، يشارك في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب انطلاقًا من رسالة الأزهر في نشر ثقافة التعايش والسلام ومواجهة الفكر المتطرف والتأكيد على قيم المواطنة والحوار والاندماج الإيجابي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً