في عيد ميلادها الأول.. المحافظون يهنئون "أهل مصر".. دمياط: تجربة واعدة أثبتت جدارتها.. الدقهلية: من الصحف الصاعدة بقوة.. مطروح: دمتم منبرا للتنوير ونقل الحقائق

كتب :

كتب: أحمد المصري ـ كمال عبدالرحمن ـ مدحت عرابي ـ زياد حمادة ـ شيماء السمسار ـ نشوى مصطفي ـ أحمد عبد الراضي ـ هيثم مراد

في عيد ميلادها الأول توجت «أهل مصر» على قائمة الصحف الأسبوعبة الأهم، رغم عمرها القصير نسبيا، ما استرعى نجاحاتها اهتمام كبار المسئولين الذين اتخذوا منها مرآة للتعرف على مشكلات الجماهير، وقدم محافظو مصر التهنئة لجريدة «أهل مصر» بمناسبة مرور عام على إصدارها، مؤكدين انها ضمن الصحف التي تقدم مضمونا قويا وثريا وصادقا يعبر عن أمال وآلام المواطنين، وكيف تحولت لمنصة لتقديم الصحافة الحرة النزيهة التي تنشد مصلحة المواطن والوطن.. ونفرد في هذا التقرير أهم كلمات المحافظين للجريدة في عيد ميلادها الأول.

ـــ محافظ دمياط: تجربة واعدة أثبتت جدارتها

قال الدكتور إسماعيل طه، محافظ دمياط، إن وسائل الإعلام يقع عليها دور كبير فى هذه المرحلة، مؤكدا أن الحيادية والمهنية عاملان مهمان من أجل نقل الصورة الحقيقية سواء للمواطن أو المسؤول .

أوضح «طه»، أنه يتابع كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية بشكل جيد، لافتا إلى أن جريدة '«أهل مصر» من إحدى الوسائل التى تعمل بمهنية وتمتاز بالحيادية أيضا، مؤكدا أن الجريدة تمكنت من حجز مكانها بين المواقع الإخبارية الأكثر مصداقية، مشيرا إلى أن هناك من يهتم فقط بالانتشار وتحقيق الشهرة على حساب المهنية، ولكننا أمام تجربة واعدة أثبتت جدارتها .

وهنأ محافظ دمياط، طاقم عمل «أهل مصر» والقائمين عليها فى عيد جريدتهم الأول، قائلا: «ننتظر منكم الكثير فى الفترة المقبلة وعليكم بالاستمرار فى طريقكم مثلما عودتمونا وأتوقع أن موقعكم سيكون من المواقع الإخباربة القوية فى مصر»، مختتما كلمته: «'أهل مصر جريدة واعدة تمتاز بقيادتها الشبابية وأتمنى لها النجاح»".

ـــ محافظ كفر الشيخ: ذات مصداقية وتنشر الأمل فى نفوس المواطنين

هنأ اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، جريدة وموقع «أهل مصر» بمناسبة مرور عام على انطلاقهما، موجها الشكر للقائمين علي المؤسسة، قائلاً: «أتابع الجريدة والموقع فى تقارير الصحافة التى يُعدها مركز الإعلام داخل المحافظة، ووجدتها ذات مصداقية وموقع متميز هادف لنشر الايجابيات وبث الأمل فى نفوس المواطنين وهذا النوع من الصحافة نحتاجه خلال الفترة الحالية والمقبلة، نحتاج لوسائل أعلام هادفة تهدف لبث الأمل والطمأنينة فى نفوس المواطنين، تُبرز إنجازات ومشروعات قومية ليعلم القاص والدان أن مصر تسير فى طريق صحيح ملئ بالأمل والخير».

وأضاف «نصر»، أنه يري إيجابية ومهنية فيما يقرأه علي الموقع الإخباري للجريدة حيث تتمتع كتاباتها بالأمانة التى نفتقدها فى الكثيرين، موجها رسالة لفريق عمل الجريدة والموقع قائلا: «أنتم أمل الوطن فى أن تتبنوا قضاياه الهادفة، دافعوا عن مهنتكم ومهنيتكم، لا ترتضوا أن يكون بينكم من يلوث المهنة بخرافات يألفونها ويصدقونها، كونوا شبابا واعٍ ومثقف ويُدرك المخاطر التى تُحاك بالوطن خارجياً وداخليا، أسسوا وحافظوا على مبادئ المهنة الأساسية التى من كونها توجيه الرأى العام وتشكيله، كونوا قادرين على قيادة سفينة المهنة لبر الأمان، أعلم أنكم شباب لديكم طموح، لكن اربطوا هذا الطموح بمصلحة الوطن والمواطن».

واختتم المحافظ، كلكته برسالة «أن جريدة "أهل مصر" وُلدت قوية ونتمنى أن تظل هكذا لا يرهبها المال ولا تُختلط به، تظل متمسكة بدفاعها عن الأرض والوطن ودعمها للجيش والشرطة ومؤسسات الدولة القوية التى لطالما حارب الرئيس السيسى من أجلها، لابد أن يُحارب شبابها أيضاً لأجلها، كونوا نبض الشعب والشارع، وتحروا الدقة وصححوا المفاهيم الخاطئة الشائعة، فهذا دوركم، وكل عيد ميلاد وانطلاق قوى ليكم».

ـــ محافظ الدقهلية: من الصحف الصاعدة بقوة

أكد الدكتور أحمد الشعرواى، محافظ الدقهلية، على أنه لم يكن متابعا جيدا لموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وجميع المواقع الإخبارية، نظرا لانشغاله الدائم بالاجتماعات واللقاء مع المواطنين، لافتا إلي أنه يطلع في بعض الأحيان على عدد من المواقع الإخبارية من بينهم موقع "أهل مصر"، مؤكدا أنه من المواقع الصاعدة بقوة وقام بقراءة الحوار الذى أُجري معه كما أنه يطّلع على العدد الورقى الخاص بها، مشيدا بالملفات التى تتبناها الجريدة في أعدادها الورقية لتكوّن نظرة للمسؤولين.

كما أكد الشعراوي، على أن السياسة التحريرية للجريدة هى الوقوف بجانب الوطن ودعمه الدائم وإبرازها الإيجابيات وتسليط الأضواء على السلبيات وليس عرضها فقط، مؤكدا أنه يطّلع علي الموقع الإخبارى ولكن ليس بشكل يومي، لكنه مطّلع عليه وما يتم نشره من أخبار وما يخص محافظة الدقهلية بشكل خاص والمحافظات الأخرى بشكل عام.

وهنأ المحافظ، جميع العاملين بالجريدة بمناسبة الذكري الأولي لانطلاقها، متمنيا لها التقدم والنجاح وأن تكون منبعا مضيئا في الإعلام دائما، مطالبا المسؤولين بالجريدة بعدم الانسياق وراء الأخبار الهدف منها نسب المشاركات والمشاهدات فقط والابتعاد عن الأخبار التى تعكس الصورة الحقيقة للشعب المصرى والتنوير دائما على الثقافات الخاصة بنا أو دعمها للظهور مرة أخرى.

ـــ محافظ سوهاج: حققت قاعدة عريضة فى وقت قياسى

أشاد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، بدور الصحافة فى مصر باعتبارها ثقافة تنويرية على اختلاف توجهاتها سوء كانت "قومية أو حزبية أو خاصة" في تحديد أولويات اهتمام الجمهور المصري بقضايا الإصلاح الاجتماعي، مضيفا أن جريدة «أهل مصر» تختلف عن غيرها من حيث السياسة التحريرية والقضايا التي تتناولها في خدمة المجتمع والوطن.

وأكد المحافظ، أنه من متابعي الجريدة وخاصة فى الفترة الأخيرة بعد انتشارها الواسع فى المحافظة، حيث تتمتع بالمصدقية والمهنية ونشرها للقضايا الهامة بالمستندات الدالة على حقيقية الخبر، موجها رسالة لجريدة «أهل مصر» بمناسبة العدد التذكاري لها، بأن تستمر بالقوة التى بدأت بها فى خدمة المواطن والوطن.

كما أثني عبدالمنعم، على الموقع الإلكترونى للجريدة خاصة فى سرعة نشر الخبر ومتابعته لوصول الحقيقة للقراء قبل غيره من المواقع، مما جعل له قاعدة عريضة من المتابعين فى وقت قياسى ومنافسته للمواقع الكبرى فى تغطية الأحداث والأخبار الهامة، مؤكدا أن الموقع الإخباري للجريدة من المواقع المميزة داخل المركز الإعلامى فى المحافظة .

اختتم محافظ سوهاج تصريحاته، متمنيا وصول مصر إلى مكانتها الطبيعية بين الدول تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مشيدا بدوره فى تخصيص 500 مليون جنيه من قرض البنك الدولى لمحافظتى "سوهاج وقنا" وذلك من أجل تنمية الصعيد، وحصلت سوهاج على 280 مليون دولار من قرض البنك، وسوف يتم صرفها فى عمل تكتلات اقتصادية وصناعية واستثمار وصرف صحى وطرق وسوف يتم استغلاله الاستغلال الأمثل.

ـــ محافظ مطروح : دمتم منبرا للتنوير ونقل الحقائق

هنأ اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، جريدة «أهل مصر» بمناسبة عيدها السنوي الأول، قائلا: «كل عام وأنتم طيبين ومصر بخير وسلام، ودمتم منبرا من منابر التنوير ونقل الحقائق للمواطنين فى كافة ربوع مصر وإظهار صورة مصر الجميلة أمام العالم»، مؤكدا أنه يتابع جيدا الجريدة لما تنشره من حقائق دون تزييف وترصد بكل دقة ما يحدث علي علي أرض الواقع.

وجه محافظ مطروح، الشكر إلي كل العاملين بالجريدة علي الجهد المبذول، متمنيا للجميع دوام الصحة والعافية في ظل إدارة وسياسية تحريرية حكيمة وموجهة لما فيه مصلحة البلاد.

ـــ محافظ الغربية: تميزت فى مضمار السباق مع نظيراتها

وجه اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، بكلمات لجريدة «أهل مصر» فى عيدها الأول، قائلا: «أتمنى أن تستمر كما بدأت وكما عهدناها، فعلى الرغم من حداثة إصدارها إلا أنها تميزت وسط كم الصحف المتواجدة على الساحة، إلى جانب أن مستقبلها واعد لتسابقها مع نظيراتها من الصحف».

أضاف «صقر»، أنه لابد من التكاتف إلى جانب بعضنا والعمل علي رفعة شأن محافظة الغربية فهي من المحافظات الرائدة فى كل شئ سواء صناعة أو تجارة أو زراعة، فهى من الأوليات فى العمل السياسى والثقافى والثورى، حيث سجلت الغربية أعلى نسبة تصويت في الانتخابات الرئاسية بلغت 50.6%، وأن ذلك إن دل فإنما يدل على أنه شعب الغربية على درجة عالية من الوعى والإيجابية بمشاركته الفعالة فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية .

أشار المحافظ، إلى ما تم إنجازه خلال الفترة القليلة السابقة من مشروعات عملاقة في جميع المجالات على أرض محافظة الغربية من إنشاء مدارس ومستشفيات ورصف طرق ومحطات صرف صحي وإنشاء كباري وطرق على أعلى مستوى لعدم التكدس والسهولة المرورية لخدمة المواطنين والتخفيف عنهم من أي أعباء حياتية، وتم ذلك بدعم ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، كما أثنى على رجال القضاء ورجال القوات المسلحة والشرطة والجهاز التنفيذى للمحافظة والمواطنين وأنه فخور بهم وأنه سيبذل الكثير والكثير لخدمة مواطني الغربية.

ـــ محافظ جنوب سيناء: لها دور رائد في تناول وتغطية الأخبار

اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أكد أن جريدة وموقع «أهل مصر» كان لهما دور رائد في تناول وتغطية أخبار جنوب سيناء، لافتا إلي أنه يريد أن نقف بجوار الجيش والشرطة للقضاء على الإرهاب من خلال نشر الحقائق التي تصدر عنهما ونقل العمليات البطولية التي تحدث ضد معاقل الإرهاب، مشيدا بدور الجريدة في نقل الواقع كما هو بجميع جوانبه الإيجابية والسلبية.

وأضاف «فودة»، أن الصحف سواء المطبوعة أو المواقع الإخبارية لها دور هام في مصر؛ لأنها تلقي الضوء علي الإيجابيات لبث روح الأمل والتفاؤل لدي المواطنين، كما تلقي الضوء أيضا علي السلبيات وهو دور هام لتوجيه انتباه المسؤولين نحو هذه السلبيات ومحاولة تداركها بشكل يخدم المواطنين .

وطالب المحافظ، الجريدة بعدم نشر أي أخبار قد تؤثر علي الوضع الأمني والسياحي بالمحافظة حتي لو كانت صحيحة؛ لأن الحس القومي أهم من نشر الأخبار التي من الممكن أن تضر اقتصاد البلد وتؤدي إلى هروب السياح، خاصة أن هناك جهات تنتظر نشر أخبار لتستعملها في نشر أخبار ضد مصر.

وأشار أن هناك مشروعات تنموية عملاقة تتم علي أرض سيناء لابد من إبرازها وتوضيح حجم العمل بها حتي يعرف الجميع أن سيناء بها تنمية حقيقية وليس محاربة للإرهاب فقط فالجيش يرفع شعار يد تبني وأخري تحارب.

ـــ مشايخ سيناء: أظهرت الجانب البطولي للقبائل

في السياق ذاته، قال الشيخ سليمان أبو مشغل، شيخ قبيلة القرارشة بجنوب سيناء، إن جريدة «أهل مصر» أبرزت من خلال أعدادها الورقية وموقعها الإخباري خلال الفترة الماضية الجوانب الإيجابية والوطنية للقبائل البدوية، مطالبا بمزيدا من إبراز البطولات التي قام بها المجاهدين من أهل سيناء، وأن تسعي إلي تكريمهم خلال الفترة القادمة ومن مات من المجاهدين يتم تكريم أهله حتي يتذكر أن دور المجاهد البطولي يذكر طوال العمر ويسطر في تاريخ الأمم.

وطالب «أبو مشعل»، بأن تخصص الجريدة كل فترة مساحات لنشر بطولات أهالي سيناء ليعرف الأجيال الجديدة أن البدو ليسوا خونة أو تجار مخدرات كما تزعم العديد من وسائل الإعلام.

أما الشيخ عودة عفنان، شيخ قبيلة الحويطات بطور سيناء، فيقول إن البدو لهم موروثات ثقافية منذ مئات السنين نتوارثها من الأجداد، هذه الموروثات بعضها معرض للاندثار جراء التقدم التكنولوجي والوسائل الحديثة وهناك صناعات يجب المحافظة عليها وتطويرها لأن هناك من يقدر هذه الحرف مثل صناعة التوب البدوي وحرف الخرز والتطريز، وغزل الصوف ونسجه، مطالبا «أهل مصر» بإلقاء الضوء والإشارة إلي الطب البديل أي طب الأعشاب ووضعه في بؤرة الاهتمام الإعلامي وهو من أشهر الموروثات عند أهل البادية، كما طالب بإلقاء الضوء علي المناطق السياحية الجذابة في وديان سيناء وعدم التركيز علي شرم الشيخ فقط في الاعلام.

ـــ سكرتير عام أسيوط: "مولود جديد للصحافة الوطنية

قال المهندس محمد عبد الجليل، سكرتير عام محافظة أسيوط، بمناسبة الذكري السنوية لجريدة "أهل مصر" وعيد ميلادها، إنه تابع خلال الفترة القليلة التى ظهرت فيها الجريدة ويتابع حاليا جميع الأخبار والتقارير التي تقدمها عبر أعدادها الورقية وموقعها الإخباري، حيث تتسم بالإنحيازالمهنى للحقيقة دون رياء أو مجاملة لأحد، وتهدف للحفاظ على تماسك وحدة الوطن، ومشاركة هموم الناس رسالتها ومتابعتها مع المسؤولين لحلها لتكون صوت الشارع المهذب لتوصيل الرسالة.

أضاف «عبد الجليل»، أن الجريدة تحقق المعادلة الصعبة فى التوازن والاعتدال، فلا تحقق شهرة على حساب الحقيقة ولا تشوه الوطن لمكاسب وتمويلات، فنجد العديد من الصحف المتواجدة علي الساحة منذ عشرات السنين لا تلتزم بالمصداقية ولا الحياد ولا المهنية فسقطت من حسابات المسؤولين والشارع.

تابع: «الجريدة من الصحف القوية والمحترمة والمنتشر مراسليها بجميع محافظات مصر وفى كل القطاعات والتى تغطى بشكل شامل جميع الأخبار فى الفترة القليلة منذ انطلاقها وانتشارها على السوشيال ميديا فيتابعها الكثير عبر جميع الوسائل سواء عبر الإنترنت من خلال الموقع الإخباري، أو ورقيا من خلال الصحيفة المطبوعة، أو من خلال تواجدها على السوشيال ميديا "فيس بوك وتويتر"، وغيرها».

وجه السكرتير العام الشكر لـ «أهل مصر» وقيادتها والذي وصفها بـ«المبدعة»، مؤكدا أنها ستصبح خلال السنوات القادمة من أهم المؤسسات الصحفية بمصر، متمنيا مزيدا من التقدم والنجاح وخدمة الوطن والمواطن المصرى وفى تقدم مستمر ولمزيد من العطاء يخدم قضايا الوطن.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
دقيقة حداد على أرواح شهداء لبنان وفلسطين بمستهل أعمال مجلس الجامعة العربية