اعلان

قبل شم النسيم.. البورسعيدية يرفعون شعار"مش هنشترية" لمواجهة غلاء الفسيخ (صور)

"مش هنشتريه هنملحة في البيت" تلك هى أولى التعليقات التي علق عليها المواطنين بمحافظة بورسعيد، حول ارتفاع أسعار الأسماك المملحه" الفسيخ"، بالتزامن مع أعياد الربيع، وشم النسيم.

ورصدت "أهل مصر"، اسعار الأسماك المملحة بالأسواق البورسعيدي؛ حيث تراوحت أسعارها ما بين 120جنيه إلى200 جنيه للكيلو الواحد على حسب النوع والحجم، وأيضا مكان البيع.

يقول إبرهيم الأمين - محاسب- الكيلو وصل200 جنيه للبوري، وهناك أحجام صغيره تبداءً من 150 جنيه، ولدى أسره مكونة من 5 أفراد لا يكفيهم كيلو واحد فمن أين سأتمكن من شراء الفسيخ هذا العالم بهذا السعر، سوف أقاطعه ونستبدله بالفراخ أو اللحمه.

وتقول أميره عبد الوهاب "ربة منزل"، أنا هعمل الفسيخ في البيت" الأسعار مرتفعة للغاية عن كل عام سعر الكيلو، وصل لـ200 جنيه، والأسرة ميكفهاش، ولا 3 كيلو، لذلك سأقوم بتمليحة أنا في المنزل هذا العام، ولن اشترية من الخارج، فااسعاره هذا العام لا تتناسب مع متوسط الدخل.

فيما وصف إحسان عبد الرحيم "موظف"، معاناته مع ارتفاع الاسعار التي حالت بينه وبين العادة السنوية، التي كان يتبعها، وهو شراء الأسماك المملحه، وجمع الأسرة كلها في منزل العائلة، من أجل تناول الوجبة، في جو أسري احتفالاً بأعياد الربيع، ولكن ارتفاع الأسعار جعله يمتنع عن الشراء، وأيضاً جمع العائلة كلها نظراً للاسعار المبالغ فيها على حد وصفة.

وفي سياق متصل يقول أسامة السعيد صاحب شادر لبيع الأسماك المملحه "الفسيخ"، وأيضا الرنجة شهدت أسعار ارتفاعًا بنسبة تتراوح ما بين 10 و15% مع اقتراب أعياد الربيع، وشم النسيم، ويتراوح سعر كيلو الفسيخ في تعاملات الجملة بين 110 -150 جنيهًا بحسب المنطقة.

وتابع السعيد، "أما بالنسبه للبيع للزبون العادي بالسعر القطاعي فيصل سعر الكيلو ما بين 120 إلى 200 جنيه، يعود لنوع السمكة المملحه وأيضا حجمها الذي يفرق في المزاق والجودة.

في حين تراوح سعر كيلو الرنجة في الجملة بين 40 - 50 جنيهًا، وسعر كيلو الملوحة يتراوح بين 80-122 جنيهًا، وسعر كيلو السردين بين 16-25 جنيهًا.

وقال محمد السحراوي نقيب الصيادين، ارتفاع الاسعار في كل حاجه من السمك، بس ولكن معظم الأسماك الأن تصدر وقد يكون هذا هو إحدى أسباب ارتفاع الأسعار.

وتابع البحر مبقاش بيدى الخير بتاع زمان، بسبب ضعف الثروة السمكية مبقاش في سمك زي الأول، وكمان صيد الزريعة الممنوع، والذي يوثر على الثورة السمكية.

في الماضي كان هناك شهرين، وقف للصيد والصياد هو اللى بيختاره، كان بيبقى فى شهر 7 ،8 لأن ده موسم المزريعة، وبالتالي الزريعة مش بتموت وبتكبر، وبيبقى في ثروة سمكية أنما دلوقتي مفيش راحة للبحر، ومراكب الجر بتقضي على الزريعة.

وأضاف"نقيب الصيادين"، أن الشباك ارتفع اسعارها، ولا يوجد أي رقابه عليها كنا الأول بنشرتي" الغزل القنار"، الكيلو كان بـ50 جنيه دلوقتي بـ150جنيه، وبيتغير كل 3 شهور، واحتياج المركب على حسب قدرتها تبداءً من 90 كيلو من الشبك بخلاف الحبال، والرصاص اللى بيتكب فيه والفل اللى بتركب فيه والصياد مطالب بتغيره كل ثلاث شهور على الأقل.

وتابع "السحراوي " أما ارتفاع السولار كان العامل الأخر لارتفاع أسعار الأسماك فابرميل السولار كان 320 دلوقتي بقي بـ480 جنيه، وطلعة الصيد الواحدة لمدة يوم بليله بيحتاج برميل ونصف وهناك مراكب تحتاج أكثر.

وقال السحراوي " المقاطعه مش هى الحل، وبالفعل هناك ارتفاع للاسعار، ولكن المقاطعه ما هي إلا وسيلة ضغط مؤقته، ومن وجهه نظري عودة الأشياء لحالها مره أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030