اعلان

الممر الشرفي في إسبانيا.. هل هو قانون أو إحترام متبادل بين قطبي إسبانيا

أشتعل فتيل حرب التصريحات مجدداً بين قطبى أسبانيا ، برشلونة وريال مدريد ، فمع إقتراب تتويج برشلونة بلقب الدورى الإسبانى قبل نهايته بأسابيع ، ومع إقتراب موعد الكلاسيكو الذى يجمع الفريقين مطلع الشهر القادم فى ملعب الكامب نو ، تبادل الطرفين رفض وتأكيد صنع ممر شرفى لفريق برشلونة للتويجه بالبطولة قبل إنتهائها .

خرج زين الدين زيدان بالأمس فى المؤتمر الخاص بمبارة الديربى واكد أن لن يكون هناك ممر شرفى ، مما أثار إستياء وسائل إعلام كثيرة ، لأن هذا الأمر فى يد بيريز رئيس النادى ، وزيدان ليس له شأن بهذا الأمر ، كلام زيدان دفع بيكيه بالخروج بتصريح بعد مباراة أمس أمام ليجانيس وقال " بعد تصريح زيدان لن أعرف طريق للنوم " ، راموس قائد ريال مدريد خرج اليوم وقال " زيدان حسم الأمور ونحن نحترم فريق برشلونة ، والممر الشرفى ليس معناه إننا نحترمهم أو لا ".

وكأن الحرب بدأت بين الطرفين من أجل الممر الشرفى، ونحن هنا الأن نستعرض على حضراتكم هل الممر الشرفى عُرف أو قانون أو إحترام متابدل بين قطبى أسبانيا :-

الممر الشرفى هل هو إلزامى ؟

قانونياً لا يوجد أي إلزام على أي فريق بعمله لكنه من باب احترام التقاليد والروح الرياضية، والأمر يتم الاتفاق عليه قبل المباراة وليس الآن.

تاريخ الممرات الشرفية بين الفريقين :-

لايوجد ممر شرفي رسمى بعد الحصول على السوبر الاسباني أو كأس العالم للأندية ، الممر الشرفي يكون في نهاية الدوري اذا كان محسوم الدوري قبل المباراة المرتقبة بين برشلونة وريال مدريد وهذا المتعارف عليه فى الدورى الإسبانى وحدث من قبل ثلاث مرات.

المرة الاولى:

قام العملاق الكتالوني بممر شرفي للغريم مدريد في أبريل 1988 وذلك على ملعب كامب نو بعد أن حسم الميرنجي الدوري برصيد 57 نقطة بينما كان يتواجد برسا في المركز السابع برصيد 36 نقطة فقط ، وأنتهت تلك المباراة بفوز برشلونة بنتيجة 2-0 وأنهى الفريق الكتالوني ذلك الموسم في المركز السادس .

المرة الثانية:

حيث أول ممر شرفي قام به لاعبي الريال في البرناليو للاعبي برشلونه موسم( 1991/1992 ) بعدما نجح العملاق الكتالوني في رد الدين وتمكن من حسم بطولة الدوري قبل الكلاسيكو الذي كان في الجولة الأخيرة من البطولة، وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بنتيجة 1-0 على ملعب سنتياجو برنابيو.

المرة الثالثة:

موسم ( 2007/2008 ) يعد ذلك هو الممر الشرفي الأخير في الكلاسيكو والذي يتذكره الجميع، حيث وقف النادي الكتالوني للبطل ريال مدريد عام 2008، وكان ذلك في ملعب سنتياجو برنابيو وانتهت المباراة بفوز الميرنجي بنتيجة 4-1.

حقيقة رفض برشلونة الوقوف لريال مدريد بعد كأس العالم للأندية كما يزعم زيدان :-

لم يحدث من قبل أن كان هناك كلاسيكو بعد بطولة كأس العالم للأندية ، فكان برشلونة قد تم استقباله بممر شرفي من فياريال 2009 بعد الفوز بكأس العالم للأندية في اليابان، وأيضًا في 2015 عندما فاز بمونديال الأندية واحتفل ببطولاته الخمس أمام ريال بيتيس بعد الممر الشرفي .

ومن جانب النادي الملكي فقد تم استقباله بالممر الشرفي بعد الفوز بكأس العالم للأندية 2014 وكان ذلك أمام فالنسيا عندما خسر الميرنجي بنتيجة 1-0 ، ولكن الموسم الحالى ، بعد أن توج بالبطولة عاد ليواجه غرناطة والذي رفض الوقوف في ممر شرفي ، وهذا يبين أن زيدان كان مخطئ فى فيما فعله بالأمس .

الممر الشرفى إذناً ليس بتقليد و ليس بقانون، ولكن هو تقليد يجسد الروح الرياضية و الهدف النبيل للعبة التي تبقى في الأول و الأخير مجرد لعبة لا أكثر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً