السعودية تضع فرنسا مأزق مع الحلفاء.."بن سلمان" يشترط على "ماكرون" العقود مقابل التخلي عن إيران.. وعشاء على انفراد يكشف تفاصيل الصفقة

كتب : سها صلاح

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمس إلي فرنسا في زيارة تستغرق يومين ، من أجل توطيد العلاقات مع باريس بعد التوترات المتعلقة بالأزمات الإقليمية.

وقالت صحيفة "لو تربيون" الفرنسية أن ولي العهد السعودي أوضح لماكرون أن الشركات الفرنسية، مثل المجموعات الأمريكية، يمكن أن تستفيد من عقود مع المملكة، بشرط عدم متاجرتها مع إيران، وهذا شرطاً لم يرد عليه الرئيس الفرنسي بعد.

من جانب آخر، قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الفرنسي، إن ولي العهد السعودي ألغى، اليوم الاثنين، زيارة لمجمع كبير للشركات التكنولوجية الناشئة في باريس، كانت تهدف لتسليط الضوء على عمق العلاقات الفرنسية السعودية في مجال التكنولوجيا.

وأوضحت أنه من المرجح أن يتسبب إلغاء زيارة الأمير محمد لمجمع "ستيشن إف"، في شعور ماكرون بالإحباط، خاصة أنه زار عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون بأمريكا.

نحو شراكة جديدة؟

يهدف ماكرون من تواجد ولي العهد السعودي أن يؤسس لتعاون جديد مع المملكة النفطية، التي يجب أن تدخل مرحلة اجتماعية واقتصادية جديدة مع انضمامها إلى السعودية.

خلال اجتماع بعد ظهر الثلاثاء مع الرئيس ماكرون ، ستكون هناك أزمات إقليمية، على طاولة المفاوضات ومنها سوريا ، والاتفاق النووي الإيراني ، والحرب في اليمن والوضع في لبنان.

المنظمات غير الحكومية تريد أن تكون مسموعة

يحرص ولي العهد على تعزيز العلاقات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي هدد بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015 ، بسبب عدم وجود تحسينات على الاتفاقية الدولية قبل 12 مايو، ولكن ماكرون يحاول حفظ الاتفاق، بمساعدة السعودية.

وفيما يتعلق اليمن، تنوي المنظمات غير الحكومية في أن يستمع إليها خلال زيارة محمد بن سلمان لباريس وقف صادراتها من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وانتقد بشكل منتظم لتلطيخ التي تعرض لها المدنيين في هذا البلد.

واقام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حفل عشاء خاص للأمير محمد بن سلمان.

واختار ماكرون مكان العشاء، في بهو متحف اللوفر، على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس وسط أكثر من مليون عمل فني ما بين لوحة زيتية وقطعة أثرية، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

وحرص الرئيس الفرنسي على أن يكون العشاء منفردا حتى دون حضور المترجمة الرسمية، وذلك للتعبير عن الأهمية التي يوليها للعلاقة الشخصية مع ولي العهد، بحسب بيان قصر الإليزيه.

وقال البيان الذي نقلته "سبق" إن الزعيمين بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، قبل المباحثات الرسمية المرتقبة بينهما غدا الثلاثاء.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد وصل إلى فرنسا في زيارة مدتها يومين، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً