اعلان

"الفسيخ والرنجة" في الصدارة.. حصاد موسم شم النسيم 2018 "تقرير"

شهدت محلات الأسماك والأسماك المملحة إقبالًا كثيفًا من بداية الأسبوع حتى الأن، وذلك بسبب تزايد المواطنين على شراء الأسماك المملحة احتفالًا بعيد شم النسيم التي يحرص المسلمين والأقباط على تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة وغيرها في مثل هذه المواسم، وذلك رغم إرتفاع أسعار الفسيخ والرنجة والملوحة مقارنه بالاعوام السابقة.

وقال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاع في نسبة مبيعات الأسماك ووالفسيخ والرنجة والملوحة وذلك لأن يوجد الكثير من المواطنين يقومون بشراء الأسماك المملحة بعد مرور موعد شم النسيم.

وأشار "فهمي" في تصريحات خاصة اليوم، أن المسلمين والأقباط يقومون باحتفالات بعيد شم النسيم وذلك من خلال الإقبال على شراء الأسماك المملحة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الإقبال على جميع محلات الأسماك منذ بداية هذا الأسبوع حتى الأن، وذلك رغم ارتفاع أسعارها هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

وأوضح عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسماك المملحة هي في الأصل سمك بوري، مما أدى إلى ارتفاع الطلب عليها من قبل تجار الأسماك المملحة، لذلك يوجد ندرة بمعروضات سمك البوري.

وأكد أحمد السيد، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق الأسماك يشهد انتعاش في حركة المبيعات وذلك بسبب ارتفاع نسبة الطلب على الأسماك المملحة احتفالًا بموسم عيد شم النسيم.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة اليوم، إننا نستهلك 2 مليون طن سنويا من الأسماك، وننتج مليونا و600 ألف طن، ونستورد ما بين 250 إلى 300 ألف طن سنويا، وهناك ما بين 150 إلى 200 ألف طن من إنتاج البحيرات المصرية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد نقص بالأسماك المملحة داخل الأسواق برغم ارتفاع نسبت الطلب عليها خلال موسم شم النسيم.

وفي نفس السياق، قال حازم أحمد نائب رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرف القاهرة التجارية، اليوم، إن جميع الصيدليات شهدت إقبالا كثيفا على شراء أدوية الحموضة، والمسكنة، وأدوية النزلات المعوية، وفوار للهضم، بسبب تناولهم الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة.

وأكد "أحمد"، في تصريحات خاصة اليوم، أنه يجب على المواطنين التأكد من عدم فساد الاسماك المملحة مثل "الفسيخ والسردين" قبل تناوله، وذلك لعدم حدوث تسمم، مشيرًا إلى أن التسمم عن طريق أكل الفسيخ يسبب الشلل التنفسي وأعراضه تتشابه مع النزلات المعوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً