اعلان

أبرز حوادث الطيران العسكري فى الجزائر

مازال مسلسل سقوط الطارات العسكرية مكرر ومستمر فى الجزائر بالرغم من الميزانية الضخمة التى تخصصها الحكومة الجزائرية، وحادث اليوم الذى تحطمت على أثره طائرة عسكرية جزائرية راح ضحيته حتى الأن 105 قابلة للزيادة لم يكن الأول من نوعه ونستعرض أهمها.

1- تحطمت طائرة عسكرية حوامة ناقلة للجند، من نوع "مي 171"، في 27 مارس 2016 عندما كانت تقوم بجولة استطلاعية في منطقة رقان بولاية أدرار جنوب الجزائر، أدت إلى مقتل 12 عسكريا، فيما أصيب اثنان آخران.

شهد يوم 20 إبريل 2015 حادثاً أليماً في ولاية إيليزي على الحدود مع ليبيا 2- سقوط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية بعد إقلاعها بلحظات، مخلفة مقتل اثنين من طاقمها.

3-سقوط طائرة عرف طائرة مقاتلة يوم 11 نوفمبر 2014 من نوع "ميغ-25" تابعة للقوات الجوية الجزائرية أثناء تنفيذ تمرين تدريبي بالقرب من الميدان المركزي للجو بحاسي بحبح بإقليم الناحية العسكرية الأولى، ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية بعدما تمكن قائد الطائرة من القفز من الطائرة والهبوط سالماً.

4- تحطمت طائرة عسكرية من نوع "سوخوي" في 11 أكتوبر 2014 بمنطقة تحليق عسكري في منطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة مخلفة مقتل قائدها وذلك خلال عملية تدريب داخل البلاد.

5-عرفت منطقة أم البواقي شرق البلاد أكثر حوادث الطيران العسكري مأساوية، حيث سجل سقوط طائرة نقل عسكرية من نوع "هركول سي 130" يوم 11 فبراير 2014 وفاة 102 شخص، بينهم 4 نساء، ونجاة راكب واحد. وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار تمنراست صباحاً وهي تقل 103 راكب من عسكريين وأبناء عسكريين في رحلة نحو عاصمة الشرق قسنطينة.

6- اصطدمت طائرتان عسكريتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية، في 2012 أثناء قيامهما بمهمة تدريبية بجبال تلمسان أقصى غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل قائدي الطائرتين.

7- لقي ستة أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة نقل عسكرية جزائرية من طراز سي-130 بجنوب فرنسا في نوفمبر 2012 بعد أن اشتعلت النيران في أحد محركاتها عقب إقلاعها من قاعدة جوية قرب بوفاريك بالجزائر.

8- تحطمت طائرة عسكرية من نوع "ميغ 27" في 27 يناير 2010 بمنطقة جبلية تحد بين ولايتي معسكر وسيدي بلعباس، حيث أسفر الحادث عن مصرع قائد الطائرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حامل وعلى قيد الحياة».. مفاجأة مدوية بشأن ضحايا «سفاح التجمع»