اعلان

إثيوبيا تتهم مصر بعرقلة مفاوضات سد النهضة والخارجية تُكذب.. خبير استراتيجي: أديس أبابا تماطل لملء الخزانات.. وبرلمانيون: التدخل العسكري لن يكون الحل

سد النهضة

يبدو أن أزمة سد النهضة في طريقها للتصعيد مرة أخرى بعد فترة من الهدوء والترقب في أحياء كثيرة، إلا إن الأزمة عاوت من جديد إثر البيان الأخير الصادر عن دولة إثيوبيا والذي تتهم فيه مصر، برفض التفاوض بشأن ملف سد النهضة، وهو ما كذبته الخارجية المصرية في بيان لها.

الأمر الذي خرج ببعض الخبراء للقول بأن إثيوبيا تماطل من أجل ملء الخزانات الخاصة بالسد في مدة أقل من المتفق عليها بين البلدين وهي 7 سنوات، حيث يريد الجانب الإثيوبي ملء الخزانات في 3 سنوات فقط، مما سيمثل صدمة قوية لمصر، ووقوع أضرار بالغة في منسوب المياه المصرية، وأضرار في الزراعة بشكل هام لدى مصر والسودان، وهو الأمر الذي رفضه الجانبان المصري والسوداني، ليطالب البعض القيادة المصرية بضرورة التدخل العسكري لإنهاء صداع سد النهضة.

خبير استراتيجي: إثيوبيا تماطل لملء خزانات سد النهضة

وطالب اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكرى والاستراتيجي، وقائد اللواء 18 مشاة ميكانيكي، خلال حرب أكتوبر 1973، بضرورة التدخل العسكري من الجانب المصري ضد الجانب الإثيوبي، لإنهاء الجدل الواسع حول أزمة سد النهضة هو الحل الأخير المطروح على طاولة القيادة المصرية، مشيرًا إلى أن الأمر وارد في سبيل الدفاع عن حق مصر في مياه النيل.

وأضاف "مسلم"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن بيان الجانب الإثيوبي اليوم بشأن رفض مصر للمفاوضات غير صحيح، موضحًا أن الخارجية المصرية نفت هذا الكلام، لافتًا إلى أن إثيوبيا تماطل من أجل ملء الخزانات.

وأوضح أن مصر هي المستفيد من إجراء هذه المفاوضات والتوصل إلى حل وسط يُرضى كافة الأطراف، متسائلاً: "كيف لدولة تريد التوصل لحلول أن ترفض المفاوضات".

وأشار "مسلم"، إلى أن الحديث الدائر بشأن افتتاح سد النهضة في نهاية 2018 غير صحيح، موضحًا أن الأمر سيطول أكثر من ذلك، مؤكدًا أن المفاوضات المصرية ستوضح حقيقة الأمر في شهر يونيه المقبل.

وأكد الخبير العسكرى والاستراتيجي، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لن تدخر جهدًا في حل أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يشرف على الأمر بنفسه.

وكيل"زراعة البرلمان": مصر وجهت دعوة لحل الأزمة في القاهرة

أكد العقيد هشام صلاح أحمد الحصري، وكيل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، أن بيان إثيوبيا بشأن سد النهضة وزعمها أن الجانب المصري هو المتسبب في وقف المفاوضات غير صحيح، موضحًا أن الخارجية المصرية قد أنكرت هذا البيان في بيان رسمي لها اليوم الخميس.

وأضاف "الحصري" في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن الدولة المصرية وجهت دعوة للجانبين السوداني والإثيوبي لعقد قمة ثلاثية في القاهرة، لإنهاء كافة الخلافات المثارة بشأن السد.

وقال، إن ملف سد النهضة موجود في أغلب مكاتب الجهات المعنية بالأمر كالمخابرات الحربية المصرية، مؤكدًا أن الرئاسة بشخصها المتمثل في الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتابع هذا الملف وتعطى له أهمية كبيرة نظرًا لمساسه بالمواطن المصري.

وأوضح "الحصري"، أن الملفات المطروحة على طاولة القيادة المصرية بشأن سد النهضة غير مكتملة، مشيرًا إلى أن هناك نوع من التعتيم وعدم الوضوح بشأن هذا الملف.

وأشار وكيل لجنة الزراعة والري، إلى أن الشعب المصري لديه ثقة كبيرة في القيادة السياسية الحكيمة لحل تلك الأزمة، موضحًا أن الرئيس السيسي قادر بحنكته السياسية الكبيرة على إنهاء ملف سد النهضة.

ولفت "الحصري"، إلى أن الخلاف الدائر بشأن سد النهضة يكمن في مدة ملء الخزانات وليس في بناء السد نفسه، مشيرًا إلى أنه في حالة ملء الخزانات في 3 سنوات فأن ذلك سيؤثر بشكل كبير على منسوب مياه نهر النيل، وعلى الزراعة في مصر بالسلب.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة، أن الدولة المصرية طالبت الجانب الإثيوبي بملء خزانات السد خلال 7 سنوات، لافتًا إلى أنه في حالة وجود تأثير خلال تلك الفترة فسيكون تأثير طفيف يمكن التغلب عليه.

وأكد "الحصري"، أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إستخراج المياه مثل حفر الآبار وتحلية المياه، موضحًا أن الدولة تسير في هذا الإتجاه، لاسيما أن حصة مصر من النيل تقدر بــ55.5 مليار متر مكعب.

وأشار وكيل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، إلى أن احتياجات مصر من الماء بلغت 100 مليار متر مكعب، مؤكدًا أنه يمكن التغلب على هذه المعضلة وسد العجز عن طريق مياه الآبار وإعادة معالجة المياه وعيرها من الطرق والأساليب التي تأخذها الدولة في الحسبان.

"برلماني": التدخل العسكري لن يكون الحل لإنهاء أزمة سد النهضة

ومن جانبه، أكد النائب صبري يوسف داود، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، أن إثيوبيا تحاول تشتيت الأنظار تجاه سد النهضة لحين الانتهاء من أعمال التخزين، مشيرًا إلى أن بيانها بشأن رفض مصر للمفاوضات هو أكبر دليل على مماطلتها.

وقال "داود" في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، إن حصة مصر في مياه النيل والمقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب محفوظة في القانون الدولي والمواثيق العالمية، مؤكدًا أن مصر قادرة على أخذ حقها بمختلف الطرق والأساليب.

وأضاف "داود"، أن التدخل العسكري لن يكون الحل لإنهاء أزمة سد النهضة، موضحًا أن مصر تخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب في الداخل.

وأشار عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، إلى أن الكل يثق في الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل هذه الأزمة، مؤكدًا أن الذي عبر بمصر إلى بر الأمان في 30 يونيه، ودحر الإخوان قادر على الحفاظ على حقوق مصر من مياه النيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في كفر الشيخ.. رابط مباشر