اعلان

بالأرقام.. حصاد التجربة "المخيبة" لـ"المحترفين المصريين" في الدوري السعودي

انتهت منافسات بطولة الدوري السعودي بتتويج فريق الهلال بطلا للمسابقة، حيث سيستعد منتخب السعودية لبطولة كأس العالم بروسيا الذي ستبدأ في شهر يونيو المقبل.

وكانت القرعة قد أوقعت المنتخب السعودي في مجموعة صعبة تضم كلا من منتخبات أوروجواي وروسيا ومصر، حيث سيفتتح المنتخب السعودي مبارياته في المونديال بمواجهة روسيا (صاحب الأرض والجمهور)، ثم سيلاقي المنتخب الأوروجوياني في الجولة الثانية في لقاء صعب علي الخضر، وسيختتم مبارياته بالمجموعة بملاقاة المنتخب المصري في لقاء ليس بالسهل علي المنتخبين.

وشهد الدوري السعودي هذا الموسم تواجد 13 لاعب محترف مصري في سابقة لم تحدث من قبل، خاصة بعد زيادة إتحاد الكرة السعودي لعدد اللاعبيين الأجانب في الأندية مما جعل الفرق السعودية تستغل هذا الموقف وتتعاقد مع العديد من اللاعبيين المصريين هذا الموسم.

ولكن هل استفاد المنتخب المصري بقيادة المدير الفني هيكتور كوبر بهذه التجربة والسؤال الأهم هل استغل هؤلاء اللاعبيين هذه الفرصة وطوروا من مستواهم الفني؟ الإجابة لا وألف لا.

فبالأرقام لم ينجح في هذا الموسم سوي 4 لاعبيين بالسعودية، حيث قاموا بإثبات ذاتهم وقدموا آداء ممتاز مما جعل العديد من الأندية السعودية الكبيرة تفكر في التعاقد معهم خلال فترة الإنتقالات الصيفية القادمة، وهؤلاء اللاعبيين هم:

لم يكن أحد يتوقع ظهور الفتي الأسمر شيكابالا بهذا المستوي الرائع مع فريقه الرائد السعودي، حيث أصبح نجم الفريق وحديث الصحف السعودية ونتيجة لهذا قرر هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر ضمه للمنتخب والإعتماد عليه في الأشهر الأخيرة، خاصة مع إقتراب بطولة كأس العالم بروسيا الذي ستبدأ في شهر يونيو المقبل.

وشارك شيكابالا هذا الموسم في 21 مباراة بكل البطولات، ونجح في إحراز 9 أهداف كما قام بصناعة 4 أهداف. 

علي الرغم من قلة مشاركته هذا الموسم مع فريقه التعاون بسبب الإصابات المختلفة، الإ أنه دائما ما يصنع الفارق عند تواجده بالمباريات. 

وشارك مصطفي فتحي هذا الموسم في 10 مباريات بكل البطولات، ونجح في إحراز 5 أهداف كما قام بصناعة هدفين. 

أصبح في وقت قصير حديث الصحف السعودية ومشجعي فريق أهلي جدة السعودي، حيث شارك في 14 مباراة منذ قدومه خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية قادما علي سبيل الإعارة، ونجح في إحراز 5 أهداف بكل البطولات، مما جعل مسئولي الأهلي يفكرون في التعاقد معه نهائيا خلال إنتقالات الصيف المقبل من فريق الأهلي المصري.

تعاقد فريق الإتفاق السعودي مع الظهير الأيسر حسين السيد، قادمًا من النادي الأهلي، وبفضل الإمكانيات القوية التي يمتلكها اللاعب، سرعان ما حجز مكانه في التشكيل الأساسي للفريق بكل المباريات، وأصبح من أهم لاعبي الإتفاق في وقت قصير، ليهرب من ظل دكة المارد الأحمر ويكون أحد نجوم فرسان الدهناء هذا الموسم بالدوري السعودي.

علي الجانب الآخر يوجد العديد من المحترفين المصريين بالدوري السعودي لم يقدموا شيئ ولم يظهروا بالمستوي المأمول وهم:

يعتبر هذا الموسم هو أقل مواسم كهربا تهديفيا وفنيا، حيث يقدم اللاعب آداء سيئ وغير مقنع مع فريق إتحاد جدة السعودي هذا العام، مما جعل مسئولي العميد يفكرون في عدم شراء اللاعب نهائيا من فريق الزمالك خلال فترة الإنتقالات الصيفية القادمة.

وشارك كهربا هذا الموسم في 27 مباراة بكل البطولات، ونجح في إحراز 5 أهداف كما قام بصناعة 6 أهداف وهو يعتبر معدل سيئ بالنسبة للاعب الكبير الذي كان في الموسم الماضي نجم وهداف الفريق. 

يعتبر هذا الموسم ليس بالجيد بالنسبة لمحمد عبد الشافي الظهير الأيسر للمنتخب المصري، حيث ترك فريق أهلي جدة السعودي خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية وانتقل لصفوف فريق الفتح الذي لم يقدم معه المستوي والآداء المطلوب. 

وشارك عبد الشافي هذا الموسم في 12 مباراة بكل البطولات مع فريقي الأهلي السعودي والفتح، حيث لم يسجل أي هدف ولم يصنع سوي 3 أهداف فقط هذا العام.

إنتقل اللاعب الموهوب صالح جمعة لصفوف فريق الفيصلي السعودي خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية قادما من الأهلي المصري علي سبيل الإعارة، بحثا عن المشاركة والعودة للتألق من جديد خاصة مع إقتراب المونديال الروسي، ولكن اللاعب لم يقدم المستوي المطلوب حتي الآن، حيث شارك صالح جمعة في 9 مباريات بكل البطولات ونجح في صناعة هدفين ولكنه لم يحرز أي هدف في الدوري السعودي.

والحال لايختلف كثيرا بالنسبة للاعب عمرو بركات الذي خرج من الأهلي المصري وذهب للعب في صفوف الشباب السعودي خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية، وشارك اللاعب في 8 مباريات بكل البطولات ولم ينجح في إحراز أي هدف وهو يعتبر معدل سيئ جدا. 

يعتبر الإسم غريب علي معظم الناس والمتابعين ولكنه في الحقيقة لاعب يلعب في صفوف فريق الرائد السعودي، حيث إنتقل إليه خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية قادما من صفوف نادي الاتحاد السكندري، وشارك اللاعب في 7 مباريات ولم ينجح في تسجيل أو صناعة أي هدف.

يعتبر الحارس المخضرم عصام الحضري من أساطير حراس المرمي علي مستوي العالم في التاريخ الكروي، ولكن هذا الموسم ليس بالجيد بالنسبة للحارس الكبير حيث يقدم مستوي سيئ مع فريق التعاون السعودي، حيث شارك في 27 مباراة بكل البطولات ومني مرماه ب 36 هدف وهو معدل كبير جدا، ولم ينجح في الخروج بشباكه نظيفة سوي 6 مرات. 

ذهب المهاجم الكبير عماد متعب للعب في صفوف فريق التعاون السعودي خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية، بحثا عن المشاركة والتألق أملا في اللحاق بالبعثة المصرية الذي سوف تتوجه لمونديال روسيا، ولكن اللاعب في الحقيقة لم يقدم حتي الآن ما يشفع له التواجد مع المنتخب من جديد، حيث شارك في 8 مباريات بكل البطولات ولم ينجح في تسجيل أو صناعة أي هدف وهو يعتبر معدل سيئ للغاية بالنسبة لمهاجم كرة قدم.

لا يختلف وضع اللاعب أحمد الشيخ كثيرا عن الذي تم ذكر إسمهم، حيث إنتقل الشيخ لصفوف فريق الإتفاق السعودي خلال فترة الإنتقالات الشتوية الماضية، ولكن لم يقدم اللاعب آداء يستحق عليه الثناء حيث شارك في 10 مباريات، ولم يسجل سوي هدف وحيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً