اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة "بديع" وجماعته في "فض رابعة".. وحرق حزب الغد وقتل الصحفية ميادة أشرف.. ونظر دعوى "أبناء المعزول"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المتهم بحرق حزب الغد، ونظر طعن المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف، والنقض تنظر الطعن على إدراج 215 متهمًا في "كتائب حلوان" بقوائم الإرهاب، ومحاكمة متهم بتزوير بطاقة رقم قومي، والحكم في دعوى "أبناء المعزول" لتمكينهم من زيارته بالسجن، والحكم في طعن ضد قرار التعليم بعدم إدراج الحاصلين على ثانوية ليبية، واستكمال محاكمة بديع وجماعته بقضية "فض اعتصام رابعة".

"فض اعتصام رابعة"

تستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة بديع و738 متهمًا فى قضية "فض اعتصام رابعة".

والمتهمون فى القضية هم قيادات الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان والذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفضتجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

"حرق حزب الغد"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المُنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة إسلام حسن، بعد صدور حكم غيابي ضده بالسجن المؤبد في اتهامه بأحداث حرق مقر حزب الغد.

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد محمد النجدى، وعبد الرحمن صفوت الحسينى، وأمانة سر أحمد صبحى عباس.

ونسب أمر الإحالة إلى المتهمين أنهم بتاريخ 22 يناير لعام 2013، أشعلوا النيران عمدًا فى مقر حزب غد الثورة، بأن سكبوا مواد محفزة على الاشتعال بالمبنى غير المأهول بالسكان، وأشعلوا النيران فيه، كما سرقوا منقولات من المبنى، وأضروا عمدًا بأموال الغير، واحتجزوا 3 عاملين بالمكان دون وجه حق حتى لا يعوقوا تنفيذ مخططهم الإجرامى.

"إدراج الحاصلين على ثانوية ليبية"

تصدر الدائرة السادسة تعليم بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء،الحكم في الدعوى المقامة من مجدى سلمان عيسى، وآخرين، طالبوا فيها بإلغاء قرار وزير التعليم بعدم إدراج أسماء الطلبة الليبيين فى تنسيق الجامعات.

اختصمت الدعوى التى حملت رقم ٣٩٨٩٤ لسنة 63، وزير التعليم، وأكدت أن الطلبة حاصلين على الثانوية العامة من دولة ليبيا.

"أبناء المعزول"

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل،الحكم في الدعوى المقامة من المحامى محمد فهمى بهى الدماطى، وكيلا عن أبناء المعزول محمد مرسى، والذى يقضى عقوبة السجن، ضد وزير الداخلية بصفته، للمطالبة بتمكينهم من زيارة والدهم فى سجن مزرعة طرة.

حملت الدعوى رقم 11904 لسنة 72 قضائية، وطالبت بالحكم بصفة مستعجلة بإلغاء قرار وزير الداخلية بمنعهم من زيارة والدهم فى السجن، وذكرت أن قرار "الداخلية" يفتقد المشروعية، ويخالف المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، والدستور المصرى وقانون السجون.

وأضافت أن القانون نص على أن: "يكون لكل محكوم عليه الحق فى التواصل والاتصال التليفونى بمقابل مادى، ولذويه أن يزوروه مرتين تحت رقابة وإشراف إدارة السجن".

وتابعت أن منع "ابناء مرسى" من زيارته بدون مبرر مشروع، يمثل تعسفا فى استخدام القرار وإساءة لاستعمال السلطة المخولة لوزارة الداخلية.

"تزوير بطاقة رقم قومي"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، محاكمة متهم بتزوير بطاقة رقم قومي.

وأسندت النيابة العامة للمتهم "يحيي ع"في القضية رقم 14607 لسنة 2016 جنايات بولاق الدكرور والمقيدة برقم 343 لسنة 2016 ارتكب وآخر مجهول تزوير في محرر رسمي وهو بيان استمارة رقم قومي 1324264833 باسم حمادة إبراهيم عوض والصادرة من مصلحة الأحوال المدنية، وذلك بأن قام بإثبات خلافا للحقيقة بيان كونه فني كهرباء بالشركة العامة لمخابز القاهرة الكبري، واعتمده بخاتم عزاه زورا لتلك الجهة، للاعتداد به في استصدار بطاقة الرقم القومي موضوع الاتهام الثاني.

واشترك بطريق المساعدة مع موظف عام حسن النية، وهو موظف الأحوال المدنية في ارتكاب تزوير محر ر رسمي، وقلد بواسطة الغير خاتم شعار الجمهورية المنسوب صدوره إلى الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبري وللشركة القابضة للصناعات الغذائية.

"كتائب حلوان" بقوائم الإرهاب

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، اليوم الثلاثاء، الطعن المقدم من 215 متهما على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية فى قضية "كتائب حلوان".

كانت محكمة النقض، قد قبلت طعن المتهمين على قرار إدراجهم فى نوفمبر 2016 وقضت بإلغائه، بينما صدر قرار للمرة الثانية من الدائرة 25 جنايات جنوب القاهرة فى القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان، بإدراجهم لمدة 3 سنوات.

ووجهت النيابة للمتهمين فى قضية كتائب حلوان بأنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

طعن المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا،اليوم الثلاثاء، طعن 48 متهما في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف لإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة الجنايات قررت وضع 48 من عناصر لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان الإرهابية، في اتهامهم بالتورط في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس، وأسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف والمواطنة ماري جورج لمدة 3 سنوات على قوائم الكيانات الإرهابية.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين التجمهر بمنطقة عين شمس يوم 28 مارس 2014 تنفيذًا لأغراض إرهابية، حيث أطلقوا أعيرة نارية صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم والإعلاميين وقوات الشرطة، وأطلق أحد المتهمين عيارًا ناريًا صوب الصحفية ميادة أشرف أثناء تصويرها الأحداث فأصابها في رأسها وأدى إلى مقتلها إضافة إلى الفتاة والطفل الآخرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14