اعلان

باربرا بوش الثعلب الفضي للبيت الأبيض.. زوجة وأما لاثنين من رؤساء الولايات المتحدة.. قادت حملة تبرعات لزوجها وابنها (صور)

توفيت باربرا بوش، زوجة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر عن 92 عاما، وذلك بعيد يومين على إعلان المتحدث نفسه أن السيدة الأولى السابقة قررت وقف علاجها الطبي واللجوء إلى الرعاية التسكينية بسبب تدهور صحتها.

المولد

وولدت باربرا بيرس في يونيو 1925 في ولاية نيويورك. 

الزواج 

وباربرا زوجة الرئيس السابق جورج بوش الأب وأيضا والدة الرئيس السابق جورج دبليو بوش، والتقت جورج هربرت ووكر بوش في سن السادسة عشرة، واقترنت به بعد ثلاث سنوات.

الابناء

انجبت 6 أبناء من بينهم جورج دبليو بوش الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2009، وجيب بوش الذي كان حاكما لولاية فلوريدا بين عامي 1999 و2007 ومرشحا للانتخابات الرئاسية الأميركية في العام 2016.

وتوفيت ابنتها روبين وهي في الثالثة من العمر لإصابتها بسرطان الدم. وبدأ شعر باربرا يشيب قبل الأوان بعد صدمة وفاة ابنتها.

سيدة أمريكا الأولى

وأصبحت السيدة الأولى عندما أصبح زوجها رئيسا للولايات المتحدة في الفترة بين عامي 1989 و1993 . وفاز ابنها في انتخابات الرئاسة المثيرة للجدل في عام 2000 وأصبح رئيسا في الفترة بين 2001 و2009 .

وباربرا هي السيدة الأولى الوحيدة التي أصبحت زوجة وأما لاثنين من رؤساء الولايات المتحدة في حياتها. وكانت أبيجيل آدامز السيدة الأولى بين عامي 1797 و1801، زوجة للرئيس جون آدامز ثاني رؤساء الولايات المتحدة لكنها توفيت قبل انتخاب ابنها جون كوينسي آدامز رئيسا في عام 1824 .

وسعى ابن آخر لبوش هو جيب بوش الذي كان حاكما لولاية فلوريدا فيما بين عامي 1999 و2007 للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في عام 2016 وقامت باربرا بالدعاية له قبل أن يخرج من السباق.

رؤساء أمريكا

وكان الرئيس دونالد ترامب والرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون من بين الذين أشادوا بالسيدة الأولى الراحلة.

الهوايات

كانت تفضل لعبة البيسبول، ودائمة الاطلاع على كل جديد يحدث فى دول الجوار، وأدلت باربرا أحيانا ببعض التصريحات اللاذعة، خصوصا عندما كانت تستشعر ضرورة الدفاع عن زوجها.

وبعد أن غادرت البيت الأبيض وجدت وقتا لتكتب مذكراتها. وألفت كتابا ساخرا في عام 1999.

وكانت السيدة بوش قد أُدخلت إلى المستشفى في عام 2013 بسبب التهاب رئوي. وقد خضعت لعملية جراحية لقرحة مثقوبة في عام 2008 وأجرت جراحة في القلب بعد أربعة أشهر.

وبصفتها زوجة الرئيس الحادي والأربعين وأم الأربعين ، جورج دبليو بوش ، كانت السيدة بوش هي ثاني امرأة في تاريخ الولايات المتحدة ، حيث أن ابنها يتبع والده إلى البيت الأبيض. (كانت أبيغيل آدامز ، زوجة جون آدامز وأم جون كوينسي آدامز ، الأولى).

الابن الآخر ، جيب ، حاكم ولاية فلوريدا من عام 1999 إلى عام 2007 ، هو مرشح غير ناجح لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2016.

خلال تلك الحملة ، سخر منه مرارًا وتكرارًا من قبل المرشح النهائي ، دونالد ج. ترامب ، مما دفع السيدة بوش ، التي لم تكن خجولة أبدًا حيال التعبير عن وجهات نظرها ، إلى الردة ، واقترح في مقابلات تلفزيونية أن السيد ترامب كان كراهية النساء وأحد المضايقات.

باربرا بوش مع زوجها وشاب جورج دبليو بوش الصغير في عام 1955 في راي ، نيويورك ، حيث ترعرعت السيدة بوش. مكتبة الائتمان جورج بوش الرئاسية ، عن طريق وكالة أسوشيتد برس

دورها السياسى 

قللت باربرا بوش من دورها في النجاح السياسي لزوجها. لكنها كانت حليفًا ذكيًا وذاقًا ، وأصبحت متحدثًا مرغوبًا في أربع حملات وطنية على الأقل: في عام 1980 ، عندما تم اختيار بوش ليكون رفيق رونالد ريجان ؛ في عام 1984 ، عندما رحل الاثنان لإعادة انتخابه ؛ في عام 1988 ، عندما قام السيد بوش بحملة من أجل الرئاسة ؛ وفي عام 1992 ، عندما سعى لإعادة الانتخاب.

لقد دخلت في حملة رئاسية أخرى في عام 2000 ، وهي حملة ابنها جورج ، الذي كان آنذاك حاكم ولاية تكساس. ظهرت في جمع الأموال والتقت الناخبين في نيو هامبشاير ودول أخرى نيابة عنه عندما تولى ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة.

من الواضح أنها كانت رصيدا سياسيا. وقد أظهر استطلاع للرأي أجري في عام 1999 أن 63 في المائة من الأمريكيين لديهم رأي إيجابي عنها وأن 3 في المائة فقط لديهم رأي غير مؤات.

رفضت السيدة بوش عموما التحدث علنا عن القضايا المثيرة للنزاع ، لا سيما عندما قيل أن رأيها يختلف عن زوجها.

وقالت عن تعديل الحقوق المتساوية في عام 1989: "أنا لا أعارض ذلك أو أفعله. أنا لا أتحدث عن ذلك". أريد حقوقاً متساوية للنساء والرجال والجميع. "

كانت هناك شائعات بأنها تفضل حقوق الإجهاض ، لكنها أوضحت أنها دعمت زوجها ولم تقل ما إذا كانت مرتاحة لموقفه المناهض للإجهاض.

دورها الانسانى 

صراحتها كانت تواجهها في بعض الأحيان متاعب. في عام 2005 ، أثناء زيارتها لضحايا إعصار كاترينا في هيوستون أسترودوم ، حيث تم إيواؤهم مؤقتًا ، لاحظت أن العديد منهم "كانوا محرومين على أي حال" وأن إقامتهم في Astrodome - على الرغم من الظروف المعيشية السائدة هناك كانت "تعمل جدًا حسنا لهم. "

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمبري للأمن البحري: تعرض ناقلة نفط خام ترفع علم بنما لهجوم