اعلان

بالأرقام.. المدربون الأكثر تحقيقًًا للألقاب في تاريخ كرة القدم(صور)

حقق الإسبانى بيب جورديولا لقب الدورى الإنجليزى الممتاز في موسمه الثانى مع فريق مانشستر سيتي، قبل خمس جولات من نهاية مباريات البطولة، ويُعتبر اللقب رقم 23 فى تاريخ المدرب الكتالونى، في خلال 10 سنوات تدريبية.

ونستعرض في "أهل مصر" من خلال هذا التقرير المدربين الأكثر تتويجاً بالألقاب على مر التاريخ:-

‏1- السير أليكس فيرجسون (49 لقب)

يأتى في مقدمة المدربين المدرب الإسكتلندي الشهير السير أليكس فيرجسون، والذي أحرز مع فريق أبردين الإسكتلندى 10 ألقاب، ومع مان يونايتد الإنجليزى 39 لقب، أبرزهم الدورى الإنجليزى 13 مرة، وكأس إنجلترا 5 مرات، ودورى أبطال أوروبا مرتين.

‏2- فاليري فاسيليفتش لوبانوفسكي (28 لقب)

المركز الثانى يأتى المدرب الأوكرانى فاليري فاسيليفتش لوبانوفسكي، والذي درب منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم، وقد قاد لوبانوفسكي الفريق إلى الفوز ثمانية مرات في دوري الاتحاد السوفييتي و6 مرات إلى الفوز بالكأس، وفاز في كأس الكؤوس الأوروبية في عامي 1975 و1986.

‏3- جوك ستاين (26 لقب)

المركز الثالث يأتى أسطورة سيلتيك الأسكتلندي جوك ستاين وجالب المجد لقطب اسكتلندا، هو ليس إلا عامل مناجم، أوصله شغفه بالانتصار لتحقيق إنجازات مذهلة لسيلتيك مما جعله ثالث أكثر مدرب تحقيقا للألقاب في عالم الكرة، والمدرب الأعظم في تاريخ اسكتلندا، عاد لسيلتك كرئيس لطاقم التدريب في 1965، ليبدأ معهم عهدا ذهبية استمر لـ13 عاما حقق خلالها.

حصل على الدوري الاسكتلندي، 10 مرات "9 مرات بشكل متتالي"، وكأس اسكتلندا، 8 مرات، وكأس الرابطة، 6 مرات، وانجازه الأهم والأعظم هو تحقيقه لكأس أبطال أوروبا بمسماه القديم عام 1967 من أمام حامل اللقب آنذاك الانتر.

‏4- مورينهو & أوتمار (25 لقب)

يأتى فى المركز الرابع كل من البرتغالي جوزيه مورينيو، والألمانى وتمار هيتسفيلد وحقق كل منهم 25 لقب.

- الألمانى وتمار هيتسفيلد

الجنرال الألماني قضى معظم مشواره كلاعب في سويسرا حيث لعب كمهاجم لـ3 أندية هناك، ثم كمدرب لـ3 أندية أخرى أيضا في سويسرا لمدة 8 سنوات حقق فيها 6 بطولات كان 5 منها مع نادي قراس هوبر، بعد نجاحه هناك، عاد لبلده الأم ألمانيا حيث لم يكتفي بتدريب العملاقين دورتموند والبايرن، بل إنه حقق أبطال أوروبا مع الناديين، الانجاز الذي ساعده في إكسابه صفة "أنجح مدرب في ألمانيا".

بدأ هيتسفيلد مشواره التدريبي في ألمانيا كمدرب لبروسيا دورتموند في عام 91، الذي حقق معه خلال 7 سنوات كل من، الدوري الألماني "مرتين"، وكأس ألمانيا "مرتين"، وكأس أبطال أوروبا "مرة ".

ثم بعد ذلك يتوجه مباشرة للعملاق الآخر بايرن ميونخ الذي حقق معه معظم بطولاته كمدرب، حيث حقق خلال الفترتين التي قضاها مع البايرن، الدوري الألماني "5 مرات"، كأس ألمانيا "3 مرات"، كأس الاتحاد الألماني "4 مرات"، أبطال أوروبا "مرة"، الانتركونتننتال (المسمى القديم لكأس العالم للأندية) "مرة".

-البرتغالى جوزيه مورينيو

هو جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكس، بدأ مسيرته التدريبية مع نادي سبورتينغ لشبونة، وفاز مورينيو بأربعة ألقاب للدوري المحلي على التوالي (اثنان مع بورتو واثنان مع تشيلسي) و3 ألقاب مع إنتر ميلان وأيضاً بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا مع بورتو (2004) بالإضافة إلى لقب دوري أبطال آوروبا مع إنتر ميلان في موسم 2009-2010، ولُقب مورينيو بلقب "السبيشل ون" أو الفريد من نوعه، وذلك لأنه قاد نادي بورتو، بين كبار أندية أوروبا ليفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم انتقل إلى نادي تشيلسي اللندني وحصل معهم على بطولتين دوري متتاليتين بعد 5٠ سنة بدون بطولات لنادي تشيلسي.

5- بيبب جورديولا "الفيلسوف" (23 لقب)

جوارديولا ملك العِقد بعد تحقيق الفيلسوف لـ23 بطولة في آخر 10 سنوات متفوقًا بفارق كبير عن زملائه من المدربين، وذلك بعد تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 18-2017 تحت القيادة الفنية للإسباني بيب جوارديولا والذي حقق لقب الدوري السابع له في تاريخه مع الأندية التي تولى تدريبها من أصل 9 مشاركات، من أصل 41 بطولة شارك فيها مع أندية برشلونة الإسباني، بايرن ميونخ الألماني والسيتى.

بيب جوارديولا إي سالا، قاد برشلونة كمدرب لتحقيق الأرقام القياسية ووضع فلسفة كروية تجمع بين اللعب الجميل والانتصارات وهو ما أكسبه سمعة كمدرب ناجح، وفي أول مواسمه تألق بيب جوارديولا السداسية مع برشلونة في جيله الذهبي، ليؤكد للجميع بأنه أحد أفضل مدربي العالم بل في التاريخ، جوارديولا مع برشلونة نجح في التتويج بأربعة عشر لقبًا.

ثم حقق مع بايرن ميونخ خلال ثلاثة مواسم الألقاب المحلية كافة، حيث توج بلقب الدوري الألماني ثلاث مرات “2013/2014، 2014/2015، 2015/2016″، وكأس ألمانيا “2013/2014، 2014/2015″، وكأس السوبر الأوروبية “2013”، وكأس العالم للأندية "2013"، ثم توجه جوارديولا وقرر خوض التجربة في إنجلترا، وتولى تدريب فريق مانشستر سيتي الموسم الماضي وسط تخوف الكثيرون من إمكانية فشل المدرب الإسباني على الأراضي الإنجليزية.

وفي موسمه الأول خرج خالي الوفاض من أي لقب، ولكن هذا الموسم نجح في التتويج بلقبي الدوري الإنجليزي، وكأس كاراباو "كأس رابطة الدوري"، وبذلك يصل لبطولته الـ23 في مسيرته التدريبية حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً